اتصالات تستعرض ملامح مستقبل المجتمع العربي خلال قمة توصيل الدول العربية 2012 بالدوحه

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

اتصالات تستعرض ملامح مستقبل المجتمع العربي خلال قمة توصيل الدول العربية 2012

توجّه وفد رفيع المستوى من مجموعة اتصالات، يترأسه محمد عمران رئيس مجلس إدارة اتصالات واحمد عبدالكريم جلفار الرئيس التنفيذي مجموعة اتصالات والمهندس احمد بن علي نائب أول للرئيس للاتصالات مجموعة اتصالات إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في "قمة توصيل العالم العربي 2012" التي تنعقد خلال الفترة من 5 إلى 7 مارس الحالي. 

 

ينظّم القمة الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بالشراكة مع جامعة الدول العربية بهدف تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في كافة الدول العربية خاصة الأقل نمواً، وتفعيل دور هذا القطاع في خلق فرص عمل للشباب العربي، وتسخير التقنيات الحديثة لدعم اقتصادات المنطقة وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.
افتتح القمة صاحب السمو حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، بحضور عدد من رؤساء الدول والوزراء منهم ووزراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدول العربية ورئيس جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، وشارك محمد عمران، رئيس مجلس إدارة اتصالات في الندوة الافتتاحية للقمة حيث ألقى الضوء على رؤيته لدور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بناء مجتمع المعرفة والاقتصاد الرقمي، وشرح تصوّره لكيفية تحول المنطقة لتصبح مركزاً إقليمياً رقمياً.
ورسم عمران ملامح مستقبل المجتمع العربي فقال: "إن مجتمع المعرفة الذي ننشد الوصول إليه يساعد في بناء الاقتصاد الرقمي في المنطقة، ويفتح آفاق الابتكار وفرص العمل الواعدة لجيل الشباب، وهذا لا يمكن أن يتم إلا من خلال تطوير هذا القطاع.
كما عبّر عمران عن رؤيته الاستشرافية لحجم الدور الذي تساهم فيه اتصالات في اقتصاد الإمارات وقال، "إن رؤيتنا في اتصالات تهدف إلى أن نكون رواد تطوير قطاع الاتصالات حتى تصبح المنطقة مركزاً للخدمات الرقمية بحلول العام 2016. وإن تحقيق هذه الرؤية سيجعل حجم القطاع يصل إلى 100 مليار درهم بحلول العام 2016. وعند تحقق ذلك ستنمو عائدات قطاع تقنية المعلومات والاتصالات إلى أكثر من 130% بالنسبة لأرقام العام 2010.

وتهدف قمة توصيل العالم العربي إلى جمع أصحاب المصالح المشتركة لتفعيل دور قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في محاربة الفقر وخلق فرص العمل للشباب العربي، وتسخير التقنيات الحديثة لدعم اقتصادات دول المنطقة، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتحسين مستوى معيشة المواطن العربي بشكل عام، وتركز القمة على عددٍ من المحاور المهمة مثل محور البنية التحتية والنفاذ، ومحور الثقة والأمن في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومحور المحتوى الرقمي العربي، ومحور الابتكار فضلاً عن بناء القدرات البشرية.

وتأكيداً على نجاح استراتيجية اتصالات في لعب دور إيجابي على مستوى المنطقة أضاف عمران: "انطلاقاً من رؤيتنا الثاقبة في التوسع الجغرافي تمكنا من الانتشار في 17 دولة تمتد من آسيا إلى إفريقيا، ومن خلال تسخيرنا للتكنولوجيا استطعنا توفير فرص التعلم والخدمات الصحية وتحويل الأموال في كثير من الدول التي نعمل فيها، ولقد كان لذلك أثراً ملموساً في حياة الناس، وهذا هو الدور الذي يمكن لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن يلعبه في الدول العربية من خلال تمكين الابتكار والإبداع وإيجاد فرص عمل جديدة ومستدامة".
وتطمح القمة إلى التوصل لأكبر قدر من الالتزامات والبرامج التنموية من قبل كافة الأطراف المشاركة والمعنية تجاه خدمة وتنفيذ البرامج والمشروعات التي تعمل على تحقيق أهدافها.

 

 

 

مشاركات القراء