فضيحة التجسس على الهواتف تثير زوبعة فى المجتمع البريطانى

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

صورة

يبدو أن فضحية التجسس على الهواتف المحمولة في بريطانيا، أثارت عالميا فضول الناس وخوفهم في الوقت ذاته، مثل الشاب إريك رودريغز الذي لم يصدق أن أحدا يمكن أن يسترق السمع إلى الرسائل الخاصة به.  

ويقول الشاب رودريغز إن "التسلل إلى الهواتف المحمولة اذا كان ممكنا فإنه يعد مشكلة،" غير أن الكثير يستخدمون مواقع مجانية لاختراق الهواتف بكل سهولة."
وكل ما يتطلبه الأمر هو بحث سريع على الإنترنت، ثم معرفة رقم هاتف الشخص، ومع الحصول على إذن منهم، كان مراسل
CNN قادر على اختراق بريدهم الصوتي في أقل من دقيقتين.

والطريقة تلك عبارة عن خدعة تعرف باسم سرقة هوية المتصل، وهو برنامج يخدع هاتفك ليظن بأنه يتصل بنفسه.

وبما أن بعض شركات الاتصال لا تطلب كلمات مرور للتحقق من بريدك الصوتي من الهاتف الخاص بك، فإن برنامج هوية المتصل المزيف يفتح الباب إلى رسائلك، حتى لو كان لديك رقم سري عند الاتصال من هواتف الأخرى.

ويقول معنيون "إنها حيلة قديمة، وبالتالي فإنها ليست مفاجئة كبيرة للغاية لبعض المطلعين، إذ يقول أحدهم "أتوقع ذلك تماما.. لا يراودني أي أوهام بأن الاتصالات الهاتفية الخلوية آمنة على الإطلاق."

ولكن بالنسبة لساندرا غريغ وزوجها، فالأمر مختلف، فهي تقول إن "هذا جنون.. لأنه في بعض الأحيان لديك معلومات مهمة يتركها أحدهم برسالة صوتية، ولن تعرف من حصل عليها."

ولم يتمكن مراسل CNN من الوصول إلى البريد الصوتي فقط، ففي بعض الهواتف، أعطيت له خيارات لضبط كلمة مرور جديدة، وهذا أمر قد يستغله القراصنة لإخراج الشخص من صندوق بريده الصوتي.

والسؤال هو، كيف يمكنك حماية خصوصيتك؟ يقول معنيون إن عليك تغيير ضبط هاتفك لطلب كلمة مرور في كل مرة، حتى عند التحقق من رسائلك باستعمال هاتفك الخاص. ولا تترك رقم هاتفك الخلوي على الإنترنت أو وسائل الإعلام الاجتماعية، فهو ما يحتاجه أي شخص للتسلل إلى هاتفك.

وبعد الاستماع للرسائل الصوتية احذفها. وإذا وردتك مكالمة من رقم هاتفك، فهي مشبوهة. وإذا فشل كل شيء، تعوّد على حذف رسائل البريد الصوتي. فإن لم يكن هناك شيء يُسمع، فليس هناك داع للخوف.

 

مشاركات القراء