جامعة كارنيجي ميلون : تشجّع الشابات على دراسة علوم الحاسوب

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

جامعة كارنيجي ميلون : تشجّع الشابات على دراسة علوم الحاسوب

واصلت جامعة كارنيجي ميلون في قطر جهودها من أجل تحسين مشاركة المرأة في مجالات العلوم التكنولوجية والهندسة والرياضيات والتي تمثل التحدي الأكبر من حيث نسبة مشاركة المرأة في تلك التخصصات. جاء ذلك من خلال إستضافة الجامعة لبرنامج علوم الحاسوب في قطر، البرنامج التفاعلي الذي يركز على تعريف المرأة بعلوم الحاسوب وتشجيعها لإقتحام هذا المجال. 

وتحدث ثاقب رزاق الأستاذ المساعد لعلوم الحاسوب، عن أهداف البرنامج قائلاً:"نسعى من خلال برنامج علوم الحاسوب في قطر لتعريف الطالبات بماهية علوم الحاسوب، من خلال ورش عمل يتعرفن فيها على سبل إستخدام الطرق المنهجية في حل المشكلات المتعلقة بالحاسوب. الأمر الذي يمنحهن نظرة شاملة عن هذا المجال قبيل إتخاذ قرار مستقبلي يتعلق بمجال دراستهم."
وشهد برنامج علوم الحاسوب في قطر إقبال عالي، حيث شاركت أكثر من 80 طالبة بالمرحلة الثانوية من 12 مدرسة من مختلف أنحاء قطر. ويتألف البرنامج من 3 محاضرات وورشتي عمل الأولى عن البرمجة بإستخدام لغة الجافا، والثانية عن التفكير الحاسوبي الممنهج.
كما أشار ماجد صقر مدرس علوم الحاسوب، إلى الأساليب المستخدمة في البرنامج حيث أوضح: " بداية نعرف الطالبات بالمبادئ الأساسية لعلوم الحاسوب، ثم ننطلق إلى تدريبهن على الأساليب العلمية للتفكير في حل المشكلات والتي تتسم بالبساطة والإبتكار في آن واحد. الأمر الذي يوضح لهم الدور الهام الذي يلعبه التطور التكنولوجي في حياتنا اليومية."

كما كان لأولياء الأمور نصيب من البرنامج، حيث تم تعريفهم بمجال علوم الحاسوب وفرص العمل المتاحة للمتخصصين في هذا المجال.

وقد تحدثت إحدى الطالبات المشاركات قائلة: " لقد إلتقيت بالعديد من الأساتذة لديهم خبرة هائلة في المجال، الأمر الذي زاد من حماسي لدراسة علوم الحاسوب بجامعة كارنيجي ميلون."

جدير بالذكر أن برنامج علوم الحاسوب في قطر، مكون من سلسلة من ورش العمل المخصصة لمعلمي علوم الحاسوب وطلاب المرحلة الثانوية في قطر على السواء، وذلك لتشجيع الشباب والشابات على التعرّف على كيف يمكن للتكنولوجيا أن تساعد في حل المشكلات المستقبلية في قطر وشتى أنحاء المنطقة.

 

 

مشاركات القراء