شبكات التواصل الاجتماعي ومستقبل البرمجيات " 2 "

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

كلمات ومعاني

شبكات التواصل الاجتماعي ومستقبل البرمجيات " 2 "

بقلم : فريد شوقي

تحدثنا الأسبوع الماضي ، في نفس هذا المكان ، عن الفرص التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي العالمية عبر الإنترنت لشركات البرمجيات وأنه أصبح هناك تخصص للعديد من الشركات والوكالات التي تدير حسابات لعملائها من مؤسسات الأعمال لإدارة تواجدها على مواقع التواصل الاجتماعي " عبر مفهوم تقديم خدمات للغيرOutsourcing  " ، لاسيما الفيس بوك وتويتر ، وإدارة مجموعاتها الافتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي، وبحث إمكانية اعتماد عدد المعجبين بصفحات كل شركة كمقياس لشعبيتها وتفاعلها مع جمهورها من المستهلكين والترويج لمنتجاتها وخدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى استخدامها في إطلاق مبادرات خاصة بالشركات والتعرف على آراء أعضاء صفحة الشركة .  

وفي الحقيقة تكمن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في كونها أصبحت واقعاً فعلياً في حياة الناس اليومية، فلا يمر يوم دون أن يزور أحدنا موقعاً اجتماعياً، والواقع يؤكد أنك إن لم تكن جزءاً من مواقع التواصل الاجتماعي فإنك تفقد أفضل وسيلة للاتصال المباشر مع زبائنك الحاليين أو المستقبليين إذ إنه في وسائل التواصل التقليدية الأخرى الشركة تقوم بنشر أو توصيل رسالتها للعملاء من طرف واحد، لكن من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت فأنت تصلك رسائل للعملاء ، فهي طريقة تواصل ثنائية بين الشركة والعميل .

ويؤكد الخبراء أن وسائل الاتصالات الرقمية، والإنترنت حجزت مكانا متقدما اليوم بين وسائط الإعلام المختلفة، من حيث نسب انتشارها واستخداماتها، وفعاليتها بما تحمله من مزايا السرعة، والتفاعلية والتنوع ومن ثمة أثبتت تجارب بعض الشركات التي تتواجد بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي أن العملاء يرغبون في أن يكون لهم دور ورأي في العلامات التجارية أو الخدمات، إذ إن مجرد شعورهم بأنهم عبروا عن رأيهم بصراحة في أي منتج أو خدمة يمنحهم شعوراً بالرضا وفي نفس الوقت يعزز العلاقة والثقة بين العملاء والشركة.

كما أن مواقع التواصل الاجتماعي تسهم في التفاعل الفوري بين الشركة والعملاء من جهة والعملاء فيما بينهم من جهة أخرى"، فعندما يتعلق الأمر بما يطرح من منتجات وخدمات جديدة حيث نستطيع أن نفهم وبشكل فوري ردة فعل العملاء حول المنتج الجديد سواء كان ذلك سلباً أو إيجاباً. وحتى نستطيع أن نحقق هذا الهدف حرصنا في باريس جاليري على أن نتواصل مع عملائنا باللغتين العربية والإنجليزية، كما نحرص على تقبل النقد بنفس مقدار تقبلنا للمديح، لأنه من الخطأ تجاهل الانتقاد، فإذا تجاهلنا الانتقاد تصبح وسائل الاتصال الاجتماعي بلا فائدة حقيقية وتفقد معناها" .

كذلك نستطيع القول إننا في حاجة لنوعية جديدة من شركات التكنولوجيا التي يمكنها ابتكار حلول تقنية تتيح الوصول إلى أحدث الأخبار التابعة لعملائها ، من مؤسسات الأعمال المختلفة،  في العالم الرقمي ، وأن طرق تواصل الشركات مع العملاء أصبح من خلال هذه المحطات فتلك الأخبار باستطاعتها أن تأخذ أشكالاً متعددة مثل المحادثة والفيديو والصوت والصور ولكن من المهم أن تحظى بالصدى القوي وأن تكون ذات صلة بالراغبين في التحدث معهم ونؤكد أن المستقبل القريب سيشهد إطلاق شركات للتكنولوجيا تؤمن بأهمية وسائل الاتصال الحديثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت وتستطيع فهم المؤثرين الذين يلعبون دوراً فعالاً في كل محادثاتهم، والمحادثة بأي شكل من الأشكال هي الأساس والنسيج الأساسي الذي يتضمن استراتيجية اتصالات ناجحة من شأنها التأثير إيجابياً على جميع أهداف العمل لصالح مؤسسات الأعمال .
نتطلع من شركات التكنولوجيا المصرية الاستعداد من الآن لتقديم خدمات رقمية متعددة لعملائها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن إنشاء وتطوير مواقع إلكترونية وإعلانات عبر الإنترنت، ورصد جميع شبكات ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي - مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام وكييك - وتطوير وإدارة مواقع تويتر، بالإضافة إلى علاقاتها المميزة مع جميع المنتديات والمدونين والعمل على تطوير الأعمال من خلال شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك ولينكد إن وجميع المواقع الأخرى" وأن تتوافر لديها الحلول المتنوعة لتقديم خدماتها لمؤسسات الأعمال من مختلف القطاعات؛ من شركات الاتصالات والإنترنت والمطاعم ومراكز التسوق ومحلات الأثاث والبيع بالتجزئة والجملة، إلى النوادي الصحية والبنوك والمستشفيات.

نهاية الأسبوع

  • ·       الالتراس والعصيان المدني .. هل تكون كلمة السر لإنجاح ثورة الشعب المصري أم تدمير الوطن .
  • تهرب الطاقة .. وزير البترول يؤكد أن 15 % من المواد البترولية المدعومة يتم تهريبها للخارج .. السؤال ماذا تفعل يا سيادة الوزير لحماية المال العام من السرقة ؟ أليس الأجدى أن تمنع تهريب هذه المواد بدلا من الحديث عن رفع الدعم ؟ .
  • ·       تحجيم الإعلام .. قرار الزميل صلاح عبد المقصود وزير الإعلام بإلغاء برامج الهواء بالتليفزيون المصري قفزة للخلف .

 

مشاركات القراء