"ارفع رأسك فوق أنت مصري" .. والمعاملة بالمثل

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

"ارفع رأسك فوق أنت مصري" .. والمعاملة بالمثل

بقلم : فريد شوقى

نفسنا نعرف هو احنا استحملنا عذاب وقرف الـ 18 شهرا الماضية على أمل حدوث تغيير إيجابي للأفضل بالنسبة لكرامة وحياة المواطن المصري .. أم كانت هناك أهداف أخرى .

ومؤخرا فوجئ الشعب المصري بإخطار سلطات الهجرة والجوازات المصرية شركات السياحة والسفر أن دخول مواطني 9 جنسيات مختلفة إلى أراضيها بات من دون تأشيرة ، كما أبلغت شركة مصر للطيران مواطني دول كل من (تونس، والمغرب، والجزائر، وتركيا، وروسيا، وكازاخستان، وأذربيجان، والصين، والهند) بعدم ضرورة الحصول على تأشيرة لدخول البلاد بغرض السياحة .

أستطيع أن أتفهم تماما أن هذا القرار يأتي في إطار توجه الحكومة لدعم القطاع السياحي عبر استقطاب مواطني هذه الدول وأهلا بهم في بلاد الحضارة وكرم الضيافة ، وأقدر أهمية هذه الخطوة على صعيد طمأنة الجميع بأن مصر ستظل واحة جذب سياحي ، وأنها جنة السائحين على الأرض ، وهو الأمر الذي اعترته مؤخراً بعض الشكوك جراء عدم الاستقرار السياسي الذي شهدته البلاد إبان الفترة الانتقالية ،  إلا أن ما لا أستطيع أن أتفهمه هو لماذا لا تقوم هذه الدول بتقديم نفس المعاملة للمواطن المصري لاسيما أن كل هذه الدول ليست من الدول التي تلقى قبولا ورغبة من المواطن المصري للعمل بها ومن ثمة فمن سيذهب إليها من المصريين سيكون سائحا أيضا .. فلماذا يحق للسائح من هذه الدول دخول الأراضي المصرية بدون تأشيرة في حين أن المواطن المصري السائح عليه الحصول على تأشيرة للدخول لهذه الدول .

كفاية بقى تفريط في كرامة المواطن المصري ، ونريد أن نشعر أن هناك ثمارا لثورة 25 يناير ، وأن شيئا إيجابيا تغير ، ولا يمكن القبول بنفس المبررات التي كان يصوغها النظام السابق للمواطن ، علشان دعم وتنمية السياحة  وفي الحقيقة كان أصحاب شركات السياحة هم المستفيدون وليس المواطن المصري ، نريد رفعة وكرامة المواطن المصري ووضعها في الاعتبار حتى في المعاملات بين الدول ، ولا يمكن من أجل حفنة دولارات أو تحت أي مسمى آخر أن نقبل بأن يتعامل  المواطن المصري معاملة أقل من الـ 9 دول التي مُنح مواطنوها حق الدخول بدون تأشيرة لبلادنا .

نطالب الرئيس محمد مرسي رئيس الجمهورية بعدم الموافقة على منح مثل هذه المزايا إلا بعد التأكد من تمتع المواطن المصري بنفس هذه المزايا عند دخوله لهذه الدول .. فلم يعد مقبولا أن يشعر المصري أن أي إنسان من الدرجة الثالثة عند قيامه بزيارة أي دولة أجنبية بل علينا أن نطبق شعار ثورة 25 يناير  " ارفع رأسك فوق أنت مصري " وإلا أصبحت كل تضحياتنا بلا معنى أو قيمة .

نريد أن يفتخر كل مواطن بكونه مصري وأنه لا يقل آدمية وإنسانية عن نظيره في أي دولة بالعالم وأن رئيسه المنتخب وحكومته ،تعمل على رفع شأنه في كل المحافل الدولية  ، وتضمن له الحصول على حقه في السفر والرعاية خارج البلاد على غرار ما يقدمه الكثير من الدول المتقدمة لرعاياها .

  • §    نهاية الأسبوع
  • §       محمد مرسي .. بإعلانه كرئيس منتخب للجمهورية فإننا نتمنى أن تكون مصر عرفت طريقها الآن نحو الاستقرار وحتمية عودة دوران عجلة الإنتاج بوتيرة أسرع .
  • لا للاستحواذ .. إعادة انتخابات مجلس الشعب ضرورة مهمة لسرعة الانتقال لمرحلة الاستقرار وعدم استبعاد مشاركة كل القوى السياسية .
  • §       برامج النكد .. مشاهدة التوك شو التليفزيوني تشعرنا أن مصر سوداء وبلا مستقبل . الرحمة يا رب ....  .

مشاركات القراء