 هوس "البوكيمون جو" .. وماذا نحن فاعلون

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	هوس "البوكيمون جو" .. وماذا نحن فاعلون

 بقلم : أشرف صلاح الدين
بوكيمون جو و بالإنجليزية: Pokémon Go هي لعبة واقع معزز augmented reality مخصصة للهواتف الذكية تم تطويرها من قبل نيانتيك ونشرتها ذا بوكيمون كومباني. تم إطلاقها في يوليو 2016 لأجهزة أندر ويد و أي أو أس .
تسمح اللعبة لمستخدميها بالتقاط وقتال وتدريب كائنات افتراضية تدعى البوكيمون، والتي تظهر على شاشات الأجهزة وكأنها موجودة في العالم الواقعي. وتستخدم نظام التموضع العالمي وكاميرا الأجهزة المتوافقة. تتوافر اللعبة مجانا لكنها تدعم كذلك عمليات شراء داخل التطبيق لعناصر لعب إضافية. وصدرت اللعبة بالتزامن مع إصدار بوكيمون جو بلس، وهي قطعة إلكترونية صغيرة يمكن ارتداؤها تم تطويرها من قبل نينتيندو، وهي تستخدم البلوتوث لتنبه المستخدم عند وجود بوكيمون في مكان قريب بواسطة ليد ضوئي.
اللعبة تتيح للاعب بالتقاط، ومبارزة، وتدريب، وتبديل بوكيمونات افتراضية تظهر في العالم الحقيقي. اللعبة مجانية للعب بها ولكنها ستدعم عمليات الشراء ضمن التطبيق .
لاقت اللعبة فور طرحها أوائل شهر يوليو من العام 2016 رواجاً هائلاً وخصوصاً بين المراهقين.
في 20 يوليو 2016 وَحسب التَقرير الصادر من شَركة sensortower فَإنَّ لُعبة بوكيمون جو قَد تخطت حاجز 30 مليون تحميل في جميع أنحاء العالم على نظامي الأجهزة المحمولة أندر ويد وأي أو إس، وتخطت إيراداتُها حاجز 35 مليون دولار.
في يوم الجُمعة 22 يوليو 2016 أعلنت شركة أبل أنَّ لُعبة بوكيمون جو تَمكنت من تحطيم الرقم القياسي كأكثر التطبيقات تنزيلا من متجر أبل ستور خلال الأسبوع الأول من إطلاقها، ولم تكشف الشركة الأمريكية عن عدد مرات التنزيل الذي حققته اللعبة، وكذلك لم تتطرق إلى اسم التطبيق الذي تفوقت عليه اللعبة.
ألعاب الواقع المعزز التي تم إصدارها منذ بداية عهد ألعاب الفيديو قليلة للغاية، وتأتي لعبة بوكيمون جو تالية للعبتين سابقتين من نفس الفئة; لعبة BotFighters في 2003 ولعبة إنغرس التي تم إطلاقها في 2013 من نفس شركة صناعة الألعاب نيانتيك المطوّر للعبة بوكيمون جو.
على الرغم من الفترة القصيرة منذ انطلاق اللعبة إلا أن هناك مخاطر وسلبيات متوقعة كاحتمالية التعرض لحوادث الاصطدام والوقوع والكسور والجروح، وخطر الوفاة أثناء اللعب خلال قيادة المركبات وتعريض حياة الآخرين للخطر وتعرض من يلعبها إلى خطر التجسس على الخصوصيات كالصور الخاصة ومقاطع الفيديو داخل الجهاز، وقد يؤدي تشغيل كاميرات الهواتف لاستخدامها في هذه اللعبة في المنازل أو في الأماكن ذات الحساسية الخاصة، يؤدي إلى فقدان من يلعبها لخصوصيته وخصوصية منزله وعائلته .
حذرت عدة دول عربية من مخاطر اللعبة من بينها الإمارات ومصر والسعودية والكويت وغيرها من الدول للآثار السلبية للعبة على مختلف الجوانب، وهناك حالياً تحركات حكومية بالسعودية لحظر لعبة “بوكيمون جو” بسبب مخاطر اللعبة، وأصدر الأزهر بياناً جاء فية أن اللعبة جعلت الناس كالسكارى، وصدرت تنبيهات في الإمارات في أن تحميل اللعبة قد يؤدي إلى "اختراق خصوصية المستخدمين، أو التربص بهم في أماكن نائية للاعتداء عليهم، وسلب ممتلكاتهم"، ودولياً وفي روسيا ظهرت دعوات بمنع اللعبة كونها تجسسية مع احتمالية وجود علاقة للعبة بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية. وحظر الجيش الإسرائيلي على أفراده ممارسة اللعبة في الثكنات العسكرية كونها مصدراً لجمع المعلومات ، وفي الصين برزت مخاوف في أن تساعد اللعبة في تحديد مواقع عسكرية واستكشاف قواعد الجيش الصيني السرية، من خلال تحديد الأماكن التي لا يستطيع المستخدمون الذهاب إليها لاصطياد البوكيمون، فيمكن الاستنتاج بأن هذا الموقع ربما يكون منطقة عسكرية.
أما في مصر فإن مجلس الوزراء أعلن أنه يتابع تطورات اللعبة كما صرح مسئول بمجلس الوزراء أن الأجهزة المعنية تتابع ما يحدث حول لعبة "بوكيمون جو" لرصد إمكانيات تلك اللعبة في التجسس أو خطورة تصوير مناطق بعينها.
ومن المفارقات التي حدثت أثناء لعب بعض المراهقين للعبة عثور مراهقة أمريكية تبلغ من العمر 19 عاما على جثة طافية في إحدى البحيرات وهي تلاحق بوكيموناً مائياً. وأيضا عثور مجموعة من الصبية في النمسا على امرأة تغرق في بركة مياه حيث قادهم البحث عن بوكيمون إلى هناك. وفى مجال السياسة فقد جدث يوم السَبت 23 يوليوالماضى أن تَسببت اللعبة في مُقاطعة بيان لوزارة الخارجية الأمريكية، حيثُ كان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي يقرأ بياناً لسياسة بلاده في محاربة تنظيم "داعش" حين تفاجأ بأحد المراسلين في القاعة يلعب اللُعبة، حيثُ قطع كيربي بيانه مُتوجهاً بالسؤال للصحفي:"أنت تلعب البوكيمون هناك، أليس كذلك؟"، فرد عليه المراسل:" أنا ألقي مجرد نظرة عليه"، ليعود كيربي لتكملة البيان، وبعد انتهائه أعاد توجيه سؤاله للمراسل قائلاً:"هل أمسكت بواحد من البوكيمونات؟"، فرد المراسل:"كلا.. الإرسال ليس جيدا".

هاشتاج اليوم
#مجرد_لعبة ممكن تؤدي إلى كوارث فاحذروها.
#هاشتاجيات_أشرف_صلاح_الدين
وإلى لقاء مع هاشتاج جديد.

مشاركات القراء