الانترنت ..وكيفية حماية جميع المستخدمين ؟

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الانترنت ..وكيفية حماية جميع المستخدمين ؟

بقلم : د/ حسام نبيل

الإنترنت شبكة مترامية الأطراف يدخل إليها ويضيف إليها كل من يستخدمها من شتي بقاع الارض، لذا ينبغي أن يعلموا أن الداخل إليها-وإن كان بالغا ً-يكون تماما ًكالطفل الذي تركناه في ميدان عام بمفرده.
فالأبناء حينما يدخلون الي الإنترنت يتجولون وسط عالَم به ملايين الغرباء ومئات الثقافات والاديان واللغات ،فكما أتاحت الإنترنت لأبنائنا الاتصال بالعالم تعطي أيضا الفرصة لتلك الملايين للاتصال بأبنائنا، وإذا كنا نثق في أخلاق ابنائنا فإن الكثيرمن المتصلين عبر الإنترنت لا تستطيع أن تثق في أخلاقهم أو نواياهم أو عاداتهم أو معتقداتهم ، ومن ثم فإنه من المهم أن نلاحظ أن الوصول إلى مواقع غير لائقة على الشبكة سهل للغاية ، بل إن هذه المواقع تطارد المتصلين بالإنترنت إن لم نتخذ احتياطات الحماية الكافيةومن ثم فعلينا أن نحرص على مراجعة وتنقية ما يراه ويسمعه ويقرأه ويفعله أبناؤنا من خلال هذه الشبكة .
من اجل ذلك شرعت كثير من دول العالم المتقدم من الأنظمة والقوانين ما يكفل حماية الاطفال من استغلالهم والاساءة إليهم عبر الانترنت،وحمايتهم من العابثين،واستهتار المراهقين، ودفعاً لشرور المجرمين، خاصة أن الطفل في غمرة تنقله بين المواقع، واندماجه في عالم الألعاب الإلكترونية يمكن أن يفصح عن هويته وشخصيته،بياناته التي يمكن أن تسهل الوصول إليه، دون أن يستوعب العواقب المترتبة علىذلك، مما يوقعه في كثير من الأخطار، ويعرضه للعديد من الانتهاكات.
وجاء قانون حماية الطفل ليضع العديد من اطر الحماية القانونية للطفل في كل أحواله الا ان التساؤل الذي يثور في هذا الصدد هل استطاعت تلك القوانين حماية الأطفال من المخاطر على الشبكة؟ الحقيقة أن القانونقلل الي حد ما من تعرض كثير من الأطفال للأذى، إلا أنهلم يستطع ضمان حماية الأطفالبالشكل الكامل والنهائي، فالرقابة الذاتية، ورعاية الأهل عاملان أساسيان لهذه الحماية.
ولكن كيف يتأتى للآباء ان يعرفوا ان ابناءهم في خطر على الانترنت، خاصةفي ظل ما نعيشه في الواقع العملي لحياتنا فمعظم الوقت يقضيه الاباء خارج المنزل في العمل ولا يتيسر لهم الا وقتا بسيطا يقضونه مع ابنائهم فهل يمكنهم في هذا الوقت البسيط ان يعرفوا ما إذا كان ابناؤهم في خطر على الانترنت ام لا؟ وبمعني آخر هل لهذه المخاطر علامات يمكن ان تشعرنا بالخطر؟ اذن دعونا نحدد علامات الخطر ونوضح مدلولاتها فى المقال القادم.

مشاركات القراء