مصر دولة معلوماتية دولة حديثة أم دولة معلوماتية؟

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

مصر دولة  معلوماتية دولة حديثة أم دولة معلوماتية؟

بقلم أحمد الدسوقي

لقد بدأت كتابة السلسلة بمقارنة بين إدارة مصر وروسيا لقطاع المعلوماتية ؛ فالأولي تديره من خلال 3 وزارات والثانية تديره من خلال وزارة واحدة فقط ، وهذا ما أثر على القطاع في مصر بصورة كبيرة أدت إلى عدم التمكين السليم من التخطيط وإدارة هذا القطاع الحيوي.
إن مفهوم الدولة الحديثة الذي ساد حتى منتصف القرن المنصرم هو مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد ويخضعون لنظام سياسي معين متفق عليه فيما بينهم يتولى شئون الدولة، وتشرف الدولة على أنشطة سياسية واقتصادية واجتماعية التي تهدف إلى تقدمها وازدهارها وتحسين مستوى حياة الأفراد فيها.
إن جميع السياسيين والقيادات الحكومية وخبراء المعلوماتية فى مختلف أنحاء العالم يشيرون إلى أن قطاع المعلوماتية (أو ما يعرف بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) هو قطاع جامع ويُعتبر قاطرة من قاطرات التنمية ولكنني أختلف معهم في هذه الإشارة وذلك الوصف حيث إنني أرى أن القطاع هو الوسيلة التي تسببت في تحول الدول خاصة الدول المتقدمة من دول حديثة (حالة الحداثة) إلى دول معلوماتية (الحالة المعلوماتية).
إن جميع أنشطة الحكومة (أي حكومة) تقع في تصنيفات ثلاث وهي:
- نشاط يوفر معلومة مثل الخدمات المصرفية وغيرها.
- نشاط يجمع معلومة مثل الخدمات استطلاع الرأي ومنها في مصر مركز حكومي رسمي تابع مجلس الوزراء وهو مركز دعم واتخاذ القرار.
- نشاط يعتمد على معلومة مثل خدمات النظافة حيث إن الحكومة لن تستطيع توفير خدمات النظافة إلا عندما يكون لديها كل المعلومات الكاملة عن التمويل والعمالة والمعدات المطلوبة لتوفير الخدمة وكذلك استطلاع رأي أفراد الشعب في الخدمة وغير ذلك.
ومن هذا المنطلق سأضع تعريفاً للدولة المعلوماتية (يمكن أن نتناقش فيه) وهي الدولة التي توفر وتتبادل وتحصل على المعلومات الدقيقة المتعلقة بشئونها ومصالحها عبر وسائل ونظم تكنولوجيا المعلومات وصولاً للحوكمه والإدارة الرشيدة.
ومن هذا المنطلق سأفرد على صفحات السلسلة " مصر دولة معلوماتية " رؤيتي لتحويل مصر إلى دولة معلوماتية وسبل إصلاح قطاع المعلوماتية في مصر متضمناً المحاور الآتية:
- مفهوم الدولة المعلوماتية.
- نظرة على قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر.
- التشريعات والقوانين اللازمة لتطوير القطاع.
- رؤية لتطوير القطاع وهيكلته.
- آليات وسياسات جديدة لتطوير القطاع.
eng.ahmed_desoki@hotmail.com

مشاركات القراء