التكنولوجي_و_التعليم

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

 التكنولوجي_و_التعليم

بقلم : أسماء حسني
ما لفت نظري في زيارة سيادة الرئيس السيسي لليابان هو الاتجاه إلي تدعيم اليابان للمنح الدراسية بدعم ٢٥٠٠ طالب ثانوي ولمدة خمس سنوات، وهنا نركز أن الهدف هو الاحتكاك بالعالم الخارجي في العلم واختيار اليابان لأنها تعتبر نموذجا يحتذى به. فهي من الشعوب التي ارتقت بالاعتماد علي العلم والأخلاق ونجد مثلا أن الطفل الياباني في بداية حياته الدراسية يتم الاهتمام به ليس بالعلم بل بغرس الأخلاق والضمير فيه. لأن الخمس سنوات الأولي في عمر الطفل هي حجر أساس لبناء شخصيته وانطلاقه الخلقي والعلمي و العملي .
ولأن قضية التعليم قضية أمن قومي لأن ما يحدث من تطرف وإرهاب هو نتاج لجهل وتخلف وتحريك المجتمع في اتجاهات الإرهاب الفكري والعملي بناء على توجيه بناه المجتمع من طالبي التعليم إلى دهاليز التخلف والجهل.
وهنا نجد أن بعضا من مقترحات الارتقاء بمنظومة التعليم تكمن في تطوير المناهج وهو ما يتم حاليا ولكن يجب أن تواكب المناهج العالمية والأهم هو تطوير المعلم يجب أن يتم الاهتمام بمعاهد وكليات المعلمين لتطوير المعلم من حيث طرق التفكير واتجاهه للفهم والبحث العلمي وليس الحفظ، وأيضاً الاهتمام بنفسية المعلم التي ستنعكس علي الطالب ودور التكنولوجي أساسي في تيسير عمليه التعليم وفتح آفاق التعليم لطالبي العلم في جميع المراحل وعلي سبيل المثال تحويل المحتوي لكتب مكتبة الإسكندرية إلكترونيا لتسهيل استخدام المحتوي لطالبي البحث العلمي للباحثين في الدراسات الجامعية وما بعدها من دراسات عليا .

ومع استمرار تدريب المعلمين حتى الخريجين في جامعات ومعاهد غير متخصصة بصفة دورية للاطمئنان علي متابعتهم للاتجاهات العالمية وقياس قدراتهم ومساعدتهم علي تحقيق الهدف الرئيسي من الرسالة وهي بناء أجيال نهتم فيها بالتربية المتوازنة حسب عادات وتقاليد المجتمع من خلق وقيم بالإضافة إلى التعليم .
وأيضا المسابقات المستمرة لغرس روح المنافسة بين المعلمين وأساتذة الجامعات وتعتبر جزءا من تقييمهم مع ربط تقييم المعلم والأستاذ بتخريج أجيال متميزة لتمثل جزءا من تقييمه وتدرجه الوظيفي وترقيته.
ونجد أن التكنولوجي يمكن أن تتابع الدورات التدريبية للمدرسين وأيضا المسابقات المستمرة بينهم والاحتفاظ بملفات وبيانات عن نسب نجاح وتحقيق المدرس في دوراته المتتابعة واجتيازه مسابقات محددة .
وجود آخر للتكنوًلوجي في مراقبة المدارس والجامعات الحكومية والخاصة والانترناشيونال لمتابعة الانضباط من نوعيه الدراسة والمناهج وغرس مفهوم الانتماء للوطن ( على سبيل المثال نشيد وطني في الصباح في جميع المدارس الأجنبية قبل الحكومية ، أنشطة متعددة للمساعدة في حل مشاكل المجتمع .....الخ) أي وضع سيستم لمتابعة تطبيق قواعد الانضباط المتعارف عليها .
الاهتمام بربط التعليم الجامعي وقبل الجامعي بالبحث العلمي وربطه مثلا باحتياجات ومتطلبات سوق العمل ليكون منتج البحث العلمي متناسبا مع مؤهلات الخريج ومع احتياج سوق العمل لتقليل حجم البطالة ( لأنها مؤثر واضح وسريع لمشاكل الإدمان والإرهاب والتطرف ....الخ) بصورة واقعية وليست علي ورق فقط وهنا أيضا يكمن دور التكنولوجي في وجود بيانات واقعية لحجم سوق العمل واحتياجاته لاتخاذ القرارات المناسبة بناء علي معلومات صحيحة.
غرس أهمية للتعليم الفني وتطويره حسب احتياجات سوق العمل والاهتمام بإعادة المعاهد المتخصصة المعتمدة علي الدراسات الفنية المتخصصة والمتميزة والتي كانت تهتم بتخريج فنيين على مستوى من التعليم والأخلاق الحميدة .
وأخيرا وليس آخراً ربط منظومة التعليم الأساسي وما قبل الجامعي والجامعي بالقطاع المصرفي لتقديم المنح والقروض للمتميزين والمبدعين وغير القادرين لتحقيق العدالة الاجتماعية والاهتمام بالمبدعين لأن مصر مليئة بالمواهب والتميز الذي يحتاج للرعاية ويمكن استخدام حلول تقنية حديثة لدراسات الجدوى وفتح مجالات التمويل المصرفي أو التمويل والمنح من الأفراد والقطاع الخاص مثلا توجيه جزء من أموال الزكاة لدعم تعليم المتميزين غير القادرين .
التعليم حجر أساس لدعم وبناء وتطوير العنصر البشري بدءا من الطفل في بداية حياته حتى تخرجه وبداية حياته العملية ولذلك وجب علينا دعم التعليم بكل ما نمتلك من طاقات وتسخير التكنولوجي يسهل ويذلل صعاب العملية التعليمية من وجود قواعد بيانات واضحة لحجم المشاكل التعليمية واحتياجات طلاب العلم إلى تسخير التكنولوجي لتكون أداة الباحثين وطالبي العلم .

مشاركات القراء