الريادة في الأعمال من الصناعة للمجتمع.(23) _الإبداع وهل يتعارض الإبداع مع المعرفة ؟

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الريادة في الأعمال من الصناعة للمجتمع.(23) _الإبداع وهل يتعارض الإبداع مع المعرفة ؟

بقلم : د. أحمد الحفناوي
الإبداع (Creativity) ما هو ؟ وكيف نبدع ؟ وهل له مستويات ؟ وهل يتعارض مع المعرفة ؟
أسئلة أربعة سنحاول أن نتعرض لها في هذا المقال باختصار من وجهة نظرنا .. ونبدؤها أن الإبداع هو إتيان ما هو غير مألوف أو غير متوقع. وللإبداع ثلاث مستويات: : المستوى الأول الابتكار (Innovation) والمستوى الثاني هو الاختراع (Invention) والمستوى الثالث هو الخلق (Creation ). الابتكار هو توظيف شيء موجود بشكل غير مسبوق أو في إطار غير متعارف عليه لهذه البيئة. أما الاختراع فهو تصميم شيء غير موجود بمكونات موجودة. أما الخلق فهو تصميم عناصر غير موجودة أصلا.
والإبداع يعتمد على تخيل البشر وقدرتهم على استخدام عقولهم بشكل جديد أو في إطار جديد أو لمعالجة جديدة. وهذا الأمر تعرض له كتاب "مَنْ قَتَل الإبداعَ؟: وكيف يمكن إعادته للحياة؟ سبع استراتيجيات أساسية تجعلك أنت وفريقك ومؤسستك أكثر إبداعًا" وكذلك تعرض له الكثيرون ويوجد في الكتاب أمثلة وتدريبات كثيرة على معالجة الأمر بشكل عملي. وقد تعرض الكتاب لسؤال مهم هو هل تقتل المعرفة الإبداع ؟ وقد أعطى الكاتب أمثلة متعددة توضح أن كثيرا من الخبراء تقيدهم معرفتهم في درجة إبداعهم وهذا حقيقي. وكذلك يتحدث مثلا أن الأطفال وهم بشكل عام أكثر إبداعا من البالغين وهم أيضا بشكل عام أقل معرفة. والمثل يقول: أكبر منك بيوم يعرف أكتر منك بسنة. المعرفة تمر بمراحل هي انتاج ثم اكتساب ثم استخدام. ورأينا ببساطة أن الإبداع هو ما يعبر عن محور البحث عن الجديد , وبالتالي إنتاج المعرفة يعتمد على الإبداع. وطبقا للكتاب فقد شكلت تويوتا مجلس إدارة من الأطفال.
إذن متى تحد المعرفة من الإبداع ومتى تساعده؟ المعرفة أيضا لها في تقييمنا مستويات وهي الإدراك ثم الفهم ثم الوعي ثم الإتقان. وهي الادراك (Awareness) : ندرك أن شيئا ما موجود من عدمه وحدوده (ماذا) , ومن ثم الفهم (Understanding) : معرفة الدوافع لإيجاده أو اكتشافه والعلاقات بين مكوناته وبين الحياة العامة التي نمارسها (كيف) , ثم الوعي (Cognition) : معرفة كيفية توظيفه واستخدامه (لماذا) , ثم الاتقان (Perfection): هو جودة العمل طبقا لمعايير محددة. حقيقة أن المعرفة متجددة وليس لها حدود وبالتالي فمن تصور أن معرفته قد وصلت للكمال وكثيرون ممن يتصورون ذلك فسيحاربون الإبداع , وإذا أدركوا محدودية معرفتهم فسيشجعون الإبداع. إن محاربة الإبداع هي قضية في غاية الأهمية فلا شك أنها تؤدي للجمود تحت وهم الاستقرار , وفي نفس الوقت فتنمية المهارات الإبداعية يجب أن تكون جزءا من سياسة كل مسئول ويوجه لها الموارد اللازمة مهما كانت ضغوطات الحياة. وهذا ينطبق على الفرد أو المؤسسة أو المجتمع. وإن لم نبدع سنندثر وإن عرفنا فقد كتبت لنا النجاة وإن عرفنا وأبدعنا فقد كتبت لنا الحرية.
د. أحمد الحفناوي
Dr.elhefnawy@gmail.com

مشاركات القراء