#التكنولوجي_و_التاكسي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

#التكنولوجي_و_التاكسي

بقلم : أسماء حسني
وأنا أتصفح أخبار اليوم لفت نظري الوقفة الاحتجاجية من سائقي التاكسي ضد تجربتين عالميتين تم نقلها وتمصيرهما للتاكسي مثل أوبر وكريم ، لفت نظري هذا الخبر وأخذت أفكر لماذا هذه الوقفة ؟؟؟؟؟ أي احتجاج أو أي وقفة لابد أن تكون لتحقيق هدف وهذا الهدف لرفع معاناة ’و تصحيح مسار وأن تكون الوقفة قانونية ، ولكن نجد أن رابطة سائقي التاكسي اعتبرت أن أوبر وكريم يتعديان على حقوق سائقي التاكسي ـ في سرقة الشعب واستغلاله وتقديم خدمة دون المستوى وغير مرضية للعميل !
لو نظرنا من وجهة نظر مواطنه من الشعب نجد أن أوبر علي سبيل المثال أعلنت - منذ ظهورها في المنطقة العربية لمدة تزيد على عام - ضخ استثمارات ٢٥٠ مليون دولار أمريكي في منطقه الشرق الأوسط وبالتالي خلق فرص عمل وأيضاً كريم الإماراتية والتي يعمل في أسطولها حوالي ٢٥٠٠ سيارة وستتم زيادة العدد ليتعدى ٤٠٠٠ سيارة يعني زيادة فرص العمل، هذا علي المستوي الاقتصادي.
أما على مستوى العميل وبناء على تجربتي الشخصية قضيت أكثر من نصف عمري لا أجرؤ على الحركة بدون سائق ولو تغيب لبدأت يومي بعذاب شديد، ولكن منذ ظهور كريم وأوبر أصبحت أعتمد عليهم لعدة أسباب : السعر المناسب، السيارات ذات الحالة الجيدة النظيفة ، سائق نظيف مهذب متعلم، وأهم سبب لنجاحهم وانتشارهم اعتمادهم علي أدوات وحلول تكنولوجية وقواعد بيانات .
#التكنولوجي_و_التاكسي#
اعتماد سائقي الشركتين علي تحديد الموقع إلكترونيا GPS والاعتماد على الخرائط وهذا لأن الخرائط الإلكترونية تسهل الوصول إلى مكان الوصول ولو أخذنا مثلا رحلة طلب أوبر أو كريم يقوم العميل بالطلب عن طريق mob app أو call center يتم إرسال الطلب إلكترونيا ليستقبله أقرب سائق إلى موقع العميل ويتجه إليه مباشرة لأخذ العميل وتتم بداية الرحلة وهنا نجد أن السيارة تنتقل إلي العميل كسيارة خاصة وسائق خاص مما يحفظ آدامية العميل
وبعد بدء الرحلة بسيارة نظيفة وسائق مهذب نظيف ورائحة عطرة .... الخ من المزايا ويسألك السائق بمنتهى الأدب لو تفضل أن تسلك طريقا معينا، أو تستمع لموسيقى معينة. وطبعا لا يُستقبل راكب آخر في وجودك ، وبعد الوصول لنقطة نهاية الرحلة يكون السعر قد تحدد عن طريق الـ mob app وهي تعتمد علي المسافة وسيولة المرور والزمن المستغرق للرحلة، ويتم الدفع إما كاش أو بالخصم من كارت الائتمان الخاص بالعميل والمسجل في النظام الإلكتروني .
إذا قورنت باستقلال تاكسي عادي بداية من محاولة إيقافه والجري وراءه ولو نجحت لقام السائق بفرض السعر من وجهة نظره بدون قواعد ولو نجحت في الحصول على تاكسي بعد عناء وإجراء المفاوضات سيفرض عليك السائق -والغالبية بمظهر ورائحة وأخلاق وأسلوب غير لائق للتعامل المحترم -
ممكن أن يأخذ معك أكتر من راكب ويفرض أغانيه المفضلة له ......الخ من المساوئ التي كانت تشكل حاجزا يجعل شريحة من المجتمع لا تجرؤ علي الإقدام على التعامل معهم .ومع الظروف الأمنية التي تمر بها البلاد نجد أن تاكسي مثل كريم وأوبر يعتمد علي قاعدة بيانات وظهور السيارة في مسار رحلتها على أجهزة الحاسب الآلي تمثل أمانا عاليا للراكب.
#المشكلة-هي-الحل#
#التكنولوجي_و_التاكسي#
وهنا نجد أن التكنولوجي تلعب دورا كبيرا لإنجاح هذه المنظومة طبعا مع وجود شروط تحقق مستوى من الجودة والأخلاق والاحترام من اختيار السائقين والسيارات .
وبدلا من أن نأخذ التجربة لنتعلم منها نجد أن رابطة سائقي التاكسي قرروا أن يقوموا بوقفة احتجاجية علي مستوى الخدمة المحترمة والسعر المناسب وحجتهم أنهم لا يقومون بتسديد الضرائب !
وهذا على اعتبار أن سائقي التاكسي عندهم دفاتر منتظمة، ويقومون بسداد الضرائب ـ
ضرائبيا لو قررت الحكومة تحصيل ضرائب فهنا نجد أن أوبر وكريم أكثر انتظاما لتحصيل الضرائب لوجود قواعد بيانات منتظمة غير التاكسي الذي ليس له أي بيانات وأحيانا يكون مخالفا مروريا برخص مخالفة او منتهية.
التكنولوجي ساهمت في انتشار أوبر وكريم في فترة لا تتعدى العام فقط وتأثيرها الإيجابي على المجتمع وهذا غير خلق فرص عمل جديدة وتحقيق الأمن في التعامل مع مؤسسة وليس فردا وأيضاً وجود أجهزة تتبع السيارة إلكترونيا .....الخ من المزايا مما شجع شريحة من المجتمع كانت تستعمل سياراتها الخاصة علي التنازل عن السيارات الخاصة والاعتماد علي أوبر وكريم مما سيكون له أثر جاد علي مشكلة تكدس المرور لأن السائق بعد توصيل العميل مثلا للدقي ينتظر ليبدأ رحلته التالية من الدقي وهنا يقل عدد السيارات في الطرق.
#المشكلة-هي-الحل#
#التكنولوجي_و_التاكسي#
مما أثار دهشتي أنه تجربة ناجحة وانتشرت لنجاحها وجذبت شريحة جديدة من المجتمع وشجعتهم لاستخدامها بدلا من أن نتعلم منهم تجاربهم ! أرجو من الحكومة أن لا ترضخ لهذه الاحتجاجات المغرضة ، ولو الهدف إخضاعهم لنظام الضرائب - ممكن أن ندرس كيف تتعامل أوبر مثلا في ألمانيا والمملكة المتحدة ضرائبيا - ولابد أن يوضع نظام ضرائبي أيضا لسائقي التاكسي العادي ووضع سياسة سعرية عادلة السائق والعميل مع محاولة إدخال حلول التكنولوجيا حتى لو تم تجميعهم في شركات إدارة مثلا . الأفكار البناءة كثيرة ولابد أن نتعلم من النجاح ونحسنه بدلا من الهدم .
ونتذكر قول المولى "لا يغير الله ما بقوم حتي يغيروا ما في أنفسهم "صدق الله العظيم
#المشكلة-هي-الحل#
#التكنولوجي_و_التاكسي#
للحديث بقيه .. وأيضاً عن الشباب حديث طويل. ...................اااااااه

مشاركات القراء