القرار .. بنك المعلومات ومجلس الفكر. مركز معلومات ودعم اتخاذ

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

القرار .. بنك المعلومات ومجلس الفكر. مركز معلومات ودعم اتخاذ

بقلم : حسام الجمل
فكرة إنشاء المركز كانت فعلا مميزة وتهدف لجعله المحطة الرئيسية لتكامل معلومات الدولة بخصوص كل مناحي الحياة في مصر ومن البيانات تتكون معلومات ذات معنى ومن المعلومات تتكون صور متكاملة غنية بالدلالات ومن الصور تتشكل مجموعة من أفضل الاختيارات تغذيها آراء وتوقعات الخبراء ليتمكن مُتَّخِذ القرار من تنفيذ رؤيته بفهم عميق للواقع الفعلي والمتاح من الخيارات بمكاسبها ومحاذيرها.
دارت الأيام وتطورت وسائل التكنولوجيا وأدوات التواصل المجتمعي وتوافرت البيانات بكل الأشكال والأحجام وكذلك أصبح المواطن ذاته هو محور المعلومة ومصدرها ونضجت مؤسسات أخرى تجمع البيانات لخدمة خططها المجتمعية وكذلك تطور الوعي المجتمعي لكثير من مجتمع الأعمال المصري الحريص على المشاركة في خدمة الوطن وأصبح لكثير من مؤسسات الدولة أدواتها للحصول على المعلومة الخاصة بأهدافها ولو جزئيا.
لعل الوقت حان لينطلق مرة أخرى مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار ويقوم بدوره في استكمال الصورة بالتعاون الوثيق مع كل الأطراف حتى نتمكن من رفع دقيق ولحظي للواقع.
لعل الوقت حان لعمل مجالس فكر نوعية يتفاعل بها خبراء أصحاب المصلحة من حكومة وأعمال وأكاديميون ومجتمع مدني ليقترحوا اختيارات وحلول مختلفة ويستكملوا الصورة مع المركز حتى يتاح دعم حقيقي لاتخاذ القرار مبنيا على تنوع الفكر وصدق وتكامل ما يتم رفعه من واقع.
لعلها خطوة أيضا من خطوات تأسيس المجتمع الرقمي وتفاعل المواطن مع الدولة وقياس سريع للاحتياجات والإمكانيات والمردود خاصة على الفئات الأكثر احتياجا.
إن تفعيل دور مركز معلومات مجلس الوزراء أمر به تحديات لكنه أمر شديد الأهمية لما له من مردود عظيم لدعم اتخاذ القرار والقدرة على المناورة وعدم الاعتماد على الأشخاص بل على المؤسسية والحوكمة.

مشاركات القراء