المواطن وتغيير رؤية استخدام تكنولوجيا المعلومات

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

المواطن وتغيير رؤية استخدام تكنولوجيا المعلومات

بقلم : حسام الجمل
حتى يحدث تقدم حقيقي، مطلوب وجود رفع دقيق للواقع في خدمة رؤية الدولة وبمساعدة مجالس فكر قطاعية تقوم بورش عمل، وتقترح استراتيجيات غير تقليدية لتحقيق رؤية الدولة في إطار التحديات والإمكانيات المتاحة مع الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في الدول النامية والعلاقات الدولية للتكامل في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة المناسبة. لذا من المهم:
⁃ مراجعة وتكوين مجموعات عمل مفتوحة لمن يرغب بالمشاركة لديها الشغف، والفكر المبتكر، وروح فريق العمل.
⁃ تنسيق أفضل مع جهات المعلومات المختلفة بالدولة.
⁃ استخدام التكنولوجيا وعمل منصة معلومات واتصالات للحصول على معلومات مباشرة ولحظية من المواطن والتسويق لها.
⁃ عمل مؤتمرات قطاعية بمشاركة جميع الأطراف أصحاب المصلحة لتقييم التحديات وأولويات التعامل والحلول غير التقليدية ومتابعتها بمجموعات عمل من هذه الأطراف .
⁃ التعاون من خلال المؤتمرات الدولية والإقليمية لتقييم ونقل أفضل الأفكار والتجارب الناجحة وخاصة في تطبيق المجتمع الرقمي في خدمة أهداف التنمية المستدامة.
⁃ تأسيس قاعدة معرفية متكاملة تكنولوجية مؤمنة تخدم الحكومة في الأساس وتخدم أيضا المستثمرين والباحثين والمواطنين بقواعد يتفق عليها ويكون المواطن عبر تواصل تفاعلي بها ليقترح ويضيف.
⁃ توفير المعلومات العالمية الخاصة بالتنمية وأهدافها وموقف مصر منها والتجارب المماثلة والاقتراحات لكل الأطراف بهدف التوعية وفتح آفاق الاقتراح والتعليق.
إن مصر تواجه تحديًا كبيرا في تغيير رؤية استخدام التكنولوجيا كبنية تحتية فقط إلى استخدامها كشريك رئيسي في التنمية الحديثة والمجتمع الرقمي وفي تلبية الاحتياجات المجتمعية المتزايدة للتواكب مع التعداد السكاني المرتفع والدخل المحدود، وتحقيق طفرة في وضع الوطن على مؤشرات النمو العالمية في مجالات التنمية المختلفة من صحة وتعليم وزراعة وحوكمة وخدمات حكومية إلكترونية وابتكار وبحث علمي وعدالة ناجزة ورعاية مجتمعية للأكثر احتياجا.
وأن مشاركة الأطراف متعددة المصالح من حكومة وقطاع أعمال ومجتمع مدني ممثلا لمستخدمي التكنولوجيا وأكاديميين مشاركة غير مشروطة ومتوافرة للجميع في تكامل استراتيجية التنمية باستخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يمثل خطوة عملية نحو تفهم التحديات المحلية والقدرة على نقل المعرفة من المنتديات الدولية وتكامل خطط الأعمال لخدمة المشاريع التنموية وتبني الابتكار والقيمة المضافة من خلال مواهب وخبرات محلية لتحقيق النقلة النوعية المطلوبة.
إن الكنز الحقيقي في وطننا هو فكر الشباب وسواعدهم التي تستطيع رفع قيمة الناتج المحلي غير التقليدي وتحقيق زيادة متنامية لا محدودة في الصادرات
وخاصة للأسواق الإقليمية.
والأمل الحقيقي لتحقيق طفرة اقتصادية تكمن في الشركات الصغيرة والمتوسطة المصرية، فتمكين تلك الشركات من خلال رفع درجات النضج وفتح الأسواق وتشجيع الكفاءة والجودة وإشراكهم في فهم التحديات المجتمعية وتوفير حلول قومية مبتكرة سيحقق نقلات كبيرة في بناء مجتمع رقمي متقدم وفي تحقيق مساواة مجتمعية وفي وضع أسس قوية لصناعة واعدة قادرة على أن تكون قاطرة للتنمية والصادرات من خلال القيمة المضافة المرتفعة.

مشاركات القراء