ما الذي سيحدث في حالة الوفاة الرقمية ؟

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

ما الذي سيحدث في حالة الوفاة الرقمية ؟

بقلم : أشرف عثمان

أعرف أن الموت والوفاة، وما يصاحبه من مواضيع تثير أحاسيس سلبية, نحاول دائما تجاهلها.
إلا أن النضج الفكري والاجتماعي يتطلب من كل منا ترتيب أمور من يهمه أمرهم بعد وفاته, ولكن ماذا عن الموجودات الرقميه؟ نعم .. الأصول الرقمية؛ التي نمتلكها والتي لم نفكر فيها من قبل.
كنت أقرأ بعض المعلومات عن الموجودات الرقمية التي يمتلكها في العادة المواطن الأمريكي. وحتى نضع الأمر في نصابه نقول إن هذه المعلومات تعود إلى عام 2011, ولكن بالإيقاع السريع الذي نعيشه ستجد أن المواطن المصري لا يختلف عن نظيره في أمريكا أو أوروبا من حيث كمية الموجودات الرقمية.
هل تعلم أن:
11% من الناس لديهم حساب على الفيس بوك.
في المتوسط لدى صاحب الحساب 415 قطعة محتوى رقمي (صور , أفلام, مستندات)
من هذه المحتويات 114 صورة رقمية , أو ما قد يصل إلى 29 ألبوم صور طوال حياة صاحب الحساب .
يقضي صاحب حساب تويتر 23 دقيقه في اليوم, ويكتب خلال حياته 15,759 تغريدة
سيرفع صاحب حساب في يوتيوب 196 ساعة من الفيديو خلال حياته
70% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي , والعدد في تزايد
يتوفى يوميا 3 من مستخدمي الفيس بوك.
في عام 2011 توفي 1,78 مليون مستخدم للفيس بوك.
هل تعلم أن المعلومات الموجودة في " الكلاود Cloud" هي في الواقع موجودة لدى شركات متعددة, بعضها يمتلك الكلاود وبعضها يؤجر هذه الخدمة من مورد آخر, وكل منها لها شروط وأحكام قبلتها سعادتك عندما ضغطت على زر “Accept” أو "أقبل" .
السؤال هو : ما الذي سيحدث لمعلوماتنا وصورنا العائلية والتذكارية, وحساباتنا في البنوك وحساباتنا في أمازون وشركات الطيران وطبعا فيس بوك وتويتر ؟ هل سنحب أن يرى أحفادنا صور أجدادهم وكيف كنا نعيش وما الذي كنا نلبسه؟ الأهم من هذا ماذا سنفعل بحساباتنا البنكية , وأسرارنا الخاصة ؟ كما ترون الأمر مهم ويجب التعامل معه, ولكن السؤال هو ماذا سنفعل و إلى من سنذهب.
تختلف الشركات عن بعضها البعض في كيفية التعامل مع هذا الأمر الشائك, وهناك سجل حافل بوقائع متعددة مع شركات مثل جوجل وتويتر رفضوا التعامل مع ورثة صاحب الحساب إلى أن أقاموا دعوة قضائية وربحوها وأجبروا الشركتين على إعطاء ورثة صاحب الحساب كل معلوماته.
في الأسبوع القادم سنتكلم عما تفعله كل شركة في التعامل مع هذا الوضع , ونتكلم عن بعض الشركات التي تقدم خدمات المحافظة على سرية المعلومات وتمرير هذه المعلومات غلى الورثة.

مشاركات القراء