#إعادة-هيكلة-الحكومة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

#إعادة-هيكلة-الحكومة

بقلم : أسماء حسني
كان يشغلني موضوع التعليم، ودور التكنولوجيا في التعليم. ولكن أطلت علينا قضايا الفساد برأسها الأسود - المعلن منها وغير المعلن - وفي نفس الوقت كان شعاع الأمل يكمن في أخبار من المتحدث الرسمي العسكري بتفاصيل عمليه حق الشهيد وتذكرت كيف أن أبطالنا ـ جنود وقوات الجيش، والشرطة يضحون بالنفس فداء لمصر والمصريين، وتعجبت لوزراء ورجال أعمال ـ أبطال قضية فساد اليوم تتطابق مع قضية فساد الأمس، والبطل مشترك، وتعجبت كيف أن الفاسدين يحتالون علي مصر، والمصريين ولذلك أكتب ..
#لا-للفساد#
تعريف الفساد هو اجتماع طرفين فاسدين للتواطؤ علي القانون باستغلال الثغرات القانونية والسلطة الوظيفية للمرور من هذه الثغرات لتحقيق عائد ليس من حق الطرفين.
الراشي .. والمرتشي وجهان لعمله الفساد..

#المشكلة-هي-الحل
استخدام التكنولوجيا جزء مهم وأساسي لـ #إعادة-هيكلة-الحكومة#
- دور التكنولوجيا والميكنة تقوم بحفظ واسترجاع المعلومات لتضييق الخناق على الفاسدين .
لو نظرنا إلي المشكلة الحاليّة نجد أن عدم ميكنة وزارة مثل الزراعة لأرشفة عقود الملاك مثلا جعلت هناك ثغرة مر منها الراشي لتسجيل عقود ملكية غير حقيقية لتقنين ملكية أراضي الدولة وتماشت رغبته مع فساد المرتشي الذي استغل سلطته الوظيفية لإضفاء الشرعية على التعاقد - والله أعلم المتهم بريء حتى يقول القضاء كلمته - ولكن لو تم تسجيل التعاقدات لكل قطعة أرض وأرشفتها فمن المؤكد أن التكنولوجيا ستحد من استخدام عقود وهمية لإثبات الملكية ، وأيضاً عدم وجود مكتبة زراعية للملكيات لحصر حالات المخالفة ووضع اليد مثلا تجعل وزارة الزراعة ومثلها الإسكان عرضة لتوهان الملكيات وثغرة لضعاف النفوس ليمر منها الفساد.
- دور التكنولوجيا مهم لربط الخرائط الجغرافية للأراضي مع العقود وحصر الملكيات الشرعية ليكون وضعها مختلفا عن واضعي، وهنا يمكن للدولة تقديم البنية التحتية مع العمل علي تمكين رجال الأعمال والأفراد من التملك الشرعي الذي يؤهل لطالب الملكية الجاد من استلام أرضه وزراعتها بل والانتقال المعيشي والتعمير مع أسرته تمشيا مع سياسة زيادة الرقعة الزراعية.
أيضا يمكن الاعتماد علي التكنولوجيا في طرح توصيات بأحسن وأحدث طرق الري لقطعة أرض بعينها.
- دور التكنولوجيا يكمن أيضا بعد مرحلة الحصر، والأرشيف، والتعاقد ، وأرشفة التعاقدات، يأتي دور التكنولوجيا مع متابعة توزيع المستلزمات الزراعية مثل: الأسمدة، المبيدات، المزهرات... الخ.
- دور التكنولوجيا ممكن أن يكون في وجود بورصة للمزارع لبيع المحاصيل، وهذا لمصلحة المزارع والعميل .
ومن التطبيقات المتواجدة فعلا في الأسواق تطبيقات تعتمد علي استخدام الموبايل - لأن له حصة سوقية كبيرة - مع العمل علي تواجد هذه التطبيقات علي الأجهزة المحمولة المتداولة مع معظم المستخدمين من المزارعين وليس الهواتف الذكية فقط، ومن الممكن طرح هذه التطبيقات تحت مظلة شركات المحمول لنضمن أن تتحمل جزءا من تكلفة صيانة الأجهزة والبرامج المزمع تواجدها في المشروع.
- دور التكنولوجيا في ربط القطاع المصرفي، ووسائل المدفوعات الإلكترونية بالمزارع والبنك المتخصص .. للتمويل وتحصيل عائد البيع وخلق صناعات مكملة الزراعة بتشجيع المزارع على الاستثمار في الأرض أفقي ورأسي.
ويتطرق إلي ذهننا أن بعضا من إدارات وزارة الزراعة أو ، وبنك التعمير والإسكان تم ميكنتها ، ولهذا نعود إلى مبدأ جمع بيانات عن الميكنة الموجودة من برامج وأجهزة وشبكات ومقارنتها مع الاحتياج الفعلي ومناقشة كيف يتم تحديث وصيانة وتطوير الوضع القائم ليصل إلي الأمثل مع فتح الباب للأفراد والشركات للاستثمار بمنتهى الشفافية وبطرق ممكنة أيضا.
اليوم تعرضنا لنظرة سريعة على دور التكنولوجيا في وزارة الزراعة وكيف أن استخدام التكنولوجيا كأداة ستحد من الفساد، وتضيق الخناق عليه، وتجعل دور الأجهزة الرقابية أسهل لسهولة الوصول للمعلومة .
ـ هناك وزارات مثل التعليم والصحة... الخ سنتناولها لاحقا .
خواطر على هامش الفساد للتفكير:

- القانون الذي يحمي الراشي في حالة اعترافه لابد من تغييره. الراشي والمرتشي طرفان للفساد لابد من عقاب الطرفين، لأن الاعتراف بعد الضبط ليس اعترافا .
- أي وزير أو محافظ أو موظف عام حكومي لابد أن يمنع من ممارسة العمل الخاص لخمس سنوات علي الأقل .. لتحقيق الشفافية ، كان هناك قانون وتم إلغاؤه في العصر الماضي أعتقد أنه الآن أوان رجوعه.
- ملحوظة جديرة بالتفكير: المفسدون في الأرض هم نفس المفسدين في العهد البائد. ألم يحن الوقت للعزل المجتمعي، والعملي، علشان... ... .
#لا-للفساد#
#المشكلة-هي-الحل#
#إعادة-هيكلة-الحكومة#

مشاركات القراء