 من أمن العقاب أساء الأدب

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	من أمن العقاب أساء الأدب

 بقلم : أشرف صلاح الدين

حكمة قديمة قالها أجدادنا. وهى حقيقة وواقع، فكلما اطمأن من يقوم بفعل ما يستحق عليه العقاب أنه لا عقاب تمادى في فعله ببجاحة ودون أي اعتبار لأي قيم مجتمعية أو أرواح ناس آمنين لا ذنب لهم سوى أنهم يؤدون واجبهم أو يسعون لتوفير الحياة الكريمة الشريفة لأسرهم.
مشاكل مصر كثيرة وعديدة ومتشعبة ولكن تعلمنا أن المشكلة الكبيرة يمكن حلها إن تم تقسيمها لمشاكل أصغر. والمشكلة الصغرى يتم تقسيمها إلى مشكلة أو عدة مشاكل أصغر. ويتم إيجاد الحل الأمثل لكل مشكلة صغيرة على حدة، فتجد أنه تم إيجاد الحل للمشكلة الأصلية الكبيرة.
ما ذكرته هنا هو ملخص بسيط لنظرية وأسلوب هيكل السمكة fishbone diagram للتعامل مع أى نوع من أنواع المشاكل فهو يضع الأسباب التي أدت لحدوث المشكلة وتبعاتها وكيفية حلها بأكثر من أسلوب ومميزات وعيوب كل أسلوب يتبع في الحل .
مما لاشك فيه أن أساتذتنا في المراكز القيادية ومتخذي القرار ومستشاريهم في أجهزة الدولة المختلفة قد درسوا ولابد من أنهم يعلمون نظرية fishbone diagram وقد يكون بعضهم يطبقونها فى وضع واقتراح الحلول للمشاكل العديدة التى يواجهونها وقد يكون البعض يتبع أسلوب "كله تمام وتحت السيطرة ولا توجد مشاكل أبدا" من منطلق "الباب اللي يجيلك منه الريح سده واستريح".
أول خطوة في طريق الحل هي الاعتراف بوجود المشكلة وتحديدها فكلنا نعلم أن أداء الجهاز الإداري الحكومي في مصر يعاني تبعات عشرات السنين من الإهمال وعقليات موظفي الحكومة في حاجة ماسة لمواكبة العصر والمرحلة التي تعيشها مصر الآن والتعرف على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة المتاحة لهم ولا يتم استخدامها وتوظيفها الاستخدام الأمثل حتى الآن.
لابد من تطوير العنصر البشري وهم موظفو الحكومة والبدء بالقيادات والمناصب المتوسطة والعليا حتى نتلافى وما يسمى مقاومة التغيير للأفضل من القيادات الإدارية العليا، وبعيدا عما يقال في وسائل الإعلام من أجل تحسين الصورة العامة لكل جهة حكومية على حدة، ويلاحظ المواطن العادي أنه لا تغيير في أسلوب تعامل الموظف الحكومي للمواطن عند حاجته للحصول على خدمة ما لابد أن نلمس جميعنا تحسن أسلوب تقديم الخدمات، وأسلوب تعامل موظفي الحكومة مع المواطنين وبعض الجهات الحكومية ـ حقيقة تراعى هذا وشهدنا جميعا تطورا ملحوظا في أدائها ولكن الأغلبية ليست بعد. فلنهتم أيها السادة بتطوير الأداء الحكومي في إطار الإمكانيات المتاحة وليست قلة الإمكانيات شماعة يمكن أن يعول عليها أعداء النجاح .. فهناك دول كثيرة أقل منا إمكانيات أحدثت طفرة فى التعامل الحكومي مع مواطنيها.
لابد من أسلوب الثواب والعقاب والعميل المواطن على حق طالما يطالب بحقه في الحصول على الخدمة.
هاشتاج اليوم " #مصر_بتتغير_للأفضل بسواعد أبنائها بإذن الله "
وإلى لقاء مع هاشتاج جديد

مشاركات القراء