 المشاكل الحكومية .. فرص أم تحد

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

	المشاكل الحكومية .. فرص أم تحد

 بقلم : فريد شوقي
رغم توقف مشروع "كمبيوتر لكل بيت "، أو " الحاسب الاقتصادي " .. نتيجة مواجهة العديد من التحديات ـ بعضها، والبعض الآخر مجهول بالنسبة لنا - إلا أنه يجب علينا أن نؤكد: أن المشروع كان ذا هدف قومي، وأن فكرته تستحق من الجميع الاهتمام، والدراسة، وإعادة الهيكلة . وهو ما نتطلع أن تقوم به شعبة الحاسب الآلي بالغرفة التجارية .. لاسيما إذا كنا نتحدث بجدية عن التنمية المعلوماتية، وتوسيع قاعدة المتعاملين مع الحاسب الآلي .
ويعد إتاحة جهاز الكمبيوتر " بأسعار في متناول عامة المواطنين "، والقدرة على الاتصال بشبكة الإنترنت .. " سواء من حيث السعر وسرعة الاتصال، ومستوى الخدمة المقدمة " عنصران أساسيان في مجال الحديث عن نشر خدمات الحكومة الإلكترونية، وزيادة قاعدة المتعاملين معها إذ يعتمد تأسيس مجتمع قائم على المعرفة بشكل أساسي على سهولة الوصول للمعلومات؛ عبر التوسع الكبير لخدمات الإنترنت. كما يعتبر توفير الوصول منخفض التكلفة لمثل هذه الخدمات؛ لأكبر شريحة من المجتمع عنصراً حاسماً لأي إستراتيجية حكومية. ترمي لتطبيق مشروع خدمات الحكومة الإلكترونية وسواها من الخدمات الرقمية عبر شبكة الإنترنت، التي تتوافق مع المعايير العالمية للإدارة الحكومية.
وبالطبع فإن العمل على نشر الأدوات، والحلول التكنولوجية خارج محافظة القاهرة الكبرى، والإسكندرية بات أمرا ضروريا. وذلك من خلال تعظيم الاستفادة من مفهوم الشراكة الايجابية. فيما بين المؤسسات الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص . فهناك فئات عريضة من المواطنين ما زالت بعيدة تماما عن مفهوم التنمية التكنولوجية. وهو بالتأكيد ما يؤثر سلباً على مستويات انتشار تطبيقات الإنترنت، وتكنولوجيا المعلومات. ويقف حجر عثرة أمام تبني مشروع خدمات الحكومة الإلكترونية. ويتطلب اتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تساعد هذه الفئات لمواكبة التطورات، والاستفادة من مفهوم مجتمع المعلومات؛ الأمر الذي دفع المهندس خالد نجم ـ وزير الاتصالات ، خلال افتتاحه مؤخرا مؤتمر الصناعة الثاني لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، بمطالبة شركات التكنولوجيا بالذهاب إلى المحافظات وفتح آفاق جديدة للتنمية التكنولوجية، وتلبية طلب هذه المحافظات مؤكد أن المحافظين الحاليين لديهم رغبة كبيرة، ورؤية مستقبلية.. لتطوير خدمات المحافظة باستخدام الحلول التكنولوجية .
ولعل من أهم الإجراءات المطلوبة التطبيق الموسع لمشروع نوادي تكنولوجيا المعلومات مع مراعاة عنصر التوزيع الجغرافي وفقا لعدد السكان مع بحث إمكانية الاستفادة من معامل الكمبيوتر في المدارس.. لتقديم خدمات التأهيل التكنولوجي سواء بعد انتهاء اليوم الدراسي أو فترة الإجازات الصيفية، كذلك الحديث عن تفعيل مشروع " الأكشاك الإلكترونية" والتي يمكنها مساعدة الجماهير في تلبية احتياجاتها من خدمات الحكومة الإلكترونية ، ولا أعرف لماذا توقف هذا المشروع المهم، إنه أمر في غاية الأهمية لتعظيم الاستفادة مما هو متاح من هذه الخدمات .
كذلك من الضروري الاستفادة من التقنيات الحديثة .. كالانترنت فائق السرعة " البرود باند "والانترنت اللاسلكية " سواء عبر شبكات التليفون المحمول، أو عبر تقنيات "الواي ماكس " يمكن أن تؤدي إلى زيادة القيمة المضافة .. لخدمات الحكومة الالكترونية من حيث سهولة الوصول إليها، والتعامل معها .
في النهاية نؤكد أن مفهوم الحكومة الإلكترونية، التي تقوم على الكفاءة، والشفافية والابتكار، ونتطلع في السنوات المقبلة لتحقيق المزيد من الإنجازات؛ التي تتطور وترتقي بتقديم الخدمات الحكومية من خلال قنوات مختلفة. بما في ذلك الهواتف المحمولة، ومن خلال إجراءات بسيطة، وسهلة تتحاذى بشكل كامل مع مبادرات، وتوجهات الحكومة تجاه توفير أسلوب حياة أسهل للمواطنين؛ لنصل في النهاية إلى "المواطن الإلكتروني"، "محو الأمية الإلكترونية"، و"المجتمع الرقمي" .
 نهاية الأسبوع
 كل عام وأنتم بخير .. " رمضان كريم " جعله الله لنا كفارة وعتقا من النار.
 طيور الظلام .. حادث معبد الكرنك الإرهابي كان يستهدف تدمير الموسم السياحي الصيفي لا أكثر .. لكن مصر ستظل محفوظة من عند الله .
 التجارب مريرة .. متى ننتهي من مفهوم هدم دول العربية .. ثم نفكر في إعادة بنائها ؟ .. ألا يكفى العراق وليبيا وسوريا واليمن ؟

مشاركات القراء