الطاقة الشمسية .. ومستقبل التنمية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

كلمات ومعاني
الطاقة الشمسية .. ومستقبل التنمية
بقلم : فريد شوقي
لعلنا نتفق على أن وضع استراتيجية متكاملة، طويلة الأجل، لتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة، الرياح، والشمس، يعد أحد أهم أولويات الطموحات، المعلقة على رئيس مصر القادم، من خلال تشجيع المستثمرين، لإقامة محطات توليد الطاقة عبر مفهوم " B.O.T "؛ والتي تعود ملكيتها للدولة بعد فترات زمنية، الأمر الذي سيؤدى لزيادة حجم الطاقة المولدة، بما يتناسب مع احتياجات عملية التنمية الاقتصادية، والتوسع في إقامة المشروعات، والمصانع الجديدة .. ناهيك عن ضرورة مراعاة توفير مصادر الطاقة للمستثمرين، خاصة أن عدم توافرها سيدفع المستثمرين، لإعادة التفكير عشر مرات قبل أن يفتح مصنعا في مصر.
ويؤكد الخبراء أن الطاقة الشمسية، تعد بمثابة مستقبل الطاقة في مصر؛ نظرا لقدرتها على توفير 60 % من الطاقة، التي نحتاج إليها، والتي تتجاوز حاليا 27 ميجاوات، لاسيما أننا نمتلك بالفعل أعلى نسبة شعاع شمسي نقي لموقع مصر الجغرافي، ضمن نطاق دول الحزام الشمسي، التي تتمتع بتوافر ساعات السطوع لفترات طويلة ودرجات سطوع عالية، مما يكون عاملا، وحافزا قويا لكل الشركات، الراغبة في الاستثمار في مجال توليد الطاقة النظيفة، والمستدامة، من الشمس.
إلا أن تفعيل دور الطاقة المتجددة، وزيادة الاعتماد على الشمس، يحتاج في الحقيقة إلى إرادة سياسية، وإدارة ناجحة، لتفعيل الاستفادة منها؛ لذا نطالب في ظل الحديث عن أزمة الطاقة المتصاعدة، وضرورة زيادة الإنتاج المحلي للطاقة، بإطلاق مشروع قومي، بالتعاون مع شركة عالمية ومحلية متخصصة .. لتوليد الطاقة الشمسية، من الصحراء الغربية، لتغطية الطلب المحلي، ومن ثمة التفكير في تصديرها لدول الاتحاد الأوروبي، إذ يمكن أن يؤدي مثل هذا المشروع لكثير من المزايا .. لعل أهمها الحصول على مصادر بديلة للطاقة الحفرية " البترولية الحالية" ، والحصول على طاقة نظيفة، خالية من الملوثات البيئية، المتعارف عليها، مثل ثاني أكسيد الكربون، بما يساهم في تقليل الاحتباس الحراري؛ هذا بالإضافة لإمكانية تصدير هذه الطاقة، لدول الاتحاد الأوروبي، والتي تعد في حاجة ماسة لهذه الطاقة.
كذلك ستؤدي مثل هذه المشروعات إلى نقل تكنولوجيا توليد الطاقة النظيفة من الشمس، مع تدريب وإعداد الكوادر البشرية، علاوة على إتاحة الآلاف من فرص العمل، وتعظيم الاستفادة من مواردنا البشرية، كذلك يمكن أن تؤدي لإيجاد روابط، ومصالح تجارية قوية، بين دول الاتحاد الأوروبي، وشمال أفريقيا .
نطالب أيضا بدعم مشروعات توليد الطاقة من الشمس، على غرار ما يقوم به الكثير من دول العالم، ومن هذه الحوافز ضرورة وضع تسعيرة للطاقة الشمسية، والتي سيتم إعادة ضخها مرة أخرى في الشبكة القومية للكهرباء ، مع منح الإعفاءات الضريبية للشركات، التي سوف تستثمر في هذا المجال، وتشجيع المؤسسات البنكية على تقديم قروض لتمويل وبناء وتطوير محطات الطاقة الشمسية، وكذلك دعم أبحاث توليد الطاقة المتجددة بالإضافة لتشجيع استخدام هذه النوعية من الطاقة، حتى على مستوى الأسر والبيوت.
 نهاية الأسبوع
 " القراءة للجميع " .. مشروع قومي عظيم ..أنا شخصيا استفدت منه كثيرا في اقتناء العشرات من الكتب بأثمان زهيدة جدا ـ ياريت يرجع ثاني ـ حتى يتعرف أولادنا على الحقائق .
 مصر موحدة رغم انف آل جاسم .. الشعب المصري أذكى وأعقل من أن يستمع لثرثرة أحقاد الخائن حمد بن جاسم ـ وزير الخارجية القطري السابق، ولن تشتعل فتنة الحرب الأهلية بين المصريين، بعد أن نجح للأسف آل جاسم في إشعالها بالعراق وسوريا وليبيا وتونس واليمن، وجعل شعوب هذه الدول ترفع السلاح، لقتل بعضهم . مصر ستظل العمود الفقري لأمن الدول العربية، ولم يظلمها أحد إﻻ قصمه الله .
 إلى رئيس مصر القادم .. إرادة الشعب المصري فقط، هي التي ستأتي بك، وليس أي كيان آخر، فكن في خدمة، ومصلحة الشعب كله .. سنضعك على رؤوسنا، وعليك التأمل كثيرا وأخذ العظة ممن سبقوك في هذه الوظيفة.

مشاركات القراء