البطاقات الذكية والمستقبل

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

البطاقات الذكية والمستقبل

البطاقات الذكية والمستقبل
بقلم : فريد شوقى
مع مطلع العام الجديد، والحديث عن تطوير الخدمات البنكية، فإن اعتماد القطاع المصرفي على استخدام البطاقات الذكية بات مطلبا رئيسيا بهدف تحقيق مستويات أعلى في تأمين كل المعاملات المالية لعملاء البنوك لاسيما في ظل الحديث عن إطلاق الملايين من الكارت الذكي للدعم الحكومي بالإضافة إلى إطلاق بطاقة الرقم القومي الذكية .

وتعد الكروت الذكية بمثابة كمبيوتر صغير جدا بدون بطارية يمكن تحميل أي حجم من البيانات والمعلومات لاستخدامها في كل التطبيقات التي يمكن تصورها، ولكن العائق دون انتشار تلك الكروت هو ارتفاع تكلفتها المادية، ولكن مع الوقت، وزيادة استخدامها من المتوقع أن تنخفض تكلفتها بصورة كبيرة، بجانب أن أكثر ما يميز الكروت الذكية أنها سهلة الاستعمال ومُؤمّنة من خلال "PIN Number " لكل مستخدم لتلك الكروت، لا يعرفها أحد غيره، ومن ثمة فإن تكنولوجيا الكروت الذكية توضع كحل أساسي لكل الخدمات الإلكترونية، التي تحتاج عمليات دفع ومعاملات مالية لمشروعات الحكومة الإلكترونية .
وشهدت الولايات المتحدة على مدار الشهرين الماضيين العديد من الاختراقات الأمنية للعمليات البنكية، التي تستخدم فيها البطاقات ذات الشرائط المغناطيسية السوداء، مما أثر على أكثر من سبعين مليون نسمة، كما أن نحو أربعين مليون بطاقة ائتمان وخصم قد تضررت من الاختراقات التي وقعت وذلك بسبب اعتمادها على البطاقات البنكية التي تحدها من الخلف شرائط مغناطيسية سوداء، وانتقد الكثير من العاملين في محلات التجزئة ومحطات البيع لتعرضها للاختراقات بشكل كبير، بسبب اعتماد البطاقات الممغنطة على تكنولوجيا قديمة مما ألحق الضرر بملايين المستخدمين يومياً، ومن ثمة فإن الاعتماد على الكروت الذكية بات مطلبا ضروريا لحماية التعاملات المالية للمواطن وكذلك بياناتها الشخصية .
وإذا كانت أنظمة الكروت الذكية هي أحد أهم خيارات الدفع الإلكتروني من خلال الإنترنت عندما يتم تطبيق مشروع الحكومة الإلكترونية والتوقيع الإلكتروني .. فهنا نتساءل هل الجانب التشريعي والقانوني الحالي يحمى البيانات والمعلومات الشخصية الموجودة على تلك الكروت ومن له حق الاطلاع عليها بالإضافة إلى بعض الإشكاليات الضريبية والمحاسبية التي يجب حسمها قبل تطبيق أنظمة الدفع الإلكتروني الذكية .

وعلينا أن نسعى لتمكين البنوك للتحول إلى الكروت الذكية في مجال بطاقات الائتمان والخصم خاصة أن تلك المعايير توفر الحماية الكاملة لحاملي البطاقات ضد عمليات التزييف والتزوير كما توفر للبنوك فرصة زيادة أرباحها، وتنويع الخدمات التي تقدمها عبر الكارت الواحد خاصة أن هناك نوعا من الاهتمام الملموس الذي تبديه البنوك المصرية .

في النهاية نعتقد أننا في حاجة ماسة لمبادرة لتنمية الدفع الإلكتروني عبر الكروت الذكية تتبناه هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " إيتيدا " تهدف لنشر ثقافة النقود الذكية " باستخدام الكروت الذكية " لا سيما مع استعداد الهيئة لبدء التعامل بالتوقيع الإلكتروني لكل من الأفراد والمؤسسات بالإضافة إلى الاستعداد لإطلاق خدمات الكروت الذكية مسبوقة الدفع لترشيد استهلاك الكهرباء وكذلك البطاقات الذكية لتطبيقات التأمين الصحي ، كما نأمل أن يمتد استخدام البطاقات الذكية لاستهلاك مياه الشرب أيضا ، علاوة على أن كثيرا من دول العالم تتعامل وفق مفهوم "Cashless " وهو ما يجب أن نسعى جميعاً لزيادة وعي المجتمع وهذا دور مشترك بين الحكومة والبنوك وقطاعات الأعمال .

نهاية الأسبوع

مصداقية الاعتذار ..يجب أن تكون هناك إجراءات ملموسة حتى يتقبل الشعب اعتذار جماعة الإخوان وأولها الاعتراف بالإرادة الشعبية في 30 يونيو 2013 ودستور 2014 والتوقف عن المظاهرات وأعمال العنف نهائيا في الشارع .
الثوار الحقيقون .. في الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير أصبح السؤال الذي يدور في ذهن المواطن من هم الثوار الحقيقيون .
عودة السياحة .. 27 دولة أوروبية وأسيوية وعربية رفعت حظر السياحة إلى مصر باستثناء الولايات المتحدة . حان الوقت لنعرف أعداءنا .

مشاركات القراء