فرص المستقبل .. ومبادرة للمحتوى الرقمي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

كلمات ومعاني
فرص المستقبل .. ومبادرة للمحتوى الرقمي
بقلم : فريد شوقي
لا شك أن تكنولوجيا الإنترنت تلعب دورا مهما جدا في مجال حفظ واسترجاع المعلومات والوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت وبالتالي فيمكن النظر إلى الإنترنت على أساس أنها مخزون العالم من المعلومات والذي يتزايد باستمرار وبشكل مذهل حيث يتضاعف حجم المعرفة بشكل مذهل الأمر الذي يتطلب بالضرورة وجود آلية تتناسب مع كيفية معالجة وحفظ هذا الكم الهائل من المعرفة .
ولعل الحديث عن الفرص المتاحة أمام مصر لتكون مركزا إقليميا لصناعة كوابل الألياف البحرية وخدمات تقنيات الحوسبة السحابية وتقديم خدمات الاستضافة للبيانات الضخمة فإن هذا الموضوع يرتبط بصورة ما أو بأخرى بمدى قدراتنا على زيادة وتوافر المحتوى الرقمي العربي والذي يعد بمثابة النواة الأساسية وكان هذا المحور الأساسي لجلسة العمل التي عقدت مؤخرا على هامش فعاليات " كايرو آي سي تي 2013 " وأكد المشاركون أن هناك نقطة مضيئة داخل مصر، وهي أن القطاع الحكومي أصبح لديه الوعي بضرورة الاعتماد على خدمات الحوسبة السحابية من أجل ضمان تقديم خدمات أفضل للمواطن، موضحا أن خدمات تحليل البيانات الضخمة في مصر لم تجد نصيبها حتى الآن، بسبب انخفاض حجم البيانات المتاحة ومن هنا يجب أن تكون هناك مبادرة قومية في مجال المحتوى الرقمي العربي، للمساعدة في إتاحة أكبر قدر ممكن من البيانات
وأكد المشاركون على أهمية دعم المحتوى الرقمي العربي، وتشجيع التحول إلى ما يعرف بالمكتبات الرقمية أصبحت وسيلة ناجحة لتوصيل المعلومات التي يحتاج إليها المستخدمون في ظل تزايد الاعتماد على العالم الافتراضي "عالم شبكة الإنترنت " الذي نحياه علاوة على دورها المهم في حماية وحفظ الكتب لاسيما النادرة وذات القيمة العلمية والفنية العالية، وأن مصر أمامها فرصة كبيرة في ظل ما تمتلك من مئات الآلاف من الكتب، والدوريات، ورسائل الماجستير، والدكتوراه، ودراسات مراكز الأبحاث، ناهيك عن ملايين المستندات الورقية في كل المؤسسات والجهات الحكومية، والتي تحتاج إلى تحويلها إلى صيغة رقمية .
وبدورنا نطالب وزارة الاتصالات بإطلاق مبادرة قومية للمحتوى الرقمي العربي ، خاصة بعد إطلاق مبادرة نشر الإنترنت فائق السرعة ، والعمل على تشجيع مفهوم المكتبات الرقمية تحديث عملية حفظ البيانات في مؤسسات الحكومة وتحويلها إلى الحفظ الإلكتروني، وتشجيع دور النشر والمكتبات للتحول إلى مفهوم المستندات والكتاب الرقمي، والتخلص تدريجيا من الطرق التقليدية، وذلك ضمن استراتيجية لتشجيع المحتوى الرقمي العربي، مع الإشارة إلى الجدوى الاقتصادية لاستخدام التكنولوجيا، وما يمكن أن تقوم به من تسهيل آلية العمل وزيادة العوائد المادية للمكتبة.
نؤكدا أن دعم " المحتوى الرقمي العربي " هو أحد أهم متطلبات الانتقال إلى عصر المعرفة وإتاحة كم كبير جدا من الفرص الاستثمارية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة .
نهاية الأسبوع
 مبادرة البرود باند .. بداية جديدة وقوية لدخول مصر عصر الاقتصاد الرقمي لترشيد الاتفاق وتحقيق الآلاف من فرص العمل .
 شريان الحياة .. نهر النيل أصبح يستغيث من 4 ملايين مخلفات ترمى به سنويا .فهل يجد من ينقذه ويحمي حياة الملايين من المصريين ؟.
 القتل بدماء باردة .. حالة الاستنكار لما شهدته مصر من عملية قتل جماعية بصورة وحشية لمواطن " سائق تاكسي" ، بسب صورة . يؤكد أن الإرهاب لن يكون له مكان في مصر مهما فعل الإرهابيون من أعمال قتل وعنف، وستظل مصر أكبر من أي فصيل أو جماعة إرهابية .

مشاركات القراء