" الطاقة الشمسية" مشروع وطنى

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

" الطاقة الشمسية"  مشروع وطنى

بقلم : فريد شوقى
لعلنا نتفق على أن وضغ استراتيجية متكاملة طويلة الاجل لتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة ، الرياح والشمس ، يعد احد اهم أولويات الطموحات المعلقة على حكومة الدكتور الببلاوى من خلال تشجيع المستثمرين على اقامة محطات توليد الطاقة عبر مفهوم " B.O.T " والتى تعود ملكيتها للدولة بعد فترات زمنية الامر الذى سيؤدى لزيادة حجم الطاقة المولدة بما يتناسب مع احتياجات عملية التنمية الاقتصادية والتوسع فى اقامة المشروعات والمصانع الجديدة ناهيك عن ضرورة مراعاة توفير مصادر الطاقة للمستثمرين خاصة ان عدم توافرها سيدفع المستثمرين لاعادة التفكير عشرة مرات قبل أن يفتح مصنع فى مصر .
ومن المعروف ان مصر تقع فى نطاق دول الحزام الشمسي التي تتمتع بتوافر ساعات السطوع لفترات طويلة ودرجات سطوع عالية مما يكون عاملا وحافزا قويا لكافة الشركات الراغبة فى الاستثمار فى مجال توليد الطاقة النظيفة والمستدامة من الشمس.
ومؤخرا قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة أن الوزارة ستقوم بالإعداد لتنفيذ مشروع تطبيق تكنولوجيا الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية في عمليات التبريد والتسخين في القطاع الصناعي والمنشات التجارية ، والتى تستحوذ على حوالي 27% من إجمالي استهلاك الكهرباء في مصر ، وسيتم ذلك التعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" بتكلفة 6.5 مليون دولار كما اعلنت وزارة الكهرباء ، مطلع الشهر الماضى عن مشاركة 36 شركة من القطاع الخاص التي تعمل في مشروعات الطاقة الشمسية في الاجتماع الإيضاحي لمناقصة تنفيذ أول مشروع لإنتاج كهرباء قطاع خاص بالطاقة الشمسية بكوم أمبو بنظام الـ"BOO"، حيث يجري حاليًا المراجعة النهائية لقانون الكهرباء الذي يشمل هيكلة سوق الكهرباء بمصر في ظل المستجدات العالمية والضمانات الحكومية للمستثمرين.
ومن ثمة نطالب ، فى ظل الحديث عن ضرورة زيادة حجم الطاقة ، باطلاق مشروع قومى ، بالتعاون مع شركة العالمية والمحلية المتخصصة ، لتوليد الطاقة الشمسية من الصحراء الغربية وتصديرها لدول الاتحاد الأوروبى اذ يمكن أن يؤدى مثل هذه المشروع لكثير من المزايا لعل أهمها الحصول على مصادر بديلة للطاقة الحفرية " البترولية الحالية ، والحصول على طاقة نظيفة خالية من الملوثات البيئية المتعارف عليها مثل ثانى أكسيد الكربون بما يساهم من تقليل الاحتباس الحرارى هذا بالإضافة لإمكانية تصدير هذه الطاقة لدول الاتحاد الأوروبى والتى تعد فى حاجة ماسة لهذه الطاقة .
كذلك ستؤدى مثل هذه المشروعات إلى نقل تكنولوجيا توليد الطاقة النظيفة من الشمس مع تدريب وإعداد الكوادر البشرية علاوة على إتاحة ألاف من فرص العمل وتعظيم الاستفادة من مواردنا البشرية كذلك يمكن أن تؤدى لإيجاد روابط ومصالح تجارية قوية بين دول الاتحاد الأوروبى وشمال أفريقيا .
نطالب ايضا بدعم مشروعات توليد الطاقة من الشمس على غرار ما تقوم بها لكثير من دول العالم ومن هذه الحوافز منح إعفاءات ضريبية للشركات وتقديم دعم مالى مباشر بجانب وقروض ميسرة لتمويل وتطوير المحطات الطاقة الشمسية وكذلك أبحاث توليد الطاقة المتجددة بالإضافة لتشجيع استخدام هذه النوعية من الطاقة حتى على مستوى الأسر والبيوت .
نهاية الاسيوع
الجنود المجهولة ... تحية تقدير لللمهندس عاطف حلمى ووزير الاتصالات والمنظمين لفاعليات معرض ومؤتمر القاهرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات " Cairo ICT 2013 لاصرارهم على اقامة المعرض ونجاحه فى توصيل رسائله للجميع داخيا وخارجيا.
تطلعات الشعب ..نعم للتعديلات الدستورية الجديدة لتحقيق ابسط احلام المواطن .
العقل المنفذ .... ما تشهد بعض الجامعات المصرية من اعمال شغب من عدد محدود من الطليه ، مغيبين العقل والمنتمين لتيار سياسى ، يؤكد ان عملية التعليم لدينا لاسف لا تستطيع بناء عقول مفكرة وانما تعرف ففقط السمع والطاعة وتنفيذ الاوامر بدون تفكير.

مشاركات القراء