طائرات بدون طيار تعمل على الطاقة الشمسية تستبدل أقمارنا الصناعية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

طائرات بدون طيار تعمل على الطاقة الشمسية  تستبدل أقمارنا الصناعية

أعلنت شركة الطيران الأوروبية إيرباص (Airbus) مؤخراً عن نجاح أول رحلة لطائرة بدون طيارZephyr T، والتي تحلق على ارتفاعات عالية وتعمل على الطاقة الشمسية.

سيعني نجاح هذه المبادرة أن الشركة تحلق بالاتجاه الصحيح، مع حلمها الطَموح باستبدال شبكة الأقمار الصناعية العاملة الحالية والمتوضعة في الفضاء بما يسمونه "أقمار صناعية زائفة على ارتفاعات عالية"، والتي هي عبارة عن طائرات بدون طيار ذاتية التحكم، تنفذ كل وظائف الأقمار الصناعية الحالية، ولكن بكلفة أخفض بشكل كبير، وقد تعمل لفترات أطول بكثير من الأقمار الصناعية، حيثُ تعود أحياناً فقط من أجل الطاقة والتحديثات التقنية.

بدأت إيرباص بتطوير الأقمار الصناعية الزائفة في 2008، وقد ملأت الفجوة بين الأقمار الصناعية في الفضاء والطائرات بدون طيار التي تحلق فوق أسطح البيوت، وقد حققت الشركة رقماً قياسياً عالمياً في 2010 مع Zephyr 7، والذي استطاع التحليق لمدة 14 يوماً دون إعادة ملء بالوقود.

يمكن استخدام الطائرات بدون طيار - التي تعمل بالطاقة الشمسية - للمراقبة العسكرية، والاتصالات الطارئة وحتى من أجل اتصال انترنت عالي السرعة.

وتعمل إيرباص على مشكلة التحمّل، أو ببساطة ما يحصل للطائرة بدون طيار التي تعمل بالطاقة الشمسية عند عدم تواجد الشمس، وقد قالت الشركة إن الدفع الكهربائي الخاص بالطيارة فعّال ولكن هناك مجال للتطوير فيما يتعلق بالتقدمات التقنية للبطاريات.

أما في الوقت الحالي، سننتظر بتشوق عالماً تُزيل فيه أساطيل طائرات بدون طيار عالية التحليق مخاطرَ المخلفات الفضائية وتخفيف الاحتشاد في المدار القريب من الأرض.

مشاركات القراء