علماء يقومون بتحديد المنشأ الفيزيائي للاكتئاب في الدماغ

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

علماء يقومون بتحديد المنشأ الفيزيائي للاكتئاب في الدماغ

يعدّ الاكتئاب من الأمراض النفسية التي لا يزال الكثير من الناس يرفضون اعتبارها على أنها عقلية. وربما نجح فريق دولي من الباحثين من جامعة وارويك في المملكة المتحدة وجامعة فودان في الصين بإثبات أن الاكتئاب هو أكثر من ذلك، وحددوا المكان الذي ينشأ منه في الدماغ.

ويوضح جيانفنغ فنغ، وهو أحد أعضاء فريق البحث والأستاذ في كل من جامعتي وارويك وفودان: " يعاني أكثر من عُشر الأشخاص من الاكتئاب خلال حياتهم، وهو مرض شائع جداً في المجتمع الحديث، بل يمكننا العثور حتى على بقايا من دواء بروزاك (شائع الاستخدام لعلاج الاكتئاب) في مياه الحنفية في لندن."

ووفقاً لأبحاثهم التي نُشرت في مجلة برين المختصّة بعلم الأعصاب، فإن الاكتئاب ينجم عن التغيّرات في أنماط الاتصال في إحدى المناطق الرئيسية في الدماغ والتي تسمّى بالقشرة الحجاجية الجبهية (OFC). حيث استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي عالي الدقة لفحص أدمغة أكثر من 900 شخص، من بينهم 421 مريضاً بالاضطراب الاكتئابي الكبير، ووجدوا أن الشعور بالنقص وانخفاض تقدير الذات مرتبط ارتباطاً مباشراً بالجانبين الأوسط والجانبي للقشرة الحجاجية الجبهية(OFC) .

أظهرت القشرة الحجاجية الجبهية الوسطى - والتي تتنشّط عندما نتلقى المكافآت - انخفاضاً في الاتصال الوظيفي في الاكتئاب، وهذا ما يفسر سبب شعور الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بالنقص وخيبة الأمل وانخفاض تقدير الذات. كما أن ذلك يؤدي أيضاً إلى ضعف الاتصال الوظيفي لنظام الذاكرة في الحُصين (وهو مركز الذاكرة في الدماغ).

من ناحية أخرى، فقد أظهرت القشرة الحجاجية الجبهية الجانبية اتصالاً وظيفياً أقوى عند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. ويشارك هذا القطاع من القشرة الحجاجية الجبهية في أحداث العقاب عندما لا نتلقى المكافآت، وأظهرت القشرة الحجاجية الجبهية الجانبية اتصالاً قوياً مع الفصيص المربّعي (المرتبط بالشعور بالذات)، والتلفيف الزاوي (المسؤول عن استرجاع الذاكرة والانتباه)، مما يجعل من الصعب على الأشخاص المكتئبين أن يشعروا بالرضا عن أنفسهم بسبب الاسترجاع السهل للتجارب السلبية.

ويمكن لهذه الدراسة أن تسمح لنا بتحسين حياة الملايين حول العالم بشكل كبير، ويمكن أن تؤدي إلى علاج أفضل من الأسلوب الحالي الذي لا يمكن التنبؤ بمدى نجاحه.

ويعدّ ذلك تذكيراً رائعاً لنا. فعندما نقوم بتطوير تكنولوجيا أفضل للذكاء الاصطناعي، فلا بدّ لنا أن نتذكر بأنه لا يزال علينا أن نفهم كيفية عمل الدماغ بشكل كامل.

مشاركات القراء