نمط الحياة قبل أول جلطة مرتبط بخطر الإصابة بأخرى

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

نمط الحياة قبل أول جلطة مرتبط بخطر الإصابة بأخرى

أفادت دراسة هولندية جديدة بأن وجود عوامل تنذر بالإصابة بمرض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم قبل الإصابة بجلطة قد يؤثر على خطر التعرض لجلطة ثانية أو الإصابة بالعته بعد ذلك بسنوات.

وصرح دكتور إم. أرفان إكرام من المركز الطبي لجامعة إراسموس في مدينة روتردام لرويترز هيلث إن تطور العلاج في السنوات الأخيرة ساعد على الحد من المخاطر الصحية خلال السنة التي تعقب الجلطة لكن بعد ذلك يظل خطر الإصابة بجلطة ثانية أو بالعته كبيرا لخمس سنوات على الأقل.

واشار إكرام وزملاؤه في الدراسة التي نشرتها دورية (ستروك) إن وجود عوامل الخطر مبكرا قد يتسبب في أضرار غير قابلة للعلاج قبل الجلطة الأولى لذا فإن الأوان قد يكون فات لتغيير نمط الحياة بهدف منع الإصابة بجلطة أخرى.

وتابع الباحثون حالة نحو 1200 مريض فوق سن 45 عاما وأصيبوا بجلطة ونحو 5000 شخص لم يصابوا بجلطة.

وبعد عام من التعافي كان الناجون من الجلطة أكثر عرضة ثلاث مرات للإصابة بجلطة أخرى مقارنة بالآخرين وأكثر عرضة مرتين للإصابة بالعته.

كما ذكر التحليل أنه بالنسبة للناجين من الجلطة فإن إصابتهم بارتفاع ضغط الدم أو السكري أو انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد أو تدخينهم منذ فترة مبكرة في الحياة كانت السبب في 40 بالمئة تقريبا من خطر التعرض لجلطة ثانية وعشرة بالمئة من خطر الإصابة بعته ما بعد الجلطة.

ونوة إكرام إنه على عكس مرض كالسرطان مثلا حيث يمكنك القول إنك “هزمت المرض وشفيت” فإنه إذا خضعت للعلاج من الجلطة وبقيت حيا لعشر سنوات سيظل الخطر على الصحة كبيرا بعد الإصابة بالجلطة.

مشاركات القراء