أبو حديد : لجنة وطنية لـ أبحاث الفيروسات الزراعية والحيوانية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

أعلن الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى, انه سيتم انشاء لجنة وطنية لأبحاث الفيروسات الزراعية والحيوانية, يتم تشكيلها من مراكز البحوث والمركز القومى للبحوث ومعاهد من وزارة الصحة, بالإضافة إلى مساهمين من مراكز البحوث المتخصصة.
جاء ذلك خلال ترؤس أبو حديد اليوم اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية حيث تم بحث تطورات الجهود البحثية ودورها في زيادة الانتاج المحصولي والنباتي والحيواني والوقاية من المخاطر الوبائية التى تهدد الثروة الزراعية والحيوانية.
ونوه وزير الزراعة بالتطورات التى تم تنفيذها بمركز معلومات التغيرات المناخية, والمعمل
المركزي لمتبقيات المبيدات, مشددا على ضرورة تطوير محطات البحوث بما يتناسب مع التطورات العلمية الحديثة, لتقديم اقصى استفادة ممكنة للباحثين بمركز البحوث الزراعية.
وفي الوقت نفسه أعلنت أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا, عن استعدادها الكامل لاستضافة اللجنة الوطنية الجديدة وتقديم الدعم والتمويل اللازم لها لضمان استمراريتها فى العمل, باعتبار ذلك مشروعا قومياk, يساهم فى تطوير طرق تشخيص الفيروسات, وتطوير اللقاحات والأمصال.
تجدر الإشارة الى أن الفيروسات تنتشر بالعديد من الطرق, فمثلا, فيروسات النبات تنتقل من نبات إلى آخر غالبا عن طريق الحشرات التي تتغذى على النسغ, مثل المن, في حين أن فيروسات الحيوان يمكن أن يحملها دم الحشرات الماصة المعروفة باسم النواقل.

وقد نجح العلماء في مراكز البحوث الزراعية والحيوانية في التوصل الى العديد من اللقاحات والامصال لمواجهة والحد من مخاطر الفيروسات النباتية والحيوانية المعروفة, من خلال تقوية الاستجابة المناعية لدى النبات والحيوان والتي عادة ما تقضي على هذا الفيروس المعدى.

مشاركات القراء