31 تطبيقاً عالمياً وعربياً تتنافس للفوز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

31 تطبيقاً عالمياً وعربياً تتنافس للفوز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول

أعلنت القمة الحكومية أن 31تطبيقاً رائداً تأهلت إلى المرحلة النهائية للفوز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، مؤكدة أن الإعلان عن أسماء الفائزين من الفئات المقررة للجائزة وتكريمهم سيتم في حفل خاص ضمن فعاليات الدورة الثانية للقمة الحكومية،التجمع الأضخم للريادة في الخدمات الحكومية عالمياً، والتي تعقد فعالياتها في الفترة من 10 إلى 12 فبراير المقبل برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".
صرح بذلك محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس اللجنة المنظمة للقمة الحكومية مشيدا بالتجاوب الكبير الذي حظيت به جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول والذي فاق التوقعات، ما يؤكد أهمية الجائزة والأهداف التي أطلقت لأجلها والمتمثلة في تشجيع الجهات الحكومية على تقديم خدماتها وفق حلول إبداعية مبتكرة بوسائل ذكية قادرة على الوصول لكل شرائح المجتمع حيثما كانوا وعلى مدار الساعة.
وسجلت المشاركات العربية حضوراً قوياً بـ42 مشاركة، تأهلت 3 منها إلى المرحلة النهائية للفوز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى العربي، فتأهلت هيئة تقنية المعلومات في سلطنة عمان، عن تطبيق (Donate.om) والذي يوفر خدمة الكترونية متكاملة تمكن مواطني عمان من التبرع لـ11 هيئة تبرعات معتمدة باستخدام بطاقاتهم الإئتمانية.
كما تأهلت وزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت، عن تطبيق (KW MOCI) والذي يهدف إلى توفير قناة اتصال بين مواطني الكويت والوزارة،ويمكن التطبيق مستخدميه من تقديم البلاغات والشكاوى التجارية ويمكنهم من تتبع حالة الشكوى المقدمة. وتأهل الجيش اللبناني من الجمهورية اللبنانية، عن تطبيق (LAF Shield)
وعلى المستوى العالمي شاركت 26 تطبيقاً، تأهلت منها3تطبيقات للمرحلة النهائية لجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى العالمي، وهي:مؤسسة السياحة في سيؤول (كوريا الجنوبية) عن تطبيق (iTourSeoul) والذي يعد دليل السفر الرسمي لبلدية سيؤول، حيث يحتوي على فهرس بمئات المطاعم والفنادق والوجهات السياحية في المدينة، كما يوفر التطبيق خدمة الربط بالجي بي إس(GPS) لتوفر للسائح معلومات عن الأماكن الترفيهية القريبة منه.
وتأهلت هيئة النقل البري (سنغافورة)، عن تطبيق ( MyTransport) والذي يعد تطبيقاَ شاملا لخدمات المواصلات العامة في سنغافورة، حيث يشمل معلومات عن جميع سبل المواصلات العامة بالإضافة إلى معلومات عن الفعاليات والعروض القريبة من موقع الشخص عن طريق خاصية جي بي إس (GPS).
كما تأهلت جمعية الأقاليم الدنماركية (الدنمارك)، عن تطبيق (akuthjlp) الذي يمكن مستخدميه من تحديد مواقع مراكز الطوارئ والعيادات والصيدليات حيث تقدم معلومات حية عن مدة الانتظار في مراكز الطوارئ، كما توفر للمستخدمين معلومات الاتصال الكاملة بالمراكز الصحية.
مشاركات عربية وعالمية فاقت التوقعات
وبلغ إجمالي عدد التطبيقات التي شاركت في جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول نحو 260 تطبيقاً، وتم اختيار أكثر من 200 تطبيق لتأهيلها لمرحلة التحكيم، فيما رشحت لجنة التحكيم تطبيقات من كل فئة من فئات الجائزة لتأهيلها لخوض المنافسة النهائية للفوز بالجائزة التي سوف يتم الإعلان عن الفائزين بها ضمن فعاليات الدورة الثانية للقمة الحكومية التي تعقد في الفترة من 10 – 12 فبراير الجاري في دولة الإمارات.
وسجل مجمل المشاركات العالمية والعربية حضوراً كبيراً فاق التوقعات، حيث بلغت المشاركات الدولية 26 تطبيقاً، وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة بـ5تطبيقات تلتها كوريا الجنوبية بـ4 تطبيقات، لتحتل المرتبة الثالثة أستراليا بـ3 تطبيقات وبعدها ألمانيا بتطبيقين، كما تلقت الجائزة مشاركات أخرى من عدد من الدول حول العالم.
وحققت التطبيقات العربية مشاركة لافتة في الجائزة مسجلة 42تطبيقاً من معظم الدول العربية، وجاءت المشاركات على النحو التالي: المملكة العربية السعودية 12 تطبيقاً، عمان 7 تطبيقات، قطر 6 تطبيقات، لبنان 5تطبيقات، البحرين 3تطبيقات، الأردن 3 تطبيقات، واستقبلت الجائزة 6 تطبيقات من الكويت والمغرب ومصر بمعدل تطبيقين لكل دولة.
وقد وردت جميع المشاركات عبر الموقع الإلكتروني للجائزة:
www.mgov-award.ae، والتي تعد الخطوة التي سبقت فرز المشاركات من فريق العمل ورفعتها في خطوة تالية إلى لجنة الخبراء في تقنية المعلومات وتقديم الخدمات التي قيّمت المشاركات في جميع الفئات إلكترونياً اعتباراً من مطلع يناير الماضي.
يذكر أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"كان قد أعلن عن إطلاق جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول بالتزامن مع إطلاق مبادرة "الحكومة الذكية" في مايو 2013، بهدف توفير الخدمات الحكومية للمتعاملين عبر الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية في أي مكان وزمان.

مشاركات القراء