الغطاء الجليدي في جرين لاند يخفى 100 مليار طن من المياه الجوفية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

كشف فريق بحثى امريكى ان الغطاء الجليدي في جزيرة جرينلاند القطبية يحوى فى باطنه ما لايقل عن 100 مليار طن من المياه ، و هو اكتشاف يخلق 'تعقيد إضافي " لأرقام العلماء حول معدلات ارتفاع مستوى سطح البحر و مخاطره المستقبلية فى ظل ظاهرة الاحترار الكونى.
حيث وجد انه في جنوب شرق جرينلاند، هناك أكثر من 100 مليار طن من المياه السائلة تتسرب من طبقة الثلج الذائب الى عمق يتراوح بين 15-160 قدم (5-50 متر) تحت سطح الأرض. و تمتد مساحة هذه الكمية الهائلة من المياه الجوفية التتى تغطيها طبقة من الثلوج أكثر من 27،000 ميل مربع (70،000 كيلومتر مربع) بما يفوق مساحة ولاية وست فرجينيا الامريكية .
و يقول "ريتشارد فورستر" مؤلف الدراسة والجيولوجي في جامعة ولاية يوتا الامريكية ، انه تحت سطح الجليد في جرينلاند، هناك نظام متكامل لتخزين الماء لم نكن ندرى عنه شيئا من قبل وان هذا الاكتشاف سيساعد العلماء على الفهم بشكل افضل منظومة ذوبان الجليد سنويا في جرينلاند ، و هو الامر المرتبط بقضية ارتفاع مستوى سطح البحر.
و اضاف " فورستر" انه عند ارتفاع درجة حرارة شمس الصيف على الجزيرة القطبية الشمالية، فان عالم مذهل من البحيرات العملاقة ومجاري المياه الزرقاء تظهر فوق الجليد. وتتبع هذا الجريان السطحي سيساعد العلماء على الحساب بدقة كتلة الجليد التى تخسرها المطقة نتيجة الذوبان كل عام.
كان العلماء حتى الآن، يعتقدون ان معظم هذه المياه الناتجة عن ذوبان الجليد تذهب إلى المحيط أو يتم اعادة تجمدها مرة اخرى .. و لكن وجود مثل هذا الكم الهائل من المياه الجوفية يطرح تعقيد إضافي للنظام المناخى حيث هناك ما يكفي من المياه في طبقة المياه الجوفية تحت الثلوج لرفع مستوى سطح البحر في العالم نحو 0.015 بوصة (0.4 مليمتر).
وقال فورستر انه وفقا لدراسة مستقلة من قبل نفس الفريق البحثى و التى نشرت فى 30 نوفمبر الماضى في مجلة رسائل الابحاث الجيوفيزيائية (GRL) ، وجد انه كل عام تضيف جرينلاند نحو 0.03 بوصة (0.7 ملم) من الماء إلى ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي نتيجة ذوبان الثلوج والجليد.

مشاركات القراء