جارتنر: 4.8 مليار "شيء" متصل بالانترنت

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

جارتنر: 4.8 مليار "شيء" متصل بالانترنت

تشير آخر التوقعات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر إلى دخول 4.8 مليار "شيء" متصل بالشبكة حيز الاستخدام على الصعيد العالمي خلال العام 2017، مرتفعاً بذلك 31 بالمائة عما سجله خلال العام 2016، وسيصل عددها إلى 4.20 مليار "شيء" بحلول العام 2020. كما سيبلغ معدل الإنفاق الإجمالي على الطرفيات والخدمات إلى حوالي 2 تريليون دولار خلال العام 2017.
أما على المستوى الإقليمي، فإن منطقة الصين الكبرى وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية تعمل على دفع وتعزيز موجة استخدام الأشياء المتصلة بالشبكة، فهذه المناطق الثلاث تمثل معاً ما نسبته 67 بالمائة من إجمالي تقنيات إنترنت الأشياء التي من المتوقع استخدامها خلال العام 2017.
التطبيقات الاستهلاكية ستمثل 63 بالمائة من إجمالي تطبيقات تقنيات إنترنت الأشياء IoT خلال العام 2017
يعتبر قطاع التطبيقات الاستهلاكية أكبر مستثمر للأشياء المتصلة بالإنترنت، وذلك في ظل توقع استخدام 2.5 مليار "شيء" متصل بالشبكة خلال العام 2017، وهو ما يمثل 63 بالمائة من العدد الإجمالي للتطبيقات التي ستوضع قيد الاستخدام، حيث تعيش الشركات الزخم المتواصل لتوظيف 3.1 مليار شيء متصل بالشبكة خلال العام 2017.
في هذا السياق قال بيتر ميدلتون، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر: "بغض النظر عن أنظمة السيارات، فإن أكثر التطبيقات التي ستكون قيد الاستخدام من قبل المستهلكين هي شاشات التلفاز الذكية، وأجهزة البث الرقمية، في حين سيتم استخدام العدادات الكهربائية الذكية والكاميرات الأمنية بدرجة أكبر من قبل الشركات".
وبالإضافة للعدادات الذكية، فإن التطبيقات المصممة بشكل خاص للصناعات الرئيسية (بما فيها قطاع تصنيع الأجهزة، وأجهزة الاستشعار العملية والخاصة بمحطات توليد الكهرباء، وأجهزة تحديد المواقع ضمن الزمن الحقيقي الخاصة بقطاع الرعاية الصحية) ستدفع عجلة استخدام الأشياء المتصلة بالشبكة بين الشركات خلال العام 2017، التي ستشهد نشر 6.1 مليار وحدة من وحدات إنترنت الأشياء.

رغم ذلك، إلا أنه وبدءاً من العام 2018 وصاعداً، ستتصدر الأجهزة المستخدمة على امتداد الصناعة، مثل الأجهزة المستخدمة في المباني الذكية (بما فيها أجهزة الإضاءة من نوع LED، وتجهيزات التدفئة والتهوية والتكييف، وأنظمة الأمن والمراقبة) قائمة دوافع عجلة نمو الأشياء المتصلة بالشبكة، حيث ستصبح الأكثر استخداماً والأقل كلفةً. وبحلول العام 2020، سيصل عدد وحدات إنترنت الأشياء المستخدمة على امتداد الصناعة إلى 4.4 مليار وحدة، في حين سيصل عددها المستخدم في الصناعات المتخصصة إلى 2.3 مليار وحدة.
سيبلغ معدل إنفاق الشركات على تقنيات إنترنت الأشياء 57 بالمائة من إجمالي معدل الإنفاق على تقنيات إنترنت الأشياء خلال العام 2017
بالتزامن مع إقبال المستهلكين على شراء المزيد من الأجهزة، فإن معدل إنفاق الشركات يكون أكبر. فخلال العام 2017، وضمن فئة الإنفاق على الأجهزة، فإن معدل الإنفاق على الأشياء المتصلة بالشبكة بين الشركات سيتخطى عتبة الـ 964 مليار دولار (انظر الجدول رقم "2"). أما معدل الإنفاق على التطبيقات الاستهلاكية فستصل إلى 725 مليار دولار خلال العام 2017. وبحلول العام 2020، فإن معدل الإنفاق على الأجهزة من كلا الفئتين سيصل إلى حوالي 3 تريليون دولار.
من جانبه قال دينيس رويب، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر: "تعتبر خدمات تقنيات إنترنت الأشياء من الدوافع الرئيسية لتعزيز استخدام أجهزة إنترنت الأشياء". وسيشهد إجمالي معدل الإنفاق على خدمات إنترنت الأشياء (الخدمات المهنية، والاستهلاكية، والربط الشبكي) زخما كبيراً حيث من المتوقع أن يتخطى عتبة الـ 273 دولار خلال العام 2017.
ويتابع السيد دينيس رويب حديثه قائلاً: "تهيمن فئة تقنيات العمليات التشغيلية المهنية القائمة على إنترنت الأشياء على قطاع الخدمات، والتي تقوم من خلالها شركات التوريد بمساعدة الشركات في تصميم وتنفيذ وتشغيل أنظمة خاصة بتقنيات إنترنت الأشياء. ومع ذلك، ستنمو خدمات الربط الشبكي والخدمات الاستهلاكية بوتيرة أسرع، فخدمات إنترنت الأشياء الاستهلاكية تعتبر حديثة وتنمو انطلاقاً من قاعدة صغيرة. وبالمثل، تنمو خدمات الربط الشبكي بوتيرة متسارعة مع تراجع معدل التكاليف، وصعود التطبيقات الجديدة".

مشاركات القراء