خبير في مجال الطاقة: الفحم لن يعود كما كان

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

خبير في مجال الطاقة: الفحم لن يعود كما كان

بعد أن كان الفحم ذات يوم العمود الفقري لتوفير حاجات الولايات المتحدة من الطاقة، بدأ نجمه يخبو اليوم. وقد أدلى ديفيد شليسيل - مدير تخطيط الموارد وتحليلها في معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي - برأيه في هذا التراجع. وكما يوحي اسم المنظمة، فإن شليسيل يعمل في معهد يجري أبحاثاً حول الشؤون الاقتصادية المتعلقة بالطاقة والبيئة، وبما أنه خبيرٌ في هذا المجال، فإنه يؤكد أن السبب الرئيسي في التراجع هو سببٌ اقتصادي.

ويقول شليسيل إن توليد الطاقة يتعرض للخنق بسبب المنافسة الهائلة القادمة من مصادر الطاقة الأخرى مثل الغاز الطبيعي والطاقة الشمسية وطاقة الرياح. إذ انخفضت أسعار هذه المصادر خلال السنوات الأخيرة الماضية، ما جعل استثمار الطاقة المعتمدة على الفحم أقل ربحاً.

وبالإضافة إلى ذلك، يقول شليسيل إن المحطات التي تعمل بالفحم تعاني من العديد من العقوبات البيئية مثل قواعد الضباب الإقليمي التي أصدرتها وكالة حماية البيئة.

ويشير شليسيل في دراسته الأخيرة إلى محطة تكساس للطاقة على اعتبارها مثالاً عن هذا التراجع. فيقول إن محطة توليد الطاقة في تكساس حدّت من عملياتها خلال ساعات الذروة. وفي الحقيقة، انخفض توليد الطاقة باستخدام الفحم في تكساس من نسبة 39% في أوائل عام 2015 إلى 24.8% في مايو 2016.

ويشير هذا الانخفاض إلى أي مدى أصبحت الطاقات بارزةً في مجال توليد الطاقة. فعلى سبيل المثال، انخفض سعر طاقة الرياح من 60 دولاراً لكل ميغاواط ساعي عام 2009 إلى أقل من 30 دولاراً، وهذه الطاقات المتجددة ليس لها تكاليف ناجمة عن الوقود، لأن الشمس والرياح مجانيتان في الأساس.

مشاركات القراء