المشى ثلاثة مرات اسبوعيا يبطىء الإصابة بالخرف و الزهايمر

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

حثت دراسة امريكية حديثة على ضرورة تريض الانسان و التعود على ممارسة المشى المنتظم ثلاث مرات في الأسبوع لانه يزيد يزيد حجم مناطق الدماغ المرتبطة بالتخطيط والذاكرة، مما يساعد على تاخير الاصابة بمرض الخرف و الزهايمر .
وقد أظهرت الدراسة انه يمكن للمشي السريع المنتظم ان يبطئ عملية انكماش خلايا المخ والمهارات العقلية المتعثرة التي كثيرا ما تاتى فى مرحلة الشيخوخة، و قد اثبت نتائج البحث الذى اجرى على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 60-80 سنة ، ان ممارسة المشى لمسافة قصيرة ثلاث مرات في الأسبوع تؤدى لزيادة حجم قشرة الفص الجبهي والحصين (الحصين هي منطقة صغيرة من الدماغ التي تشكل جزءا من الجهاز الحوفي، ويرتبط في المقام الأول مع الذاكرة) بنسبة 2٪ أو 3٪، وكان ذلك كافيا لتعويض الانكماش الطبيعى الذى يحدث فى المركزين مع مرحلة الشيخوخة .
ويقول البروفيسور كيرك إريكسون، عالم الأعصاب في جامعة بيتسبرغ المشرف على الدراسة ، ان هذه النسبة التى تزيد فى حجم قشرة الفص الجبهي والحصين ، قد تبدو متواضعة و لكنها لمن هم فى سن متقدمة تعد في الواقع بمثابة عكس لعقارب الساعة و الرجوع بالعمر حوالي مابين العام و العامين .
و اشار البروفيسور " كيرك " الى انه "وعلى الرغم من أن الدماغ يتقلص طبيعيا فى مرحلة الشيخوخة ، الا ان ممارسة المشى ادت لتحقيق اثر عكسى بزيادة في حجم هذه المناطق، وجعلها تؤدى بشكل أفضل من ذي قبل " ، حيث سجل الرجال و النساء كبار السن المشاركون بالدراسة درجات أعلى في اختبارات الذاكرة المكانية، والشعور بانهم اكثر يقظة ذهنيا .. و اضاف قائلا "انهم يشعرون على نحو أفضل، وأنهم يشعرون كما لو أن الضباب قد رفع عن اذهانهم ".
الاختبارات جرت على أكثر من 100 من البالغين من كبار السن ، و تم اختيار نصفهم عشوائيا لممارسة المشي لمدة 30 إلى 45 دقيقة لثلاثة أيام في الأسبوع بينما قضىت بقية المجموعة وقت مماثل في القيام بتمارين التمدد.. و عند اجراء المسح الطبي ، ظهرت زيادات طفيفة في منطقتين بالدماغ في كلا المجموعتين ، ولكن التأثير كان أكبر معه المجموعة التى مارست رياضة المشى .
وتؤكد الدراسة على ان الدماغ و وظيفة الادراك لدى كبار السن تظل مرنة للغاية على الرغم مما يحدث لها من انكماش مع زيادة العمر و انه يمكن مساعدتها عبر ممارسة المشى و الرياضة المعتدلة دون افراط و هو ما سيساعد فى تاخير الاصابة بمرضى الخرف و الزهايمر الذان اصبحا وباءا متزايدا ، حيث اصبح هناك نحو اكثر من 44 مليون مريض بالزهامر حاليا فى جميع انحاء العالم .

مشاركات القراء