تخليق أول كبد بشرى صناعى عبر تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

يلقى حوالى 18 شخصا حتفهم كل يوم فى مختلف أنحاء العالم، فى انتظار العثور على عضو مناسب لزراعته، ولكن هذه المشكلة قد تنتهى قريبا بفضل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وكشفت مجلة " كمبيوتر ورلد " الأمريكية على موقعها الإلكترونى أن التقدم فى مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد للأعضاء البشرية قطع شوطا طويلا، لدرجة أن شركة "أورجانوفو" للطباعة البيولوجية ومقرها مدينة سان دييجو الأمريكية تتوقع أن تزيح النقاب عن أول كبد بشرى صناعى تم تخليقه بواسطة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد العام المقبل.

وتتمحور فكرة الطباعة المجسمة حول وضع طبقات متتالية من المادة وتحويلها إلى جسم صلب يأخذ نفس شكل الجسم الأصلى المراد تقليده أو استنساخه، وفى حالة الطباعة البيولوجية للأعضاء البشرية، تكون المادة المستخدمة فى عملية الطباعة هى الأنسجة البشرية، ولكن المشكلة الرئيسية تكمن فى تصنيع شبكة الأوعية الدموية اللازمة لتغذية العضو المستنسخ بالأكسجين والغذاء اللازم لبقائه على قيد الحياة.

ولكن شركة أورجانوفو، تقول إنها استطاعت التغلب على هذه المشكلة إلى حد ما حيث قال مايك رينارد نائب الرئيس التنفيذى للشركة للعمليات التسويقية فى تصريحات نقلتها مجلة كمبيوتر ورلد: "استطعنا طباعة أنسجة بدرجات سمك تزيد عن 500 ميكرون وتمكنا من إبقاء الأنسجة الكبدية فى حالة عمل كامل لفترة أربعين يوما على الأقل". ويبلغ الميكرون واحد على مليون من المتر.

ويقول رينارد، إن الباحثين فى أورجانوفو استطاعوا طباعة خلايا من الألياف وخلايا وعائية يمكن استخدامها لتطوير نظام دموى دقيق، مما يسمح بإبقاء الأنسجة على قيد الحياة.

وأعربت الشركة عن اعتزامها الاحتفاظ بالكبد الذى سوف يتم طباعته العام المقبل للأغراض البحثية فقط، وسوف يستخدم فى الأبحاث الطبية والدوائية، ولم تكشف عن أى خطط لاستخدام هذه الأكباد المصنعة فى عمليات زراعة الأعضاء.

وكان فريق بحثى بجامعتى (إم.أى.تى) وبنسلفانيا الأمريكيتين قد نجح هذا العام فى التوصل إلى تقنية جديدة تسمح بـ"طباعة" شبكة كاملة من الأوعية الدموية باستخدام مزيج مصنوع من مواد سكرى، فى سابقة هى الأولى من نوعها فى مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتستخدم الطابعة هذا المزيج كما لو كان "حبرا" لطباعة شبكة الأوعية الدموية المطلوبة، وتسمح خصائص هذا المزيج بنسخ القالب الذى يأخذ شكل شبكة من الأوردة والشرايين وتحويله إلى شبكة مؤقتة من الأنابيب.

ويعمد الباحثون بعد ذلك إلى تغليف شبكة الأنابيب بمركب كيميائى يعرف باسم " البوليمر" من أجل تجفيف شبكة الأوعية المطبوعة.

وبعد استقرار قوام شبكة الأوعية المطبوعة يقوم الفريق البحثى بصب خلايا حية حولها وتحويلها إلى نسيج صلب وبمجرد أن تذوب المواد السكرية، تتحول شبكة الأنابيب إلى شبكة من الأوعية الدموية الحية التى يمكن أن تتدفق عبرها أى سوائل.

وصرح جوردن ميلر وهو أحد أعضاء الفريق البحثى أن فكرة استخدام السكر كمادة لصناعة شبكة الأوعية واتته بعد زيارة معرض " عالم الأجسام " حيث شاهد هناك " شرايين بشرية" معروضة ومصنعة من البلاستيك.

ويهدف الفريق البحثى إلى " طباعة " أعضاء حية وزرعها داخل أجسام بعض الحيوانات لأغراض البحث العلمى.

مشاركات القراء