برنامج تجسس يستهدف هيئات وشركات سعودية وروسية منذ سنوات

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

برنامج تجسس يستهدف هيئات وشركات سعودية وروسية منذ سنوات

اكتشفت شركة متخصصة في أمن المعلومات برنامج تجسس على شركات وهيئات في روسيا والمملكة العربية السعودية خاصة على مدار سنوات طويلة.

ووفقاً لوكالة الأنباء الأمانية (د ب أ)، أعلنت شركة "سيمانتك"، في ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، أن برنامج التجسس الذي اكتشفته معقد وتكاليفه باهظة، بدرجة تجعل الدول فقط هي القادرة على إنشائه.

وقالت "سيمانتك"، في بيان، إن واحدة من كل أربع شركات أو هيئات أصيبت بهذا البرنامج كانت شركة مشغلة لشبكات اتصالات.

وذكرت أن البرنامج التجسسي، الذي أطلقت عليه اسم ريجين، استطاع الدخول جزئياً إلى بيانات خاصة بالاتصالات.

ويتوطن البرنامج في الكمبيوتر المصاب على عدة مراحل وبشكل يسمح له البقاء دون اكتشافه لأطول فترة ممكنة. وبحسب بيانات "سيمانتك"، يمكن لـ "ريجين" التقاط صور من شاشة الكمبيوتر وسرقة كلمات مرور ومراقبة تبادل البيانات واستعادة بيانات تم محوها.

وأوضحت سيمانتك أن روسيا كانت أكثر الدول تضرراً من هذا البرنامج بنسبة 28 بالمئة، تليها السعودية بنسبة 24 بالمئة. ويأتي في المرتبة الثالثة إيرلندا والمكسيك بنسبة 9 بالمئة لكل منهما، ثم الهند بنسبة 5 بالمئة.

ولم تعثر سيمانتك حتى الآن على معلومات مباشرة حول صاحب برنامج ريجين، وقال كاديد ويست الخبير لدى "سيمانتك" إنه على مستوى التطوير والأهداف فإنه من المحتمل أن يكون صاحب هذا البرنامج أجهزة استخباراتية للولايات المتحدة أو الكيان الإسرائيلي أو الصين.

وأضاف "ويست" أن هذا البرنامج كان نشطا منذ العام 2008 حتى 2011، وظهر منه إصدار جديد في 2013.

وفي سياق منفصل، تعرضت الشبكة الإلكترونية لشركة "أرامكو" السعودية العملاقة للنفط في أغسطس/آب 2012 إلى اختراق استخدم فيه سلاح إلكتروني اسمه ''شمعون''، تمكن من إسقاط ما لا يقل عن منظمة تشغيل واحدة واستطاع الفيروس محو الملفات المخزنة في قواعد البيانات وتعطيل الأجهزة الكمبيوترية المرتبطة بالشبكة الداخلية حتى أصبحت غير صالحة للاستعمال.

وأثيرت حينها شكوك حول تورط موظفين في أرامكو يتمتعون بصلاحيات رفيعة بتسهيل ‫اختراق الشركة التي تسيطر عليها الدولة ومساعدة مخترقي شبكتها. وأعلنت مصادر بـ "أرامكو"، بعدها بأيام، إن موظفي إدارة تقنية المعلومات وأقسام الدعم التابعة لها قد كفت أيديهم تماماً عن العمل بما فيهم موظفون لدى إحدى الشركات المتعاقدة معها الشركة في مجال الدعم اللوجستي المعلوماتي حتى انتهاء التحقيقات باستثناء عدد محدد للقيام "بمهمات محدودة جداً".

و"شمعون" اسم له دلالة دينية خاصة عند اليهود ودولة الكيان الصهيوني، فشمعون هو من أبناء النبي يعقوب (ولقبه إسرائيل) الاثنا عشر ويدعون "بني إسرائيل

مشاركات القراء