سيسكو : الشركات في المنطقة تواجه مستويات غير مسبوقة من الهجمات الإلكترونية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

تواجه الشركات في منطقة الشرق الأوسط مستويات غير مسبوقة من الهجمات الإلكترونية، في وقت وصلت فيه التهديدات الموجهة للأنظمة والتطبيقات والشبكات الشخصية إلى مستويات قياسية، وفق ما أعلنت شركة "سيسكو" خلال تقريرها السنوي الأمني للعام 2014.

في عالم يشهد تهديدات أمنية سريعة التطوّر، بلغت الزيادة السنوية في مجموع التنبيهات العالمية المتعلقة بتهديدات أمنية 14 بالمائة العام 2013. وفي العالم، نجد أن عينة من 30 من الشركات الكبرى الخمسمائة على قائمة "فورتشن 500" قد رصدت حركة زوار إلى مواقع مستضيفة لبرمجيات خبيثة، كما نجد أن قطاع الطاقة والنفط والغاز بمنطقة الشرق الأوسط يشهد ارتفاعاً حاداً في الهجمات الخبيثة.

ودعا ايمن الجوهرى المدير العام لشركة "سيسكو" في جمهورية مصر العربية، الشركات في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا إلى ضرورة أن تدرك أن المسألة لم تُعد ما إذا كانت سوف تُستهدف بهجمات إلكترونية أم لا، وإنما أصبحت "متى سيحدث الهجوم".
وأوضح الجوهرى أن المسئولين عن قطاع المعلوماتية اصبحوا ، جرّاء تقليص الميزانيات وتحجيم فرق تقنية المعلومات، يتعرضون لضغوط متزايدة لحماية البيانات الضخمة الموضوعة على شبكات متزايدة الثغرات، وإدارة المعلومات إدارة آمنة لا سيما على الأنظمة السحابية، وتقييم مخاطر العمل مع بائعين لحلول متخصصة من إنتاج جهات خارجية.

ووفقاً لقرير "سيسكو"، فإن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا باتت تعتمد اعتماداً قوياً على الأجهزة الذكية، التي من المتوقع أن تنمو من 133 مليون جهاز في العام 2013 إلى 598 مليوناً في 2018، كما أن المنطقة تشهد اهتماماً كبيراً بالحوسبة السحابية، إلى درجة أنها مهيّأة لتسجيل أقوى معدل لنمو الحركة عبر السحابة من 17 إكسابايت في 2012 وصولاً إلى 157 إكسابايت في العام 2017.

لكن في حين أن زيادة التنقل تعزز الحياة اليومية للأفراد والشركات، فهي أيضاً ترفع من وتيرة التهديدات، وكذلك الحلول الأمنية المعقدة. ويحدق بالشركات في جميع أنحاء الشرق الأوسط خطر كبير، في ظلّ جهل 65 بالمائة من الموظفين بالمخاطر الأمنية المترتبة على استخدام الأجهزة الشخصية في مكان العمل، وفقاً لدراسة حديثة أعدتها "سيسكو" حول أمن المعلومات والاتصالات في الشرق الأوسط.

ونتيجة لذلك، بات المجرمون الإلكترونيون يركزون هجماتهم على البنية التحتية للإنترنت بدلاً من الأجهزة الشخصية، من خلال الاستيلاء كلمات المرور وبيانات التعريف، ومتسللين إلى الأنظمة في الخفاء بحثاً عن البيانات والمعلومات لسرقتها.

مزيد من النتائج
استطاع التقرير السنوي 2014 لسيسكو أن يلفت الأنظار إلى مجموعة من التوجهات المثيرة للقلق، فأورد التقرير أن الأجهزة الذكية العاملة بأنظمة "أندرويد" تتحمّل وطأة 99 بالمائة من البرمجيات الخبيثة، وأن لغة جافا البرمجية هي الأكثر عرضة للهجمات من غيرها من اللغات، وأن أحصنة طروادة متعددة الأغراض هي أكثر الوسائل شيوعاً لإيصال البرمجيات الخبيثة عبر الويب.

تظهر قطاعات أعمال معينة، إلى جانب قطاع الطاقة، كالشركات الصيدلانية والصناعات الكيماوية وصناعة الإلكترونيات، والزراعة، والتعدين، ارتفاعاً حاداً في الهجمات الخبيثة.

يُشير التقرير أيضاً إلى أن العالم يفتقر إلى ما يزيد عن مليون خبير أمني تقني في 2014، وهذا يتمثل بافتقار كثير من الشركات إلى الخبراء أو الأنظمة اللازمين لمراقبة الشبكات المتفرعة باستمرار أو محاولة الكشف عن الخروقات لنزع فتيلها وإبطالها عبر تفعيل حلول الحماية الملائمة بأسلوب كفؤ وفي الوقت المناسب.

سيسكو تقدّم حماية متقدّمة من البرمجيات الخبيثة
قامت كلّ من "سيسكو" وشركة "سورسفاير"، التابعة لها، بدمج حلّ "أدفانسد مالوير بروتكشن" Advanced Malware Protection دمجاً تاماً بمحفظة سيسكو من المنتجات الأمنية، في ضوء توقعات الشركة ارتفاع الطلب على الحلول الأمنية المتقدمة. وتشمل محفظة المنتجات هذه أجهزة أمن الويب، والبريد الإلكتروني، وخدمة أمن السحابة، وذلك حمايةً لأكثر من 60 مليون مستخدم في المؤسسات والشركات ممن يستخدمون حلول أمن المحتوى.

وتأتي كفاءة "أدفانسد مالوير بروتكشن" من دمج شبكات "سيسكو" و"سورسفاير" الأمنية السحابية، من أجل الكشف عن الهجمات الإلكترونية والحماية منها. ويتطور الحل أيضاً لتقديم عمليات مراقبة وتحليل مستمرة عبر الشبكة الموسّعة أو المتفرعة قبل الهجوم وأثناءه وبعده، جنباً إلى جنب التعامل بأثر رجعي للتهديدات المتقدمة.

ومن شأن الجمع بين معرفة "سورسفاير" العميقة بالتهديدات المتقدمة وخبرتها بالتحليلات، وحلول "سيسكو" البارزة لأمن البريد الإلكتروني والويب، إفادة العملاء من رؤية لا مثيل لوضوحها ومن سيطرة محكمة، مع اتباع نهج سلس ومنخفض التكلفة لمعالجة مشاكل البرمجيات الخبيثة المتقدمة.

وانتهى طارق غول إلى القول: "من أجل استعادة الثقة في الأشخاص والمؤسسات والتقنيات، فإن الحل "أدفانسد مالوير بروتكشن" يُمكّن المدافعين من الإمساك بأدوات المعرفة الحقيقية المتعلقة بتوسيع أسطح الهجمات، ويقدّم لعملائنا أفضل حماية من البرمجيات الخبيثة المتقدمة، بدءاً من السحابة ومروراً بالشبكة ووصولاً إلى المستخدم النهائي".

مشاركات القراء