"حكومة دبي الذكية" تنظم ورشة تعريفية لجهات حكومة دبي حول خدمات أمن المعلومات وتختار منصة أمنية من "سيمانتك"

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

تعزيزاً للاستثمار في تطوير البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ودفع عجلة تطوير الأداء الحكومي للوصول إلى الريادة العالمية ضمن اقتصاد المعرفة؛ نظّمت "حكومة دبي الذكية" أخيراً ورشة عمل تعريفية بحضور ممثلي قطاع أمن المعلومات في جميع جهات حكومة دبي، لاستعراض أحدث الخدمات والحلول المتضمّنة في "نظام أمن المعلومات لحكومة دبي".

ويأتي تنظيم الورشة استكمالاً للجهود التي تبذلها حكومة دبي الذكية للوفاء بالتزاماتها، بعد أن اعتمدت لجنة أمن المعلومات في وقت سابق من هذا العام نظام أمن المعلومات المعدّ من قبل الدائرة؛ وذلك تنفيذاً لقرار المجلس التنفيذي رقم 13 لسنة 2012 بشأن أمن المعلومات بحكومة دبي، والذي يهدف إلى تعزيز مستويات أمن المعلومات وحماية الأنظمة التقنية لديها، وفق إطار عمل متكامل واستراتيجية موحّدة لأمن المعلومات تضمن خلق بيئة آمنة وموثوقة لتخزين المعلومات الحكومية وحفظها بكفاءة وفعالية عاليتين، والحفاظ على خصوصية وسرية بيانات المتعاملين.

وتمحورت الورشة حول أهمية نشر ثقافة أمن المعلومات بين أوساط موظفي الجهات الحكومية والمتعاملين معها، وآلية إخطار تلك الجهات بالحوادث الطارئة المؤثرة في سرية المعلومات وخصوصيتها.

واستعرضت الدائرة أبرز المبادرات التي تصب في خدمة الجهود الرامية لتزويد الجهات الحكومية بالمعلومات والتدابير والإجراءات الوقائية التي تكفل التقليل من مستوى المخاطر المحتملة على صعيد أمن المعلومات، وفي مقدمتها اختيار المنصة الاستقصائية الأمنية "ديب سايت" من "سيمانتك"؛ كأحد المصادر الموحدة التي ستعتمد عليها الدائرة للحصول على معلومات آنية حول التهديدات الناشئة والاستفادة منها في اتخاذ إجراءات احتياطية استباقية للمحافظة على البنية التحتية الأمنية لدى "حكومة دبي الذكية"، وجهات حكومة دبي.

كما استعرض ممثلو "حكومة دبي الذكية" برنامج التوعية الأمنية ونشر ثقافة أمن المعلومات بين موظفي الجهات الحكومية القائم على منهجية "تدريب المتدرّب"، والمقرر تطبيقه اعتباراً من بداية العام 2014 بالتعاون مع شركة "زيروداي"؛ أحد مزودي خدمات أمن المعلومات. وينطوي البرنامج على إخضاع مجموعات مختارة من الكوادر الحكومية في إمارة دبي لتدريب مكثّف حول مختلف الجوانب المتعلقة بمعالجة الكم الهائل من المعلومات المتوافرة لدى الجهات الحكومية، وإدارته وتحديثه وتخزينه ونقله، وفق أعلى معايير الموثوقية والسرية. وسيحصل المتدربون في نهاية البرنامج على شهادات معتمدة تؤهلهم لتدريب وتثقيف كافة العاملين في الجهة الحكومية التي يتبع لها المتدرب. حيث تعتزم "حكومة دبي الذكية" في مراحل لاحقة إجراء تقييم شامل لقياس مدى كفاءة وجهوزية تطبيق برامج التوعية في الدوائر الحكومية المحلية.

من جهته قال أحمد بن حميدان، مدير عام "دائرة حكومة دبي الذكية": "تناولت الورشة محاور رئيسة ذات أهمية استراتيجية، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى خلق بيئة رقمية متكاملة لمعالجة المعاملات الحكومية وفق أعلى معايير الأمن والموثوقية والشفافية، باعتبار نشر ثقافة أمن المعلومات بين أوساط الجهات الحكومية المحلية وتعزيز آليات الإخطار بالحوادث الطارئة تأتي في مقدمة أولويات "حكومة دبي الذكية" التي تبنّت أخيراً "نظام أمن المعلوماتلحكومة دبي"، والذي شكل إضافة نوعية للجهود الرامية إلى دعم مسيرة التحوّل المتسارع نحو نموذج الحكومة الذكية".

أضاف يأتي تعاوننا مع اثنتين من أبرز الشركات الرائدة في مجال أمن المعلومات: "سيمانتك" و"زيروداي"، كجزء من التزامنا في "حكومة دبي الذكية" بالتعاون مع القطاع الخاص لتعزيز الأمن الرقمي وتبني منهجيات استباقية للحد من التهديدات الناشئة ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات. ونحن نلتزم بتبني أحدث التقنيات القادرة على الارتقاء بمستوى الأمن المعلوماتي في إطار تكامل الأدوار بين الجهات الحكومية في إمارة دبي دعماً لمشروع "دبي.. مدينة ذكية"الذي يجسد رؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .

مشاركات القراء