الهند تكتشف 7 أنواع من أصغر البرمائيات في العالم

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الهند تكتشف 7 أنواع من أصغر البرمائيات في العالم

بعد 5 سنوات من أعمال الاستكشاف الموسعة بمنطقة جاتس الغربية في الهند، اكتشف الباحثون 7 أنواع جديدة من الضفادع، المعروفة باسم ضفادع الليل.

وتعتبر المخلوقات الـ7 المحبوبة الأصغر على مستوى العالم، لدرجة أن الواحدة منها تغطي ظفر أصبع. ورغم أنه لم يمضِ سوى وقت قصير على اكتشافها، إلا أن الباحثين يحذرون من أن 5 من الأنواع الجديدة تعتبر تحت تهديد مباشر بالانقراض. ولذا فإنهم يحثون علماء البيئة على الإسراع فورا بوضع برامج للمحافظة عليها، وفقا لما نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ولقد اكتشف باحثون من جامعة دلهي تلك الضفادع في منطقة غاتس الغربية، والتي من المعروف أنها تعتبر نقطة ساخنة للتنوع البيولوجي في الهند. وعلى عكس الضفادع الأخرى من الفصيلة المعروفة التي تعيش في الجداول، فقد عثر على الضفادع البالغة الصغر تحت أوراق الشجر الرطبة والنباتات.
كما فوجئ الباحثون بوفرة هذه الأنواع التي لم تكن معروفة في السابق في تلك الأماكن التي جمعت منها.

وقال سونالي جارغ، الذي شارك بالدراسة: "إن هذا النوع من الضفادع البالغة الصغر متوفر بأعداد كبيرة محلياً، فضلاً عن أنه شائع إلى حد كبير، ولكنها ربما لم تكن موضع اهتمام بسبب دقة حجمها المفرطة وبسبب إفرازاتها وأصواتها التي تشبه أصوات الحشرات".

وباستخدام دراسات الحمض النووي في المختبر، وبتحليل مفصل للأصوات التي تصدرها، فقد تم إثبات أن الضفادع هي أنواع جديدة. وحتى الآن، فقد كان المعروف من ضفادع الليل هذه لا يتعدى 28 نوعا، ولكن مع هذا الاكتشاف الجديد ارتفع المجموع إلى 35 نوعاً. إن اكتشاف أنواع جديدة يمكن أن يوفر معلومات مفيدة عن تطور الضفادع في جاتس الغربية.

شهد العقد الماضي زيادة كبيرة في عدد من الأنواع البرمائية الجديدة الموصوفة في هذه المنطقة. وجدير بالذكر أن 1581 نوعا جديدا من البرمائيات التي اكتشفت على مستوى العالم في الفترة 2006- 2015.

كان أكبرها عدداً من الغابة البرازيلية الأطلسية، وتليها تلك التي وجدت في غاتس الغربية وسريلانكا، النقطة الساخنة للتنوع البيولوجي، علما بأن 103 أنواع وصفت من منطقة غاتس الغربية وحدها.

إلا أن الباحثين يحذرون من أن مستقبلا قاتما للعديد من الأنواع الجديدة، إذ يقول بروفيسور إس. دي. بيجو الذي قاد الدراسة: "إن أكثر من 32%، وهو ثلث عدد الضفادع في جاتس الغربية مهددة بالانقراض".

مشاركات القراء