فاتورة الإبداع البشري: نحو 30 تريليون طن من المواد ذات الأثر الطفيلي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

فاتورة الإبداع البشري: نحو 30 تريليون طن من المواد ذات الأثر الطفيلي

قدمت هذه الحقبة من التسارع التقني للبشرية أفضل أدواتها للبقاء على قيد الحياة. كما أنها أدت لولادة الـ "تكنوسفير" (technosphere)، وهو ظاهرة متسارعة التطور، وقد تؤدي لتوقف تقدمنا العلمي.
قام فريق بحثي دولي، بقيادة مجموعة من الجيولوجيين في جامعة ليسيستر، بنشر دراسة في مجلة Anthropocene Review، وقد وصفوا فيها التكنوسفير بأنه "المجموع الكلي للمواد التي أنتجتها الحضارة الإنسانية المعاصرة." وهذا يشمل كل ما بنته البشرية للمحافظة على بقائها وتقدمها، بدءاً من المنازل والمدارس ومقالب النفاية، وصولاً إلى الهواتف الذكية، والحواسيب المحمولة، وأفران المايكروويف.
قام الفريق بدراسة ظاهرة التكنوسفير، وتوصل إلى أنها تزن حالياً مقداراً مذهلاً يبلغ 30 تريليون طن، أي ما يعادل 50 كيلوغراماً لكل متر مربع (10.7 أقدام مربع). ويشكل هذا النمو المتسارع خطراً على كوكبنا. يقول مارك ويليامز، وهو مؤلف مشارك، لموقع Phys.org: "يمكن أن نقول، وفق وجهة نظر معينة، إن التكنوسفير قد نشأ من البيوسفير في البداية، أما الآن فهو ذو أثر طفيلي عليه".

إضافة إلى تذكيرنا بمدى تأثيرنا على بيئتنا، فإن هذه الدراسة تشهد أيضاً على ما حققته البشرية منذ بداية الثورة التقنية.
الآن، أصبح كوكب الأرض مغطى باختراعاتنا وأجهزتنا، ووفقاً للمؤلف المشارك كولين واترز، فإن: "الكثير من هذه الأجهزة يمكن حفظها للمستقبل الجيولوجي البعيد، وذلك إن دفنت في طبقات الأرض، بحيث تتحول إلى (أحفوريات تقنية) تساعد على دراسة مميزات وتاريخ العصر الحديث"، في إشارة إلى الفترة الموافقة للتأثير البشري الحالي على الكوكب.
بغض النظر عن أي شيء آخر، فسوف نترك خلفنا سجلاً مادياً هائلاً للحياة العصرية حتى تكتشفه الأجيال القادمة. لقد قطعت البشرية مسافة هائلة في زمن قصير، وتعتبر تقنياتنا دليلاً على كيفية وصولنا إلى ما نحن عليه اليوم.

مشاركات القراء