علماء يقومون بالتعرّف على فيتامين يمكنه إيقاف تقدّم الضمور العضلي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

علماء يقومون بالتعرّف على فيتامين يمكنه إيقاف تقدّم الضمور العضلي

عادة ما يكمن علاج أحد الأمراض الوراثية الناجمة عن خلل جيني في إصلاح الجين المضطرب، كما هو الحال في الضمور العضلي في داء دوشين. ومع ذلك، يقترح الباحثون من المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا في لوزان (EPFL) أسلوباً مختلفاً. ففي إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة سيانس ترانسليشنال ميديسين، اكتشف الفريق الذي يشرف عليه يوهان أوركس أن الفيتامين الذي يدعى نيكوتين أميد ريبوزيد فعال جداً بجرعاته الكبيرة لإيقاف تقدم المرض عند الحيوانات.

وباعتباره أحد أكثر أشكال الضمور العضلي شدةً وشيوعاً، فإن داء دوشين يؤثر على طفل واحد من بين كل 3500 طفل. ويعود سببه إلى طفرة جينية تقوم بتعطيل إنتاج الدستروفين، وهو بروتين يلزم للحفاظ على سلامة العضلات. وتؤدي الخلايا المشوّهة بآلية ميكانيكية إلى حدوث الالتهاب الذي يخرّب العضلات بشكل تدريجي.

كما أنه يؤدي إلى الشلل العام تدريجياً، والموت في نهاية المطاف بسبب الفشل في الجهاز التنفسي، ويكون الكرسي المتحرك هو مصير الأطفال الذين يعانون من هذا المرض قبل بلوغهم 12 سنة من العمر.

وركّز أوركس وفريقه على المرحلة الثانية من تطور داء دوشين، حيث يؤدي الالتهاب الأولي إلى قيام أحد الجينات باستهلاك كميات كبيرة من ثنائي نوكليوتيد أدنين نيكوتين أميد (NAD+) – وهو أحد العناصر الأساسية التي تعمل كوقود للميتوكوندريا. ويؤدي نقصه في الميتوكوندريا إلى إضعاف العضلات وتفاقم الالتهاب والذي يؤدي بدوره إلى تخريب العضلات.

الاختبارات السريرية في غضون عامين

ويفكر الباحثون في منع هذه المرحلة الثانية من الحدوث عن طريق تغذية الميتوكوندريا بنيكوتين أميد ريبوزيد – وهو الفيتامين الطليعي من ثنائي نوكليوتيد أدنين نيكوتين أميد. وتم اختبار هذه الطريقة على ديدان الربداء الرشيقة وعلى الفئران التي تم تعديلها وراثياً لتكون مصابة بهذا المرض.

وكانت النتائج واعدة. فبعد إعطاء جرعات كبيرة من الفيتامين، لم تعد الديدان تُظهر أياً من أعراض المرحلة الثانية من داء دوشين. أما الفئران فقد أظهرت انخفاضاً في آثار التلف العضلي، كما أظهرت وجود التهاب العضلات بمستويات منخفضة.

ويوضح أوركس ذلك بقوله: "لدينا سبب وجيه للاعتقاد بأن الإنسان سوف يستجيب أيضا لهذا العلاج، وبأننا سنتمكّن من تخفيف الالتهاب". وفي حين أن فيتامين نيكوتين أميد ريبوزيد القابل للذوبان في الماء متوافر تجارياً، إلا أنه من المتوقع أن تُجرى الاختبارات السريرية لقابلية تطبيقه على البشر في غضون عامين.

مشاركات القراء