الاتحاد الفلكى الدولى : عائلة نظامنا الشمسي كبرت مؤخرا و اكتشاف كوكب قزم جديد

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الاتحاد الفلكى الدولى : عائلة نظامنا الشمسي كبرت مؤخرا و اكتشاف كوكب قزم جديد

منذُ أن تغير تعريف الكوكب، وتم تخفيض رتبة بلوتو، تمكنا من اكتشاف مجموعة كاملة من الكواكب القزمة التي تطوف خلسة ضمن نظامنا الشمسي، وقد كشف العلماء الستار عن كوكب قزم آخر: 2014 UZ224.

هذا الكوكب الذي يقع على بعد 13.7 مليار كم (8.5 مليار ميل) من الشمس، والمسمى 2014 UZ224، يبلغ طول قطره 530 كم (330 ميلاً)، ويستغرق حوالي 1,100 سنة أرضية ليكمل دورته حول الشمس. في حين لا يزال تصنيفه ككوكب قزم، ينتظر تأكيداً من قبل الاتحاد الفلكي الدولي (IAU(، وكانت قد ضمته هذه المنظمة إلى قائمتها الخاصة بمنظمة مركز الكواكب الصغيرة التابعة لها، لينضم إلى مجموعة الأخوة والأخوات من الكواكب القزمة، التي تشمل إيريس، وهوميا، وميك ميك، وسيريس، وبلوتو.

تم اكتشاف 2014 UZ224، باستخدام آلة تصدر أصواتاً مخيفة تسمى "كاميرا الطاقة المظلمة" (DECam)، بنيت لرصد المجرات والمستعرات العظمى وهي تبتعد عن الأرض ("الطاقة المظلمة" هي التي تجعل الكون يستمر بالتمدد).
اعتماداً على صور ترد من الكاميرا DECam، يقوم مشروع يسمى "مسح الطاقة المظلمة (DES("، بإنشاء خريطة للكون تساعد في دراسة الطاقة المظلمة. من خلال خرائط DES ، تمكن طلاب من جامعة ميشيغان، بقيادة أستاذ الفلك ديفيد جيرديس، من اكتشاف 2014 UZ224 منذ عامين تقريباً.
لا يزال هناك الكثير مما ينبغي رؤيته عندما يتعلق الأمر بنظامنا الشمسي. يعتقد جيرديس أن خرائطهم الناجمة عن مسح الطاقة المظلمة - إضافة إلى البرنامج الحاسوبي الذي طوره طلابه لتحليل البيانات الصادرة عنها - قد تساعد في الكشف عن الكوكب التاسع بعيد المنال، وهو كوكب محتمل يعادل نبتون حجماً.
يقول جيرديس في حديث له مع الإذاعة الوطنية العامة في أمريكا NPR: "أنا متحمس بشأن فرصنا في العثور عليه".
مع تحسن قدراتنا لرؤية محيطنا في الفضاء، فإنه ليس من المستغرب أن نستمر في اكتشاف المزيد من هذه الأجرام السماوية التي كانت خفية في السابق، تطوف خلسة داخل المجرة. تتطور التلسكوبات الفضائية يوماً بعد يوم، وسيتمثل هذا التطور فقط من خلال تلسكوب الفضاء جيمس ويب (JWST) المقرر إطلاقه في 2018، وتلسكوب الفضاء واسع الفتحة ذي التكنولوجيا المتقدمة (ATLAST) في وقت ما بين عامي 2025 و2035.

مشاركات القراء