شبكة الانترنت أصبحت ملكاً للجميع

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

  شبكة الانترنت أصبحت ملكاً للجميع

نعم عزيزي القارىء، شبكة الإنترنت أخيراً أصبحت ملكاً للجميع. الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد تتحكم بمكتبة عناوين الشبكة العنكبوتية.

في يوم السبت قامت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم آخر ما تبقى لديها من سيطرة لمنظمة Internet Corporation for Assigned Names and Numbers (أو ICANN اختصاراً)، وهي منظمة مستقلة ينتمي أعضاؤها إلى عدد هائل من الحكومات المختلفة بالإضافة إلى مستخدمين مستقلين للشبكة. منظمة ICANN يكاد عمرها يبلغ العشرين عاماً، وهي تُشرف على توزيع عناوين الانترنت منذ زمن طويل، أو IANA، وهي قاعدة بيانات عملاقة تحتوي على جميع عناوين الانترنت. IANA تعمل على التأكد من أنك ستصل إلى موقعنا هذا عندما تطبع www.electrony.net على الشريط المخصص في متصفحك.

في الآونة الأخيرة تعالت عدة أصوات معترضةً على هذا التغيير، بما فيها السيناتور Ted Cruz، وهو مرشح رئاسي سابق للحزب الجمهوري، بالإضافة إلى المرشح الجمهوري الحالي “دونالد ترمب”، الذين ادعوا بأن هذا التغيير سيُفسد شبكة الانترنت التي نعرفها. رغم ذلك، لم يتغير الكثير منذ يوم السبت الماضي، سوى الحقيقة الرمزية الكبيرة بأن شبكة الانترنت أصبحت أخيراً ملكاً للجميع.

منذ عام 1988 وحتى عام 1998، كانت قاعدة بيانات IANA تُدار من طرف شخصين فقط، Jon Postel وJoyce Reynolds. هذا تغير بعد وفاة الأول بفترة قصيرة، حيث قامت وزارة التجارة بتشكيل منظمة ICANN وأعطتها عقداً لإدارة قاعدة بيانات عناوين الانترنت. الفكرة كانت بأن تحصل منظمة ICANN على ملكية كاملة لقاعدة البيانات مع مرور الوقت، لكن السياسيين اعترضوا ذلك، وفي وقت مبكر من هذا العام، حصلت ICANN أخيراً على مصادقة لإتمام الخطة الانتقالية.

الخطة حصلت على مباركة شركات مثل منظمة الإنترنت، والتي تمثل شركات مثل أمازون وجوجل وفيسبوك، بالإضافة إلى منظمات غير ربحية مثل Public Knowledge و Access Now، لكنها حصلت على معارضة من بعض السياسيين في الحزب الجمهوري، مثل كروز الذي ادعى أن هذا التغيير سيسمح لدول مثل الصين وإيران و روسيا بالتحكم في عرض المحتويات التي يستطيع قاطنو الولايات المتحدة الأمريكية رؤيتها على الانترنت.

على أية حال، الانترنت أصبح ملكاً للجميع أخيراً. ربما لا تخلو ICANN بشكلها الحالي من خيوط السياسة، لكنها على الأقل ليست ملكاً لجهة واحدة، والآفاق مُتاحة الآن أمام عصرٍ جديد للشبكة العنكبوتية.

مشاركات القراء