احتمال مشاهدة ولادة ثقب أسود للمرة الأولى في التاريخ

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

احتمال مشاهدة ولادة ثقب أسود للمرة الأولى في التاريخ

وردت بيانات جديدة من التلسكوب الفضائي هابل، قد تؤكد رصد اللحظات الأخيرة من حياة أحد النجوم. يعتقد مجموعة من الفلكيين من جامعة أوهايو الحكومية- في دراسة تم تقديمها لعملية التحكيم العلمي مؤخراً- أنهم تمكنوا بالصدفة من مشاهدة نجم يتحول إلى ثقب أسود فعلياً، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق.

النجم المقصود هو N6946-BH1، وهو نجم عملاق أضخم من شمسنا بـ 25 مرة، ويبعد ما يقارب من 20 مليون سنة ضوئية عن الأرض. بالاعتماد على المعلومات المأخوذة سابقاً من هابل، تمكن كريستوفر كوتشانيك وفريقه من ملاحظة تغيرات في سلوك (N6946-BH1 ).

تم رصد النجم لأول مرة في 2004، ولوحظ أنه اشتد توهجاً في 2009 - حوالي مليون ضعف من توهج الشمس – ومن ثم بدأ يخفت تدريجياً. لم يتم رصد أية موجة مرئية من هذا النجم منذُ ذلك الوقت.

يعتقد الباحثون أنه قد تحول إلى ثقب أسود.

سد الثغرات حول الثقوب السوداء

نظرياً، يدخل النجم المحتضر في مرحلة توهج قوي لمدة عام، وينتج كميات ضخمة من الجسيمات التي تُسمى نيوترينوات (Neutrion)، ما يتسبب في فقدانه لكتلته. وعندما يفقد قوة الجذب اللازمة للحفاظ على غيمة الهيدروجين المحيطة به، تقوم الإلكترونات المنفصلة بإعادة ارتباطها بالهيدروجين، ومن ثم يبرد النجم ولا يبقى سوى الثقب الأسود.

يقول الفلكي آفي لوب من جامعة هارفارد، معلقاً على نتائج كوتشانيك: "قد يكون هذا الدليل المباشر الأول على كيفية تشكل ثقب أسود عن طريق انهيار نجم."

على الرغم من ضرورة إجراء دراسات أعمق لتأكيد هذا الاكتشاف، إلا أن الباحثين متفائلون. يقول كوتشانيك: "لستُ على ثقة مطلقة بهذه النتائج بعد، ولكنني شبه متأكد". يخطط الباحثون للبحث عن أشعة إكس من جزء خاص من الطيف، يشتبهون بأنها تصدر عادة من المواد التي تسقط نحو الثقوب السوداء، وذلك باستخدام مرصد تشاندرا لأشعة إكس التابع لناسا، وسيتم تركيز البحث طبعاً حيث كان N6946-BH1 موجوداً. ستلغي هذه العملية احتمال ابتلاع N6946-BH1 من قبل نجم آخر، أو احتجابه خلف غمامة من الغبار الفضائي ببساطة.

يجب أن نأخذ بعض المحاذير المهمة بعين الاعتبار. بداية، فإن هذه النتائج لم تجتز بعد مرحلة التحكيم العلمي، وهي بالتالي لا تزال موضع شك.

مشاركات القراء