دراسة أمريكية تثبت أن التدخين يسبب تضخم جدار القلب

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

دراسة أمريكية تثبت أن التدخين يسبب تضخم جدار القلب

هناك أسباب عديدة بالفعل للإقلاع عن التدخين، ولكن دراسة أمريكية نشرت هذا الأسبوع فى دورية الدورة الدموية قدمت سببا آخر، وهو أن التدخين يسبب تضخم جدار القلب ويحد من قدرته على ضخ الدم.

وقد تم قياس التغييرات فى القلب بسبب التدخين فى نهاية المطاف، وثبت أن التدخين هو السبب الرئيسى لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بقصور فى القلب، حتى فى الأفراد دون أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقد وجد بعض الباحثين وجود علاقة مع زيادة فى كتلة البطين الأيسر للقلب، الذى يعتبر اللاعب الأساسى فى نظام ضخ القلب، ويصنع جدار البطين الأيسر فى الغالب من العضلات، لذلك، فهو مثل أى عضلة يزيد حجمه ليجرى العمل الأصعب.

ومن المعروف أن تضخم البطين الأيسر أن يؤدي إلى فقدان وظائف القلب، مما قد يؤدى إلى المضاعفات التى تشمل انقطاع وصول الدم من القلب، وعدم انتظام ضربات القلب وغيرها من الأعراض.

وأضاف الباحثون أن هذه الدراسة تعتبر آخر رسالة صارخة فيما يتعلق بمخاطر تدخين التبغ، ومن ناحية أخرى، تعطى المدخنين الذين يفكرون فى الإقلاع عن التدخين سببا آخر للحفاظ على المحاولة لشفاء القلب. وقد نشرت نتائج الدراسة مؤخراً عبر الموقع الطبي الأمريكي “Medical News today”.

مشاركات القراء