الولايات المتحدة تمنع مواد تستخدم في أنواع من الصابون المضاد للجراثيم

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الولايات المتحدة تمنع مواد تستخدم في أنواع من الصابون المضاد للجراثيم

نعت الوكالة الأميركية للأغذية والأدوية (اف دي ايه) مواد عدة مستخدمة في أنواع من الصابون المضاد للجراثيم ومستحضرات تجميلية نظراً إلى أنها قد تشكل خطراً على الصحة من دون أي فاعلية ضد الجراثيم.

ويشمل هذا القرار 19 مكوناً، اكثرها استخداماً هما مادتا «تريكلوكاربان» و«تريكلوسان» اللتان يشتبه بتسببهما باختلال في الغدد الصماء. غير أن هذا المنع لا يطاول المواد المعقمة لليدين ولا منتجات أخرى مضادة للجراثيم تستخدم في المستشفيات والمراكز الطبية.

وأوضحت وكالة «اف دي ايه» في بيان أمام المصنعين مهلة سنة لسحب المواد المشمولة بالقرار من منتجاتهم أو سحب هذه الأخيرة بالكامل من السوق.

وأشارت المسؤولة عن وحدة المنتجات غير الدوائية في مركز التقييم والبحوث في «اف دي ايه» تيريزا ميشال إلى أن «أكثرية كبيرة من المنتجات المضادة للجراثيم البالغ عددها حالياً أكثر من 2000 منتج تحوي مادة واحدة على الأقل من هذه المواد».

وكانت الوكالة الأميركية للأغذية والأدوية خلصت سنة 2013 إلى أن التعرض الطويل الأمد لهذه المواد قد يشكل خطراً على الصحة، مع التسبب مثلاً بمقاومة للجراثيم ومع التأثير في النظام الهرموني. ولفتت «اف دي ايه» إلى أن بعض المجموعات الصناعية الكبرى مثل «جونسون اند جونسون» و«بروكتر اند غامبل» اتخذت تدابير للاستغناء تدريجياً عن بعض من هذه المواد.

مشاركات القراء