مرصد الامارات يتسلم أكبر تلسكوب فلكي في المنطقة

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

مرصد الامارات يتسلم أكبر تلسكوب فلكي في المنطقة

تسلم مرصد الإمارات الفلكي المتحرك في أبوظبي اليوم أحدث وأكبر تسلكوب فلكي متكامل بالمنطقة ويجري حاليا إدارجه ضمن شبكة التلسكوبات الروبوتية التابعة للإتحاد الدولي للفلك للمساهمة في اجراء الأرصاد والبحوث الفلكية.

وقال الفلكي نزار حزام سلام رئيس المرصد ممثل الإمارات في منظمة فلكيين بلا حدود عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ان التلسكوب من نوع "سي دي كي" وبتصميمه يعتبر الأحدث مقارنة بالتلسكوبات الفلكية الأخرى ..مشيرا الى انه تم تصنيعه في الولايات المتحدة الأمريكية من ألياف الكربون وبقطر مرآة تبلغ 610 ملم ويبلغ طول البعد البؤري 3962 ملم ويبلغ مجال حقل الرؤية 70 ملم مايمكن من إجراء عمليات تصوير فلكية للأجرام السماوية التي تشغل مساحة كبيرة في السماء باستخدام الكاميرات الفلكية المتخصصة .

وأشار إلى أن عملية التصنيع قد استغرقت نحو ثمانية أشهر وفق المواصفات الفنية المطلوبة بعد توقيع عقد الشراء بين رئيس مرصد الإمارات الفلكي المتحرك والشركة المصنعة (بلين ويف) أثناء الانعقاد الاخير للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للفلك في العاصمة الصينية بكين .

وقال رئيس المرصد أنه بالمقارنة يعد التلسكوب أقوى من عين الإنسان في تجميع الضوء بنحو ثمانية آلاف مرة وبالتالي هو قادر على الوصول إلى النجوم بمقدار لمعان ظاهري يبلغ 16 مرة.

وأوضح أنه بالتزامن مع تسلم التلسكوب تم تسلم وتركيب قاعدة التلسكوب من نوع 10 مايكرون / جى إم 4000 / بناء على طلب تصنيع خاص من المصنع بإيطاليا وأنه بإمكان القاعدة التي تدار بشكل آلي بالكامل تعقب النجوم بدقة بالغة وحمل ما يزن 350 باوندا من المعدات البصرية والتحكم بها من خلال برامج فلكية وعبر شبكات الكمبيوتر.

ويتيح تصميم التلسكوب الفريد والذي يجمع مزيجا من المرايا والعدسات استخدامه لأغراض الرصد العام باستخدام العدسات العينية والتصوير الفلكي بواسطة المرشحات اللونية " آر جى بى " أو المرشحات ضيقة النطاق كنطاق الهيدروجين والأوكسجين وهو مايعني القدرة على إجراء تصوير فلكي حتى من داخل المدن المتأثرة بالتلوث الضوئي الكثيف .

وأوضح أن التلسكوب مزود بوحدة تحكم آلية لضبط تركيز الصورة ومستشعر للحرارة يعمل على تبريد المرايا من خلال سبع مرواح تعمل بشكل تلقائي ومانع للرطوبة حيث شمل التلسكوب الجديد قاعدة توجيه التلسكوب والتلسكوب الفلكي وكاميرا التصوير .

وقال الإعلامي عبدالرحمن نقي منسق الإعلام والترويج في المرصد أنه سيتم استخدام التلسكوب لأغراض البحث العلمي كاكتشاف وتصوير النجوم المتفجرة " سوبرنوفا " ودراسة عبور الكواكب من أمام نجوم خارج المجموعة الشمسية واكتشاف المذنبات والكويكبات وفي رصد الأحداث الفلكية المهمة والتعاون مع كل الجهات التعليمية والهيئات المهتمة بالعلوم.

مشاركات القراء