الكشف المبكر لسرطان المريء يزيد من فرص الشفاء

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

الكشف المبكر لسرطان المريء يزيد من فرص الشفاء

يتسبب الطعام غير الصحي والوجبات غير المنتظمة والكحوليات في الإصابة بسرطان المريء، بسبب عودة أحماض قوية من المعدة للمريء، مما يؤدي إلى تحول البطانة المخاطية للمريء لخلايا سرطانية.

"شعرت بألم بسيط في منطقة الصدر ليمتد بعد ذلك إلى الظهر والأكتاف" هكذا وصف زيغفريد بولماير الأعراض التي شعر بها دون أن يدرك سببها في البداية، فزيغفريد كان قد أصيب بجلطة قلبية قبل بضع سنوات وكانت الأعراض متشابهة، ما دفعه للتوجه إلى الطبيب، ليكتشف وجود مشكلة في المريء لديه.

فبحسب الفحوصات التي أجريت لزيغفيرد اكتشف الأطباء وجود تغير في لون الغشاء المخاطي المحيط بالمريء، ما دفع طبيبه للشك بإصابته بسرطان المريء. وبعد إجراء الفحوصات اللازمة تبين بأن الأمر لم يصل لدرجة سرطان المريء وإنما يعاني من "متلازمة باريت" وهي المرحلة الأولية لبناء الخلايا السرطانية.

• أسباب الإصابة يؤكد أرنو دورمان أخصائي الأمراض الباطنية في مدينة كولونيا تزايد معدل الإصابة بأمراض السرطان في الجزء السفلي للمريء وخاصة في الدول الصناعية.
ويرجع سبب ذلك إلى تزايد الإصابة بارتجاع الحمض المعدي إلى المريء نتيجة لأسلوب الحياة المرهق وعدم انتظام الوجبات وتناول الطعام في وقت متأخر وزيادة الالتهابات في الغشاء المخاطي للمعدة.
فكل ذلك يؤدي وعلى المدى الطويل إلى تغيرات في الجزء السفلي للمريء.
ويؤكد الطبيب دورمان على أن 90 بالمئة من حالات الإصابة بسرطان المريء يمكن علاجها في حال تشخيصها مبكراً.
ففي البداية لابد من قياس حجم المريء لدى المريض، إذ يعد قياسه مسألة حاسمة للعلاج، ويتم ذلك بواسطة البالون.

أما الأنسجة التالفة في هذه المنطقة، فيلجأ الأطباء إلى استئصالها باستخدام موجات الراديو بدون أن يخضع المريض إلى علمية جراحية كبيرة وهو تماماً ما خضع له زيغفريد.

مشاركات القراء