إطلاق مشروع الجينوم البشري لعلاج مرضى السكر والقلب

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

إطلاق مشروع الجينوم البشري لعلاج مرضى السكر والقلب

أطلقت السعودية بمساعدة شركة" لايف تكنولوجيز كوروبوريشين "، الأميركية ، برنامج الجينوم البشري الأول من نوعه في الشرق الأوسط، بهدف تحديد الجينات المسببة لبعض الأمراض "المستوطنة والخطيرة" في المملكة، حيث تنتشر الأمراض المزمنة مثل السكري والقلب وغيرها.
وقال النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء مقرن بن عبد العزيز خلال تدشين المقر في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض مساء الأحد إن البرنامج السعودي للجينوم يهدف إلى "تحديد الجينات المسببة لبعض الأمراض المستوطنة والخطيرة ودعا المسؤولين عن البرنامج إلى "تكثيف الشرح العلمي عنه، وتوضيحه للمجتمع، للتأكيد أن الأبحاث التي يجريها لا تمس خصوصية الفرد، بل تتم بسرية تامة".
من جهتها، أوضحت شركة لايف تكنولوجيز كوروبوريشين الأميركية في بيان أن المشروع "سيركز بواسطة عشرة مراكز في المملكة على البصمة الوراثية لمئة ألف جينوم بشري خلال السنوات الخمس المقبلة (..) ودراسة جينات السعوديين". وأشارت إلى "خمسة مراكز أخرى سيتم إنشاؤها قي وقت لاحق".
بدوره، قال رئيس المدينة محمد السويل إن "أبرز ملامح المشروع هي تكوين فريق وطني للقيام بنشاط التسلسل القاعدي وإنشاء مختبر مركزي وآخر للتدريب وإعداد الكوادر السعودية فضلا عن إنشاء موقع إلكتروني يحوي جميع معلومات هذا النشاط".
وأشار إلى "خطة استراتيجية شارك في صياغتها عدد من المختصين من القطاعات الصحية تتضمن بنية تحتية لتقنية متقدمة في مجال الأبحاث الطبية وإعداد وتدريب المختصين في هذا المجال".
من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي سلطان السديري إن البرنامج يعتمد على "استثمار قدرات سعودية ذات كفاءة طبية وعلمية في جهات أكاديمية وصحية من مختلف مناطق المملكة متسلحين بأحدث الأدوات البحثية والتقنيات المساندة".

مشاركات القراء