السعوديون يبدعون على يوتيوب.. هرباً من رتابة التلفزيون الحكومي

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

السعوديون يبدعون على يوتيوب.. هرباً من رتابة التلفزيون الحكومي

(رويترز) - لا تجد على موائد قنوات التلفزيون السعودية سوى برامج دينية ومادة تلفزيونية مستوردة لا يدور حولها أي جدل. لكن المواطن السعودي العادي لا يكتفي بهذا لقضاء ليلته فالسعوديون هم الآن أنشط مستخدمي موقع يوتيوب لتبادل ملفات الفيديو على الانترنت.

وتقدم قناة يوتيرن على يوتيوب -ومقرها مدينة جدة السعودية- برامج مختلفة من المسلسلات إلى برامج تلفزيون الواقع. وتعرض القناة برنامج "على الطاير" وهو نسخة سعودية من برنامج المذيع الأمريكي الساخر الشهير جون ستيوارت إلى جانب "إيش اللي" وهو برنامج أسبوعي خفيف يستعرض مقاطع الفيديو العربية على الانترنت.
وقال عبد الله مندو (27 عاماً) الذي أسس الشركة العام 2010 مع اثنين من أصدقائه في الجامعة إن عدد مشاهدات قناة يوتيرن على يوتيوب وصل إلى 286 مليون مشاهدة حتى منتصف سبتمبر/أيلول، وبلغ عدد متابعي القناة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ثمانية ملايين أغلبهم سعوديون.

وقالت مرام جايلي وهي تلميذة في الرياض تبلغ من العمر 16 عاماً إن "هذه النوعية من البرامج مفيدة ومسلية ولأنها من صنع شبان فهي قريبة من القلب".

وأضافت أن تناول القضايا الاجتماعية بشكل ساخر جعل القناة أقرب إلى المشاهدين. وقالت "يريد الناس أن يشاهدوا ما يضحكهم".

وتحدي الانترنت لوسائل الإعلام التقليدية ليس حصرياً في السعودية. وأفادت أحدث بيانات للشركة بأن موقع يوتيوب ساعد في تمويل نحو مئة قناة جديدة تبث من خلاله وأن 25 قناة على الموقع جذبت أكثر من مليوني مشاهدة أسبوعياً حتى فبراير/شباط.

ويقول خبراء الإعلام إن القيود في المجتمع السعودي حيث تجوب شرطة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأماكن العامة لفرض سلوكيات متفق عليها أوجدت جمهوراً أسيراً لمشاهدة الأخبار على الانترنت وكذلك برامج الترفيه.

وأصبحت السعودية التي يصل عدد سكانها إلى 28.3 مليون شخص أكبر مستخدم لموقع يوتيوب في العالم وقالت شركة سيميوكاست للتحليل إن السعودية هي ثامن أنشط دولة على موقع تويتر حتى أبريل/نيسان وبلغت نسبة تغريدات المستخدمين السعوديين على تويتر 2.33 في المئة من كل التغريدات على الموقع.

وقالت سلام سعادة الشريكة في إدارة (واي بلس فينتشر بارتنرز) وهي شركة مقرها دبي تتخصص في الإعلام الرقمي والمحمول ووسائل الإعلام الجديدة إن المصدر الأساسي للترفيه في السعودية هو الانترنت وإن السبب في ذلك هو أسلوب الحياة في المملكة.

مشاركات القراء