إطلاق "دبي سات-2" إلى الفضاء بعد ثلاثة أيام من قاعدة يازني الروسية

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

-أعلنت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" (EIAST) عن أنه تم ملء الصاروخ الروسي "دنيبر" (Dnepr) بالوقود وإنزاله إلى حاضنته و تركيب القمر الصناعي "دبي سات-2" (DubaiSat-2) في رأس الصاروخ، وتزويد نظام الدفع فيه بالوقود استعداداً لإطلاقه بتاريخ 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري حوالي الساعة 11:10 صباحاً بتوقيت دبي من قاعدة يازني في روسيا.
وسيتم إدخال القمر الصناعي "دبي سات-2" في مدار يرتفع 600 كلم عن سطح الأرض، باستخدام الصاروخ "دنيبر" بالتعاون مع شركة الفضاء الروسية الدولية "كوزموتراس" (Kosmotras). وسيتم وضع القمر الصناعي في مدار قطبي دائري حول الأرض، حيث سيسير من القطب الشمالي إلى الجنوبي ماراً فوق دبي والمنطقة أربع مرات في اليوم.
ويعد "دبي سات-2" القمر الصناعي الأساسي في عملية الإطلاق هذه، إذ سيطلق أيضاً 20 قمراً صناعياً أصغر حجماً من 10 دول، من بينها كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة وغيرها. وسيتم إدخال كل هذه الأقمار إلى مداراتها المحددة واحداً تلو الآخر، حيث سيكون "دبي سات-2" القمر الثاني.
وقال سعادة يوسف الشيباني، مدير عام "مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة": "تم الإنتهاء من كافة اختبارات واستعدادات ما قبل الإطلاق بنجاح، في حين يقوم شركائنا في عملية الإطلاق بإجراءاتهم النهائية. ونتمنى أن تتكلل هذه العملية بنجاح، ونحن متفائلون من أن القمر سيؤدي المهام التي صمم بناءً عليها ويلتقط صوراً يمكن استخدامها لأغراض عديدة مثل التخطيط المدني وإدارة الكوارث والبحث العلمي".
وقال سالم المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في "مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة"، متحدثاً من قاعدة الإطلاق: "يتواجد فريقنا هنا منذ شهر مضى، إذ يعمل عن قرب مع شركائنا في روسيا لضمان جهوزية القمر الصناعي وإعداده للإطلاق. ونحن الآن على بعد ثلاثة أيام من إطلاق "دبي سات-2" إلى الفضاء وتواقون لنجاح هذه العملية التي تعد تتويجاً لخمس سنوات من العمل الشاق".
وقامت مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة بوضع شعار معرض "إكسبو 2020" على الصاروخ، في خطوة تهدف الى دعم مساعي دبي لاستضافة معرض "إكسبو" العالمي 2020.
والجدير بالذكر أنه تم نقل "دبي سات-2" مؤخراً من كوريا الجنوبية الى روسيا بإشراف مهندسين من "إياست" في سبيل إجراء التحضيرات اللازمة لإطلاقه، بعيد خضوعه للعديد من الاختبارات الناجحة. وقام فريق مؤلف من 16 مهندساً إماراتياً بالتعاون مع شركة الشريك الإستراتيجي للمؤسسة "ساتريك إنيشيتف" (Satrec Initiative) في بناء هذا القمر الصناعي.
ويشار إلى أنّ مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياست" مؤسسة عامة تابعة لحكومة دبي تأسست في العام 2006 لتشجيع الابتكار العلمي والتقدم التقني في دبي والإمارات، فضلاً عن بناء قاعدة تنافسية لتعزيز الإبتكار التقني وتطوير الموارد البشرية المواطنة والإرتقاء بها إلى مستويات علمية رائدة. وتقوم "إياست" بتنفيذ أبحاث رئيسية في مجال الفضاء الخارجي وتصنيع الأقمار الصناعية وتطوير النظم ذات الصلة وتوفير خدمات التصوير الفضائي وخدمات المحطة الأرضية والدعم للأقمار الصناعية الأخرى.

مشاركات القراء