على هامش مشاركة " اتصالات مصر " بمعرض " جايتكس دبي 2016 " السادات : حصولنا على الـ " 4G " بداية جديدة لتطوير المحمول ونتيجة شراكة إيجابية مع وزارة الاتصالات

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

السادات : حصولنا على الـ " 4G " بداية جديدة لتطوير المحمول ونتيجة شراكة إيجابية مع وزارة الاتصالات

متولي : 100 مليون دولار أرباحنا خلال عامين .. و7 سنوات لاستيراد استثمارات الجيل الرابع

44.2 مليار جنيه إجمالي استثمارات "اتصالات ".. وننتظر تخفيض أسعار البنية التحتية وتنظيف الترددات

إطلاق أول تشغيل تجريبي لخدمات الجيل الرابع للمحمول في معرض " CAIRO ICT 2016 "

9 ملايين مستخدم لخدمات الإنترنت المحمول و15 % معدل النمو السنوي على الخدمة

نسدد 3 مليارات جنيه سنويا لخزينة الدولة كرسوم وضرائب وحصة من العائدات

رسالة دبي : خالد حسن - فاتن الخولى

أكد المهندس جمال السادات رئيس مجلس ادارة شركة" اتصالات "مصر ردا على سؤال " عالم رقمي " أن إجمالي أرباح الشركة بلغت نحو 100 مليون دولار خلال العامين الماضيين ، بواقع 450 مليون جنيه ثم 350 مليون جنبه ، وتم توزيعها على المساهمين إلا أن إجمالي قيمة الرخصة ، التي حصلت عليها الشركة منذ 9 سنوات، كانت تعادل نحو 3 مليارات دولار وبالتالي ليس صحيحا أن مشغلي شبكات المحمول يحققون أرباحا تتجاوز 250 % سنويا لاسيما أننا نقوم بسداد 3 مليارات جنيه رسوم وضريبة بالإضافة إلى حصة من العائدات السنوية للشركة " وفقا لاتفاقية التراخيص الخاصة بنا " .

اضاف ردا على سؤال " عالم رقمي " أن تكلفة الحصول على رخصة تقديم خدمات الجيل الرابع في مصر أعلى بكثير من دول أخرى خاصة أن بعض الدول تقدمها للمشغلين بدون مقابل على حين أن بعض الدول تقوم ببيعها وكلاهما مقبول وسليم ويطبق بالفعل إذ لكل دولة ظروفها الاقتصادية .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته شركة " اتصالات مصر " لتقديم خدمات التلفون المحمول على هامش مشاركتها السنوية في فعاليات الدورة السادسة والثلاثين لمعرض جايتكس دبي 2016 ، والتي أقيمت مؤخرا بالمركز التجاري العالمي بامارة دبي ، بمشاركة نحو 4000 شركة تمثل 64 دولة حول العالم .

شراكة تنموية

أشار المهندس جمال السادات أن حصولنا على تراخيص الجيل الرابع للمحمول هو إنجاز كبير للمسئولين بوزارة الاتصالات بقيادة المهندس ياسر القاضي ـ وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس مصطفى عبد الواحد ـ رئيس" الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات " والكوادر البشرية بشركة "اتصالات "مصر. سواء في مجال توفير الترددات الجديدة أو الوعد بالحد من التدخلات مع الترددات الحالية .

وعن سر تأجيل الاتفاق مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أوضح أنه حتى يوم 22 ديسمبر الماضى لم نكن انتهينا بالفعل من مناقشة كل التحديدات لذلك لم نتقدم بطلب للجهاز وهذا شيء طبيعي ويحدث فى كل المفاوضات .

أكد المهندس جمال السادات ـ رئيس مجلس إدارة شركة" اتصالات "مصر أنه ليس هناك أي اتفاق أو تنسيق بين الشركات الثلاثة المشغلة تجاه الحصول على تراخيص الجيل الرابع للمحمول وهذا كان واضحا جدا في طريقة وآليات إبرام الاتفاقية النهائية للترخيص.

وردا على سؤال " عالم رقمي " أن الجيل الرابع سيوفر سرعات عالية إلا أنه وليس من المتوقع أن تحدث طفرة في عدد المستخدمين ، خاصة أن لدينا نحو 100 مليون مستخدم بنسبة انتشار تتجاوز 108 % تقريبا ، ولكن سيكون له دور إيجابي وملموس في ضمان تحقيق مستوى أعلى وكفاءة في الخدمات مقارنة بالجيل الثالث ناهيك عن أن أسعار أجهزة الهواتف الذكية في تراجع خاصة مع دخول الشركات الصينية مما سيؤدي إلى سرعة استفادة المستخدمين من خدمات الـ " 4G " مع الأخذ في الاعتبار أن نحو 5 % من إجمالي مستخدمي الهواتف الذكية في مصر لديهم أجهزة تستطيع التعامل مع تقنيات الجيل الرابع .

شبكة متطورة

أضاف هناك مهلة زمنية من جانب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ، وفقا للرخصة الموقعة ، لتقديم خدمات الجيل الرابع وذلك بعد إخلاء الترددات واستلامها من الجهاز القومى للاتصالات وعلينا أن ننتظر استلام الترددات وبعد ذلك نحدد موعد إطلاق الخدمة موضحا أننا سنتحرك بسرعة لتقديم خدمات الجيل الرابع بالسوق المصري على غرار أننا كنا أول من قدم خدمات الجيل الثالث بالسوق المصرية .

وردا على سؤال " عالم رقمي " عن مدى الاستعدادات التقنية والفنية لشبكة " اتصالات " مصر لتقديم الخدمة أوضح السادات أن شبكتنا الحالية متطورة بها جزء كبير مؤهل للانتقال إلى خدمات الجيل الرابع ، لاسيما أننا نعتم على أحدث الحلول الذكية لإدارة الشبكة ، وليس لدينا استثمارات كبيرة في الشبكة بقدر الاستثمار في شراء الترددات.

تحسين الخدمات

من جهته أوضح المهندس حازم متولي العضو المنتدب لشركة" اتصالات مصر " ردا على سؤال " عالم رقمي " أن تقديم خدمات الجيل الرابع يتعلق بتحسين مستوى الخدمة للمستخدمين الذين لديهم الخدمة بالفعل وليست المناطق المحرومة من الخدمة سواء في المحافظات أو المناطق البعيدة .

أضاف ردا على سؤال " عالم رقمي " أن تقديم خدمات الجيل الرابع لن يكون له أي تأثير على مستوى الأسعار بالنسبة لتقديم خدمات الإنترنت المحمول ولكن سيؤثر إيجابا على السعات وعروض الباقات ومستوى الخدمة للعملاء موضحا أن لدينا نحو 9 ملايين مستخدم لخدمات الإنترنت المحمول كما يبلغ معدل النمو السنوى نحو 15 % .
وردا على " عالم رقمي " عن كيفية استرداد الاستثمارات في تراخيص الجيل الرابع للمحمول أشار أننا سنعرض على المساهمين فى شركة " اتصالات " مصر دراسة الجدوى الاقتصادية لكيفية تعظيم الاستفادة من تراخيص خدمات الجيل الرابع وكذلك آليات التمويل المختلفه إلا أنه توقع أن يتم استرداد استثمارات الجيل الرابع خلال 7 سنوات

متطلبات ضرورية

أكد العضو المنتدب لشركة " اتصالات " مصر أن دعم المهندس جمال السادات لعب دورا رئيسيا في الحصول على الرخصة وأن الحصول على تراخيص خدمات الـ " 4G " هي مجرد مقدمة وستكون هناك متطلبات كثيرة لضمان مسيرة عملية تحسين خدمات المحمول للعملاء موضحا أننا سنستخدم ترددات الجيل الرابع لتحسين خدمات الجيل الثالث أيضا كذلك هناك اتفاقية الترابط مع " المصرية للاتصالات " وهناك التزام كبير من الوزير والجهاز القومي للاتصالات لحل هذه المشكلة كما وعد الجهاز أنه سيتم توفير باقي الترددات الخاصة بنا والحد من التدخلات التي تحصل مع الترددات المخصصة لنا ، 900 مبجا هيرتز، مشيرا إلى أن هناك تقنيات يمكن من خلالها تنظيف هذه التدخلات وهذا دور الدولة .

وعن إجمالي الترددات التي في حوزة اتصالات مصر أكد المهندس حازم متولي العضو المنتدب لشركة " اتصالات مصر " أن الترددات التي تمتلكها الشركة تصل حاليا إلى نحو 40 ميجا هيرتز منها جزء في الحيز الترددي 2100 ، و هي متصلة وليست متقطعة ، وكذلك بالنسبة للحيز الترددي 900 ميجا هيرتز للجيل الرابع .

500 فرع

وردا على سؤال" عالم رقمي " عن إجمالي عدد فروع شركة " اتصالات " مصر قال إنه يصل الآن إلى 500 فرع تقريبا على مستوى مصر بالتعاون مع شركائنا المحليين ويتم باستمرار عمل تطوير لهذه الفروع ومراجعتها لضمان تقديم أفضل مستوى خدمة لعملائنا .

موضحا أن إطلاق خدمات الـ " 4G " ستؤدي إلى فتح الباب أمام العديد من المطورين وشركات التكنولوجيا لتطوير تطبيقات جديدة أكثر كفاءة وإتاحتها أمام المستخدمين وبالتالي خلق فرص استثمارية جديدة للأفراد مؤسسات الأعمال ناهيك عن توفير خدمات إنترنت محمول بسرعات تضاهي خدمات البرود باند .

أضاف سيتم تسديد قيمة الرخصة خلال شهر ، من توقيع الاتفاقية ، موضحا أن تدبير هذا المبلغ بالدولار ليس سهلا ولدينا مساهمون يجب أن يوافقوا على آليات التمويل المتاحة سواء من خلال زيادة رأس المال أو الاقتراض من البنوك أما بالنسبة للطرح في البورصة له اعتبارات أخرى والمناخ الحالي في البورصة غير مناسب لنا .

وعن حصول رخصة الثابت الافتراضي أكد متولي هدفنا أن نتحول إلى مشغل متكامل لتقديم خدمات اتصالات متكاملة لعملائنا موضحا أن الجهاز حدد لنا معايير الالتزام في جودة الخدمات والتغطية الجغرافية بما يضمن لنا تحقيق الهدف.

وعن قاعدة مستخدمي هواتف الجيل الرابع أوضح العضو المنتدب لشركة " اتصالات " أن 5 % من مستخدمي الهواتف الذكية لديهم أجهزة وهم مؤهلون حاليا لاستخدام خدمات الجيل الرابع .

التفاوض مع المصرية للاتصالات

وفيما يتعلق بتأجير محطات من "المصرية للاتصالات "فإن التفاوض ما زال مفتوحا لأنهم لم يعرضوا علينا هذا الأمر إلا بعد حصول " المصرية للاتصالات" مؤخرا على تراخيص الجيل الرابع للمحمول.

وبالنسبة لطريقة تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمات المحمول قال في البداية لم يتم التحاور او استشارة شركات تقديم خدمات المحمول في كيفية تطبيقها وإنما فوجئنا بتطبيقها وقام بعض التجار باستغلالها لاسيما مع زيادة الطلب في فترة الإجازات والأعياد مما أضر بالعملاء وبنا كشركة أيضا وبعد إجازة العيد قمنا بدراسة كيفية تطبيق الضريبة بالتعاون بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ووزارتي الاتصالات والمالية وتم وضع طريقة الحساب وتم تحديد سعر الكروت بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة ولكن نتكلم مع وزارة المالية على كيفية خصم ضريبة مدخلات الإنتاج.

وردا على سؤال " عالم رقمي " عن رؤية " اتصالات " مصر للتنمية في القطاع أوضح ان لدينا ضغوطا كبيرة في جانب التكلفة وكذلك جميع المشغلين ، سواء على المستوى المحلي أو العالمي ، الأمر الذي يحتاج منا إلى أن نكون أكثر إبداعا في طريقة التشغيل إذ إن إجمالي استثماراتنا المالية منذ دخولنا السوق المصرية تتجاوز نحو 44.2 مليار جنيه ، تتمثل باستثمار نحو 37 مليار جنيه على مدار 9 سنوات بجانب 5.5 مليار جنيه لترخيص الجيل الرابع بالإضافة إلى استثمارات تجديد الشبكة وتطويرها خلال العام القادم ولن يقل عن 1.7 مليار جنيه وهو حجم استثمارات الشركة في العام الماضي ، ولذلك من المهم جدا العمل على تخفيض أسعار البينة التحتية وهذا ما نتوقعه من وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لضمان مسيرة التطوير في هذا القطاع الاستراتيجي .

مشاركات القراء