إطلاق برنامج تدريبي شامل لتنمية القوى العاملة في قطاع الفضاء بالتعاون بين "الإمارات للفضاء" و"مبادلة" و"لوكهيد مارتن"

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

خاص : عالم رقمى

أعلنت كلٌّ من شركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، ووكالة الإمارات للفضاء، وشركة "لوكهيد مارتن"، اليوم، عن إطلاق برنامج شامل ومكثف لتدريب وتجهيز القوى العاملة في مجال الفضاء، وذلك بهدف تطوير قادة المستقبل في قطاع الفضاء بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويستهدف البرنامج الذي يحمل اسم "جيل الفضاء: برنامج التدريب على أساسيات الفضاء"، وسيُنظم على مدار الأشهر الأربعة المقبلة، المتخصصين في قطاع الطيران والفضاء بدولة الإمارات، حيث يتضمن سلسلة من التدريبات الخاصة داخل الدولة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية.

ويتضمن البرنامج الذي يمتد لأكثر من 200 ساعة من العمل في دولة الإمارات، محاضرات تدريبيةً على أساسيات الفضاء، قبل الانتقال إلى المزيد من المواضيع الفنية، حيث سيشهد إنجاز المشاركين مشاريع بحث يشرف عليها مدربون متخصصون.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور خليفة الرميثي، رئيس مجلس إدارة "وكالة الإمارات للفضاء": "تجسد هذه المبادرة تحقيق الرؤية الاستراتيجية بعيدة المدى لوكالة الإمارات للفضاء، والتي تسعى للجمع بين الجهات المعنية المحلية وتعزيز سبل التعاون الدولي في قطاع الفضاء. ونحن ملتزمون بغرس الوعي العلمي السليم بين المواطنين اليوم وفي المستقبل، وذلك في إطار جهودنا الرامية لتطوير اقتصاد قائم على المعرفة".

بدوره، قال حميد الشمري، الرئيس التنفيذي لقطاع "صناعة الطيران والخدمات الهندسية" في شركة "مبادلة": "تفخر "مبادلة" بأن تكون جزءاً من برنامج "جيل الفضاء" الذي سيوفر المعرفة والخبرة العملية في الدولة وفي الولايات المتحدة للجيل القادم من مواطني الدولة، ذلك أن قوة مستقبل صناعة الطيران والفضاء، تعتمد على تطور وابتكار المهنيين الشباب الذي سيقودون الدولة إلى الفضاء".

من جانبه، قال مسعود شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة "الياه للاتصالات الفضائية" (الياه سات)، التابعة لشركة لـ "مبادلة": "إنه من الضروري في هذه المرحلة التركيز على تطوير الكوادر الوطنية لضمان التطور المستدام لقطاع الفضاء في دولة الإمارات، ونحن فخورون بكوننا جزءاً من هذه المبادرة التي من شأنها أن توفر منصة لتطوير المهارات".

وأضاف محمود: "لن يقتصر برنامج "جيل الفضاء" على توفير المهارات الضرورية للتفوق والتميز في صناعة الطيران والفضاء للمشاركين من المهندسين الشباب فحسب، بل سيساهم في رسم طريق نمو مسيرتهم المهنية على المدى الطويل".

من جانبه، قال نبيل عازار، المدير الإقليمي لشركة "لوكهيد مارتن" لأنظمة الفضاء: "نحن مسرورون للمشاركة في رحلة الإمارات إلى الفضاء، فهذا البرنامج التدريبي المتميز يجمع القادة الإماراتيين الناشئين لدعم تدريباتهم وتنمية مهاراتهم والسفر إلى ما وراء النجوم، حيث يتخطى برنامج "جيل الفضاء" حدود التدريب ليسهم في دعم تنمية جيل إماراتي متحمّس لقطاع الفضاء والرؤية الديناميكية للدولة تجاه تحقيق اقتصاد متنوع قائم على المعرفة".

وفي سبتمبر المقبل، سيستكمل المتدربون برنامجاً فضائياً مكثفاً في الولايات المتحدة الأمريكية باستضافة "لوكهيد مارتن"، ويشمل هذا الجزء من البرنامج حضور إطلاق مركبة "أوزيريس-ريكس" (OSIRIS-REx) والاطلاع على أعمال منشأة "لوكهيد مارتن" المتخصصة بالواقع الافتراضي، وإجراء جولة فيها، ومشاهدة منشآت إنتاج الأقمار الصناعية.

وتجدر الإشارة إلى أن كافة صفوف التدريب والمحاضرات وغيرها من الفعاليات الأساسية، مع قيادة من كافة الوكالات المشاركة، ستقام في مركز "لوكهيد مارتن" للابتكار والحلول الأمنية في "مدينة مصدر" بأبوظبي.

مشاركات القراء