مؤتمر الجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة يؤكد: علاج تكيس المبايض ينهى العقم عند السيدات

اقرأ لهؤلاء

التكنولوجيا .. وثورة في العلاج الذاتي
لا شك أن التكنولوجيا الحديثة باتت تلعب دورا استراتجيا في تطوير الخدمات الصحية العالمية بصورة تشكل قفزات نوعية كبيرة بداية من الأبحاث المتعلقة بتطوير
	تكنولوجيا محاربة الفساد  .. وصبر الشعب
التعلم خطوة خطوة في ممارسة الديمقراطية هو أحد أهم مكتسبات الشعب المصري خلال السنوات الستة الماضية لاسيما بعد أن نجح
الشباب .. واستراتيجية قومية للإبداع
يدرك الجميع أن مصر واحدة من الدول التي وهبها الله قوة بشرية لا يستهان بها ، إذ إن 60 % من السكان في عمر الشباب أقل من 25 عاما
تحديد حقوق وواجبات الروبوتات
كما يقال، لا قيمة لشيء بدون إثبات وتوثيق ورقي، وفي خضم الضجة العالمية حول النتائج المحتملة لدخولنا ثورة صناعية من نوع جديد، يقودها
الأمن الفضائي .. والتنسيق العربي المطلوب " 1- 3 "
يشكل الأمن والاستقرار، وحماية حقوق الملكية الفكرية أحد أهم متطلبات عملية التنمية الاقتصادية وإقناع المستثمرين

أصدقاؤك يفضلون:

ناقش الخبراء والباحثون توصيات مؤتمر الجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة السنوي والذي عقد مؤخرا فى لندن بخصوص الخطط العلاجية لمريضات العقم، والتي شملت دراسات تمهيدية حول بيولوجيا التناسل وعلم الأجنة، مع عرض نتائج الأبحاث المبتكرة وتقديم مزيد من التدريب للعلماء والأطباء وجمعيات المرضى. كما تم مناقشة سبل تطوير سجلات البيانات ومنهجيات تنفيذ معايير السلامة وضمان الجودة في الإجراءات الإكلينيكية والمعملية.

صرح الدكتور أحمد بدوي أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة المنصورة، إن كثير من السيدات المصريات اللاتي يعانين من مشاكل في الخصوبة مصابات بداء تكيس المبيض حيث تتراوح الأعراض ما بين اضطرابات في الدورة الشهرية إلى الخلل الشديد في الوظائف التناسلية ووظائف المبيض. ويعتمد علاج داء تكيس المبيض على مدى خطورة الأعراض، والتي تشمل اختلال وظائف التبويض و مشاكل أخرى تتعلق بهرمونات الأندروجين.

ينشأ تكيس المبايض عندما تفرز تلك المبايض كميات زائدة من هرمونات الأندروجين مثل هرمون التستوستيرون نظرًا لافراز مقدار وفير للغاية من هرمونLH من الغدة النخامية الأمامية.

ويمكن أن يؤدي إنقاص الوزن لدى أصحاب السمنة الزائدة إلى تحسين وظائف الغدد الصماء ويزيد من احتمالية التبويض والحمل، فكثيرًا ما تنتظم الدورة الشهرية والتبويض مع الإنقاص المعتدل للوزن من خلال تعديل النظام الغذائي والمواظبة على بعض التمارين الرياضية، أو الخضوع لعلاج دوائي أو إجراء جراحة.

وأشار الدكتور حسام زكي، خبير الاخصاب المجهرى، أن نسب حمل المريضات اللاتي أجرين الإخصاب المجهري ارتفعت ارتفاعًا ملحوظاً في العقدين الأخيرين ويأتي هذا النجاح بعد تطبيق التنشيط المضبط للبويضة

وهناك العديد من أساليب التنشيط المضبط للبويضة والتي حققت نجاحًا ملحوظاً، لكن لا يوجد أسلوب واحد يناسب جميع المرضى. وطبقاً للأبحاث العلمية الحديثة، يجب أن تراعي طرق تنشيط التبويض ظروف كل حالة على حده حتى يتم التوصل إلى أعلى جودة للبويضات من حيث تركيبها الوراثي ومن ثم رفع جودة الجنين وبالتالي نسب الحمل والولادة.

وقام الخبراء المصريون المشاركون في المؤتمر بعرض بعض التقنيات الحديثة لرفع معدل نجاح الإخصاب المجهري. وتعد سلسلة مؤتمرات الجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة أهم الأحداث العالمية التي تركز على علم التناسل. وشارك فى المؤتمر ما يزيد عن 9000 خبير حيث قُدمت مجموعة وفيرة من الأبحاث الجديدة والتطورات الإكلينيكية في العديد من المجالات ذات العلاقة.

ويقول الدكتور باسم صادق، مدير الشئون الطبية بشركة ميرك سيرونو مصر قائلاً: " قامت الشركة بتقديم منتجاتها من أقلام الخصوبة التي تسمح للمريضات بالتحكم في خطط الخصوبة الخاصة بهن والتي تتوافر بالفعل في جميع أنحاء العالم، ومن المخطط أن يتم طرحها في مصر مع بدايات عام 2014".

وتعتبر شركة ميرك الألمانية أول شركة ادوية تقوم بمناقشة توصيات مؤتمر الجمعية الأوروبية بمصر. وتنتج الشركة مجموعة متكاملة من المنتجات الدوائية التي تساعد السيدات على الحمل. كما تتخصص الشركة في تقديم الدعم الطبي للخبراء الطبيين في مجال الخصوبة على مستوى الجمهورية. وأتاح المؤتمر الفرصة للأطباء المشاركين من الاستفادة من الخبرات الأوروبية من خلال مناقشة توصيات هذا المؤتمر.

مشاركات القراء